280 جائزة بأكثر من 4 ملايــيـن درهم

مزاينة بـينونة للإبل تبدأ وسط إقبال جماهيــــري واسع

صورة

وسط إقبال جماهيري واسع انطلقت صباح أمس، فعاليات مزاينة بينونة للإبل بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية،في أبو ظبي، وتستمر لغاية 21 من الشهر الجاري، على أرض مدينة زايد في المنطقة الغربية.

صون التراث العريق

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/488377%20(2).JPG

توجّه مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية محمد خلف المزروعي، بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وللفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعم سموهما اللامحدود لخطط صون التراث العريق لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، وأكد المزروعي أنّ رعاية هذا الحدث الهام والثقة الغالية التي مُنحنا إياها من قبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، تمثّل دافعاً قويّاً يمنحنا كل الدعم لتحقيق قفزة نوعية في تنظيم هذا الحدث المحلي وفق شروط ومعايير موضوعية، بما يؤكد أهمية ومكانة ومصداقية المسابقة التي تمتاز بكونها مفتوحة فقط لجميع ملاك الإبل من أبناء الدولة، حيث تهدف إلى دعمهم وتشجيعهم على مواصلة التمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة، فضلا عن أنها تشكل فرصة مثالية للاستعداد للمشاركة في مهرجان الظفرة ديسمبر المقبل، ومنافسة نظرائهم ملاك الإبل من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص.


شروط ومعايير المزاينة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/11/488377%20(1).JPG

كانت اللجنة المنظمة قد أعلنت عن شروط ومعايير المشاركة في المزاينة، والمتاحة فقط لجميع ملاك الإبل من أبناء الإمارات ممن لا تقل أعمارهم عن 21 سنة، وذلك بهدف دعم وتشجيع ملاك الإبل المحليين على مواصلة التمسك بالعادات والتقاليد الاصيلة، وبما يشكل استعداداً مناسباً لمنافسات الدورة السابعة من مهرجان الظفرة ديسمبر المقبل بمشاركة ملاك الإبل من دول مجلس التعاون الخليجي بشكل رئيس.

ومن شروط المزاينة السماح للمطية بالمشاركة مرة واحدة فقط، وبالنسبة لشوط «الست» تكون الإبل المشاركة من سن المفرودة إلى سن الحايل، وأشواط «التلاد10» من سن المفرودة وما فوق, وأشواط «الجمل10» من سن المفرودة وما فوق، على أن تمنع مشاركة الإبل المهجنة في أشواط المحليات الأصايل وأشواط المجاهيم الأصايل، وكذلك تمنع مشاركة المطية المحلقة ومشاركة الإبل المريضة أو المصابة بأي نوع من الفطريات. كما وتستبعد الشروط المطية إن كانت مصبوغة في أي جزء من جسمها، وكذلك تستبعد الإبل إن لم تكن موسومة، وإذا تبين أنها مخدرة في الشارب.

وتؤكد اللجنة المنظمة على ضرورة التقيد التام بمراحل التسنين حيث لا يحق الترفيع بين الأشواط، وأنه في حال اشتباه لجنة التسنين في سن المطية فلا تقبل الحلفة إلا من المولد، وفي حال اشتباه لجنة التشبيه في المطية بأنها مهجنة تحال لفحص تطابق الدم DNA، ويتم توقيف جائزتها لحين ظهور النتيجة على أن يحضر المالك الأم والأب في مدة أقصاها 14 يوماً لموقع المزاينة.

وفي حال اكتشاف اللجنة أي غش أو تلاعب من المشارك فيتم استبعاده من المشاركة ويحرم من جميع جوائزه، ويحرم كذلك من المشاركة لمدة ثلاثة أعوام.

ولا يحق لأعضاء اللجنة العليا أو لجان التحكيم والفرز والتشبيه والتسنين بالمشاركة في المزاينة بإبلهم أو مشاركة أحد من أبنائهم.

ومن ضمن الشروط أنّه لا يحق للمالك بالمشاركة بأكثر من مطية في الشوط الواحد من أشواط الفردي، ولا يحق للمتسابق الانسحاب بعد بداية الشوط حتى إعلان النتائج.

