Emarat Alyoum

«قرائي الشارقة».. ثقافة وترفيه واختراعات

التاريخ:: 15 أبريل 2014
المصدر: الشارقة ـ الإمارات اليوم
«قرائي الشارقة».. ثقافة وترفيه واختراعات

تنطلق اليوم في مركز إكسبو الشارقة فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في دورته السادسة التي ستتواصل حتى 25 أبريل الجاري، وتتضمن 1694 فعالية يشارك في تقديمها 175 ضيفاً، إضافة إلى مشاركة 124 دار نشر من 17 دولة، ومعرض لرسوم كتب الطفل، ومعرض عالمي للاختراعات، إلى جانب برنامج ثقافي غني بالفعاليات، وركن للطهي يشارك فيه طهاة عالميون، وبرنامج للطفل حافل بالنشاطات التعليمية والترفيهية.

رسوم

خلال المهرجان سينطلق معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الثالثة، التي يشارك فيها أكثر من 96 فناناً محترفاً من مختلف أنحاء العالم، حيث أصبح هذا المعرض واحداً من أهم المعارض الفنية المتخصصة في رسوم كتب الطفل على مستوى العالم. وسيتم خلال يوم الافتتاح الكشف عن الأعمال الفائزة بجوائز المعرض التي تنافس عليها هؤلاء الفنانون، وسيحصل الفائزون على جوائز مالية تبلغ قيمتها الإجمالية 21 ألف دولار أميركي.

اختراعات

سيرافق المهرجان افتتاح معرض «ألف اختراع واختراع»، أحد معارض المنظمة التعليمية التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى 1000 عام، وسيتضمن الكثير من الفعاليات والنشاطات التعليمية والترفيهية التي تناسب أفراد الأسرة كافة، وتعرفهم بأهم الاختراعات والاكتشافات بطريقة تفاعلية ممتعة، كما تحفزهم على اتخاذ هؤلاء المخترعين والمكتشفين قدوة لهم للسعي نحو حياة أفضل.

وتأتي برامج الطفل في مقدمة برامج المهرجان الذي يقام بتوجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ورعاية قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ويضم 875 فعالية تشمل ورشاً فنية لتعليم الرسم بالرمل، وفن الفسيفساء، والزخرفة، والخط العربي، وفن لف الورق، إضافة إلى ورش تدريبية لتحفيز الذاكرة وتنمية المهارات العقلية، من خلال لعبة الشطرنج، والرياضيات، والمنطق. كما يقدم المهرجان محاضرات عدة حول حقوق الطفل، والاعتداءات التي يمكن أن يتعرض لها، وكيفية تجبنها والإبلاغ عنها. إضافة إلى عروض مسرحية وسينمائية، وجلسات قرائية، ونشاطات إبداعية، وندوات تتناول موضوعات بيئية، وتراثية، وعلمية، وصحية، ومسابقات متنوعة. وسيتيح المهرجان للمرة الأولى الفرصة للأطفال ليكونوا نجوماً في تقديم الندوات والمحاضرات والتحاور مع بعضهم البعض، عبر برنامج جديد يحمل اسم «مقهى المبدع الصغير»، والتعبير عن آرائهم، والحديث عن القضايا التي تشغل تفكيرهم، بمشاركة 33 طفلاً وطفلة ومن خلال 20 ندوة ومحاضرة على مدار أيام المهرجان الـ11.

أما البرنامج الثقافي فسيقدم أكثر من 30 ندوة حوارية وجلسة نقاشية، تسهم في إثراء ثقافة الطفل وأدبه، يشارك فيها ويديرها باحثون ومفكرون وكتاب وفنانون وإعلاميون وأكاديميون من دول عربية وأجنبية عدة. ومن أبرز هذه الندوات «الثقافة وإعداد طفل المستقبل»، و«دور الإنترنت في تنشئة الطفل»، و«أغاني الأطفال وتشكيل الهوية»، و«الألعاب الشعبية والشخصية الوطنية»، و«الحكاية الشعبية في عصر الإنترنت»، و«الرسوم المتحركة.. المواصفات والسمات»، و«الضحك علاج: أهمية الضحك للأطفال»، و«قصص الأطفال بين التراث والخيال العلمي».

وسيتعلّم الأطفال مهارات الطبخ وكيفية إعداد الأطباق الصحية من خلال فعالية «ركن الطهي» التي يشارك فيها ثمانية من الطهاة وخبراء التغذية العالميون، من أبرزهم الطاهية البريطانية الشهيرة ليلي فانيلي، التي تعرض منتجاتها في متاجر «هارودز» بلندن، وويل تورنت، الفائز بجائزة الطاهي الصغير في بريطانيا عام 2009، والطاهية والكاتبة البحرينية منى الحسن، والطاهي والمدرب الأسترالي كالوم هان، مؤلف كتاب «مطبخ المبتدئين»، والطاهية الأميركية مونيكا بيدي، مؤلفة العديد من الكتب حول التوابل، وخبيرة التغذية والطعام الصحي البريطانية جين تشيستشي.

وستشارك في فعاليات المهرجان المختلفة أكثر من 175 شخصية من القامات الأدبية والفكرية والفنية والأكاديمية، من داخل دولة الإمارات وخارجها، من بينهم الكاتبة المصرية أمل فرح الفائزة بجائزة اليونسكو الدولية للتسامح في كتب الأطفال، والكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل، والكاتب والروائي البحريني عبدالقادر عقيل، والكاتب والشاعر المصري سمير عبدالباقي، ورئيس تحرير مجلة «أسامة» السورية بيان الصفدي، والكاتب والروائي والمسرحي المصري محمود قاسم، والكاتب والرسام البريطاني آندي سانتون، مؤلف سلسلة «السيد غام»، والفائز بجائزة ريدهاوس لكتب الأطفال، وأستاذة أدب الطفل في جامعة ورشيستر البريطانية ومؤلفة أكثر من 40 قصة للأطفال، الكاتبة فوزية جيلاني وليامز.