يشاركون في عشرات الندوات الثقافية

كتّاب بخبرات وجوائز في ضيافة «الشارقة القرائي»

من فعاليات المهرجان في دورة ماضية. من المصدر

كشف مهرجان الشارقة القرائي للطفل عن استضافة نخبة من كبار كتّاب ورسامي أدب الطفل في العالم العربي، خلال الدورة السادسة من المهرجان التي تنطلق في مركز إكسبو الشارقة غداً، وتستمر حتى 25 الجاري، وتتضمن أكثر من 1694 فعالية متنوعة، وعشرات الندوات الفكرية والثقافية، وورش العمل التي يقدمها كتاب ورسامون ومتخصصون يمتلكون خبرات طويلة في العمل بمجال أدب الطفل وتربيته وثقافته.

وتتضمن قائمة ضيوف المهرجان هذا العام، الكاتبة والشاعرة المصرية أمل فرح، التي تعد من أهم كتاب نصوص وأغنيات قصص ومسرحيات ومسلسلات الأطفال في مصر والعالم العربي، والفائزة بجائزة اليونيسكو الدولية للتسامح في كتب الأطفال عام 2002، وجائزة «إيبي» الدولية عن كتب الأطفال المتميزة في مجال الإعاقة عام 2004.

ورش وعروض

ﻳﺘﻀﻤن اﻟﻤﻬرﺟﺎن ﻣﺠﻤوﻋﺔ ﻣن اﻟورش اﻟﻔﻨﻴﺔ واﻟﻌروض اﻟﻤﺴرﺣﻴﺔ، وورش اﻟﻘراءة واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌرﺑﻴﺔ، وﻋروض اﻟﺴﻴرك واﻟﻤﻬرﺟﻴن و«ﺻﺤﺘﻨﺎ ﺑﻬﺠﺘﻨﺎ»، وورشاً ﻟذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ، وﻤﺤﺎﺿرات ﻤرورﻳﺔ، وﻏﻴرﻫﺎ ﻣن اﻷﻧﺸطﺔ اﻟﺘرﻓﻴﻬﻴﺔ اﻟتي ﻳﺴﺘﻀﻴﻔﻬﺎ اﻟﻤﻬرﺟﺎن ﻣن دول اﻟﺨﻠﻴﺞ واﻟﻌﺎﻟم اﻟﻌرﺑﻲ وأوروﺑﺎ. وﻳﻤﻨﺢ ﻣﻬرﺟﺎن اﻟﺸﺎرﻗﺔ اﻟﻘراﺋﻲ ﻟﻠطﻔل ﻣﺠﻤوﻋﺔ ﻣن اﻟﺠواﺋز اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﻜﺘﺐ اﻷﻃﻔﺎل.

ومن مصر أيضاً يشارك الكاتب والروائي والمسرحي والناقد السينمائي محمود قاسم، رئيس تحرير كتب الأطفال في دار الهلال، ومؤلف عدد كبير من كتب الأطفال وروايات الشباب. كما تشارك المخرجة والفنانة شويكار خليفة التي عملت رئيسة لقناة النيل للأسرة والطفل، ومستشارة رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة للرسوم المتحركة والغرافيك. واختيرت مرات عدة عضواً في لجان التحكيم بالعديد من المهرجانات.

وسيشارك كذلك الكاتب والشاعر العراقي جليل خزعل الذي أصدر أكثر من 60 كتاباً للأطفال في مجال الشعر، والقصة، والحكايات المصورة، والكتب العلمية. بالإضافة إلى عشرات البحوث، والدراسات، والمقالات حول أدب وثقافة الطفل، وأغنيات وكلمات العديد من المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة والمسرحيات. كما تشارك الكاتبة الأردنية فلورا مجدلاوي، الفائزة بجائزة مؤسسة أنا ليند عن أفضل عمل قصصي لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2010، عن كتاب «الباب لا ينفتح»، إضافة إلى جائزة جورماند العالمية، عام 2009 في فئة الترجمة، عن كتاب «متعة الأطعمة الخضراء».

كما تتضمن قائمة الكتاب المشاركين في المهرجان الكاتب والأكاديمي التونسي د. محمد الغزي، الأستاذ المشارك في الأدب العربي بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان، والذي نشر عدداً كبيراً من قصص الأطفال التي نال بعضها جوائز عربيّة.

ومن المشاركين في المهرجان أيضاً الكاتب والشاعر السوري بيان الصفدي، الخبير في الهيئة العامة السورية للكتاب، ورئيس تحرير مجلة الأطفال «أسامة» الصادرة عن وزارة الثقافة بدمشق في الفترة من 2003 إلى 2006.

ومن الأسماء الأخرى المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الشاعر والكاتب المصري أحمد فضل شبلول، والكاتب والباحث التونسي محمد الشيباني، والقاصة والروائية المصرية صفاء عبدالمنعم، والكاتب والفنان التشكيلي القطري سلمان المالك، والناقدة والشاعرة العُمانية سعيدة بنت خاطر، والروائي والقاص والشاعر المصري سمير الفيل، والكاتبة والناقدة الكويتية د. نرمين الحوطي، والممثلة والحكواتية اللبنانية سابين شقير، والكاتب والروائي البحريني عبد القادر عقيل، والكاتبة والأخصائية النفسية المصرية د. رضوى فرغلي، والكاتب والمخرج السوري هوزان عكو، والكاتبة المصرية هالة الشاروني، والأكاديمي الجزائري د. العيد جلولي، والرسامة والفنانة اليمنية بشري الشهاري، والكاتبة والشاعرة والفنانية التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي، ورئيس تحرير مجلة «باسم» الكاتب السعودي فرج الظفيري.

تويتر