كما يمنع مشاركة أي مطية تم بيعها وبعد ذلك تم استرجاعها من قبل البائع أو المشتري في أشواط التلاد، على أن يلتزم صاحب الإبل بإثبات ملكيته لها وتأديته للقسم أمام اللجنة، وعليه أن يثبت بأن المطية محلية أو من المجاهيم وهي غير مهجنة حسب علمه ومعرفته، وكذلك التزام المالك بأداء القسم بأنه لم يقم بتخدير أو ربط أو صبغ المطية لتغيير شكلها الطبيعي، والتزام كل مشارك بالتوقيع على شروط وقوانين المزاينة، حيث لا يحق له المشاركة في حال عدم توقيعه.


أفضل مواصفات الجمال

أكد محمد عبدالله بن عاضد المهيري مدير مزاينة بينونة للإبل، أهمية تقيّد كل المشاركين بالأنظمة والشروط الخاصة بالمزاينة، والالتزام بالأوقات المحددة لدخول الإبل حيث يمنع دخول أي مطية بعد انتهاء الوقت المحدد للدخول، ويمنع ملاك الإبل من دخول شبوك المزاينة بعد استلام إبلهم من قبل اللجنة، ويتوجب الالتزام بالجدول الزمني للأشواط والامتثال لقرارات لجنة التحكيم.

وأوضح أنّ لجنة الفرز إذا ارتأت أنّ المطيّة لا ترقى إلى المواصفات العامة للمزاينة فسوف يتم استبعادها، مُشيراً إلى أنّه يتم انتقاء أفضل مواصفات الجمال في الإبل المشاركة، وتكون المفاضلة والتمييز بين المراكز للإبل المشاركة على أساس نظام النقاط، وتكون قرارات اللجنة نافذة وغير قابلة للطعن أو أيّ تدخل.

وتصل جوائز «مزاينة بينونة للإبل» التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية بإمارة أبوظبي، لأكثر من 4 ملايين درهم ضمن 32 شوطاً خاصاً بمالكي الإبل من أبناء الإمارات حصرا، وتمتاز المسابقة بشموليتها لفئتي (الأصايل)، و(المجاهيم).

وأوضح مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية محمد خلف المزروعي أنّ الفعاليات التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي على مدار العام، إنّما تكمل بعضها البعض خدمة لجهود إحياء الموروث الأصيل لأبناء المنطقة، وبشكل خاص التمازج والتفاعل ما بين مهرجان الظفرة الذي أصبح كرنفالاً معروفاً على مستوى العالم منذ انطلاقته الأولى في عام 2008، ومزاينة بينونة للإبل التي يُسعدنا أن نتشرف بتولّي مهام تنظيمها.

وعبّر عن سعادته وتفاؤله لهذا الإقبال الجماهيري على هذا الحدث، مُشيداً بدور المتبرعين الذين يشجعون هذا الحدث ويضعون ثقتهم به، آملا أن تكون الجهود مماثلة لهذه الثقة وأن يفوق الحدث إيجابياً التوقعات.

واعتبر أنّ عملية الحفاظ على التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات ونقله للأجيال القادمة من أهم المسؤوليات والمهام التي يسعى من خلالها شعب الإمارات لتقوية روابطه وصلاته مع تراث الآباء والأجداد، والتطلع في الوقت عينه نحو مستقبل أكثر إشراقا وتطوراً بفضل النهضة الشاملة التي وصلت أصداؤها جميع أرجاء العالم.

ونوّه المزروعي إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان قامت بتوفير جميع المستلزمات الخدمية للمشاركين وإبلهم، وتقديم كل ما يلزم بغرض تحقيق فرص متساوية في الفوز للجميع، واختيار المحكمين من ذوي الخبرة والنزاهة المعروفين.

