«مقهى المبدع الصغير» يجمع المواهب الجديدة في المهرجان

الأطفال نجوم حوار في «الشارقة القرائي»

صورة

أعلن مهرجان الشارقة القرائي للطفل إتاحة الفرصة للأطفال ليكونوا نجوماً في تقديم الندوات والمحاضرات والتحاور مع بعضهم بعضاً، عبر برنامج جديد يحمل اسم «مقهى المبدع الصغير»، تتم إقامته للمرة الأولى من خلال الدورة السادسة من المهرجان التي تنطلق بعد غد الثلاثاء، وتتواصل حتى 25 من أبريل الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، وتتضمن 1694 فعالية ثقافية وتعليمية للطفل.

وقالت المنسق العام للمهرجان، هند عبدالله لينيد «يشكل مقهى المبدع الصغير إضافة جديدة إلى فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، لتسليط الضوء على مواهب الأطفال في الخطابة والتقديم والحوار».

وأضافت «يمنح هذا البرنامج الأطفال فضاءً أرحب للتعبير عن آرائهم، والحديث عن القضايا التي تشغل تفكيرهم، ونحن سعداء بمشاركة 33 طفلاً وطفلة في هذا البرنامج من خلال 20 ندوة ومحاضرة على مدار أيام المهرجان».

وتقام أولى ندوات «مقهى المبدع الصغير» بعد غد، تحت عنوان «أطفال مخترعون»، يقدمها الطفل أحمد عاطف، تليها ندوة «حق الطفل في القراءة»، بمشاركة الطفل محمد حسن صفر، والطفلة عائشة محمد أحمد. وفي يوم الأربعاء المقبل يقدم رونال عصام محمد وكامبوي بومباني «قراءات شعرية»، ويتحدث كل من أحمد حسن صفر وسارة عبدالعزيز الشحي عن أحد الكتب التي قرأوها في ندوة «كتاب أعجبني».

وتقدم ليان أبو شكير وكريستوف كيسون ندوة «من القصة القصيرة إلى الكتاب»، يتبعها ندوة «الطفولة إبداع وتألق»، يشارك فيها عبدالرحمن عبدالله الشيباني ومريم خالد السويدي. ويتحاور محمد عارف السويدي وعلياء عبدالله الشيباني حول «الرسوم المعبرة». وتقام ندوتان، الأولى «هل للخيال دور في كتاباتي؟» يقدمها لؤي ققة وكييا بجاجي، والثانية «تراثي هو ثقافتي» تقدمها الطفلتان الشقيقتان همس وشهد ممدوح. وتتحدث ميهيكا بيدي وهمس ممدوح عن «الشخصية الإبداعية» في ندوة، تليها ندوة «أين البداية.. الأسرة أم المدرسة؟»، بمشاركة عبدالرحمن محمد صلاح وهناء علي سالم.

وتقام ندوة «اكتشف المؤلف في داخلك» بمشاركة جادة توماس وشهد ممدوح، وندوة «لماذا أنا أكتب؟»، يقدمها إبراهيم عبداللطيف السليس وفاطمة حسين الشمسي.

و«قراءات متنوعة»، يقدمها عبدالرحمن أنور محمد ونعومي باسكنز، تتبعها ندوة «ملهمتي» التي يشارك فيها الشقيقان عمر وحمدة محمد حسن.

وتتحاور لين إسماعيل الرفاعي وكريستوف كيسون حول «أنواع الكتابات»، ويناقش عبيد سيف الدهماني وهند محمد الشامسي «سحر الجوائز». ويقدم الطفلان عبدالرحمن أنور محمد ورونال عصام محمد «قراءات شعرية»، وفي ندوة «كيف تؤلف كتابا؟»، يشارك علي صالح داهي وسارة محمد إبراهيم. اما ندوة «أحب هذا المؤلف»، فيقدمها إبراهيم عبداللطيف السليس وسارة فرج أميري.

تويتر