كما توجّه بجزيل الشكر لجميع رعاة وداعمي الحدث،أفراداً ومؤسسات، لمُساهمتهم جميعاً في الحفاظ على هذا التراث وعلى كل ما يرمز إليه من أصالة وعراقة، مُشيرا ً إلى أنّ اللجنة المنظمة لمزاينة بينونة للإبل قد حرصت على تفعيل دور المواطنين الداعمين للمسابقة تأكيداً على دورهم الحيوي في دعم جهود صون التراث الثقافي، والحفاظ على الموروث الشعبي، وتعزيزاً للمشاركة المجتمعية لأبناء البيئة البدوية الذين يعتبرون سفراء لثقافتهم، ويقدمون نماذج يحتذى بها للجيل الجديد انطلاقا من حبهم وشغفهم بثقافتهم البدوية واعتزازهم بقيمها وحرصهم على إحياءها وتوريثها.

وتحظى احتفالية مزاينة بينونة للإبل بدعم كبير من عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية والرسمية، وأكد مدير إدارة الاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي عبدالله القبيسي أن هناك الكثير من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة تعمل على تقديم الدعم اللازم للوصول بالمهرجان نحو تحقيق أهدافه في جعل التراث الإماراتي أسلوبا معاشا بكل تفاصيله في الحياة المعاصرة.

وأوضح أنّ هذا الدعم يأتي انطلاقا من الدور المجتمعي لهذه المؤسسات والمسوؤلية تجاه الوطن والإنسان بشكل عام في إطار جهود صون التراث الثقافي الإماراتي، وكذلك المساهمة في التنمية المجتمعية والاقتصادية في المنطقة الغربية بشكل خاص.

وأعرب القبيسي عن الشكر والتقدير لهذه المشاركة والدعم من جميع الجهات مؤكداً الثقة بقدرة هذه النشاطات على حماية مفردات ماضي دولة الإمارات العربية المتحدة التي تشكّل جزءاً لا ينفصل أبداً عن حياة الإنسان الإماراتي في حاضره ومستقبله.

وأوضح أنّ هناك 12 جهة حكومية ورسمية تدعم مزاينة بينونة للإبل، وهي الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، مجلس تنمية المنطقة الغربية، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، شركة أبوظبي للتوزيع، مركز إدارة النفايات في أبوظبي، بلدية المنطقة الغربية، نادي صقاري الإمارات، ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، اتحاد سباقات الهجن، شركة أبو ظبي للخدمات الطبية، ودائرة النقل في أبوظبي.

من جهته أوضح مدير المزاينة محمد عاضد المهيري أن «مزاينة بينونة للإبل» تعد مزاينة خصوصاً بفئات المحليات والمجاهيم ضمن 32 شوطاً، 16 شوطاً لفئة المحليات الأصايل (منها 12 فرديا، 2 شوط مفتوح الست، و2 شوط مفتوح جمل)، و16 شوطاً لفئة المجاهيم (منها 12 فرديا، 2 شوط مفتوح الست، و2 شوط مفتوح جمل). ويبلغ عدد الجوائز في مختلف الفئات والأشواط والمراكز 280 جائزة بقيمة أكثر من 4 ملايين درهم إماراتي، منها جوائز نقدية وبعضها عبارة عن سيّارات قيّمة.

وتقام المزاينة في مقر مهرجان الظفرة بمدينة زايد، حيث المكان المخصص للمزاينة جاهز تماماً للمزاينة وملاك الإبل، الذين سيجدون عزبهم مُعدّة، بالإضافة إلى جميع الخدمات الأخرى التي تتوفر لمهرجان الظفرة. كما وضعت إدارة اللجنة شروطاً ومعاييراً تخدم مُلاك الهجن، وخصصت لهم جوائز عينية ومادية قيمة.

وأكد المهيري أنّ «مزاينة بينونة للإبل» تشكل فرصة فريدة من نوعها لأبناء الدولة للظفر بجوائزها، من خلال تقديم أفضل ما عندهم من الإبل ومزاينة الأجمل منها، الأمر الذي يفسح المجال للجميع لعرض إمكانياتهم.

وأوضح أنّه بالنسبة لأشواط المسابقة الفردية المفتوحة «محليات أصايل» فتشمل «مفاريد- حقايق- لقايا- ايذاع- ثنايا- حول» لكل منها عشرة مراكز للمركز الأول 50 ألف درهم وكأس، والثاني 25 ألف درهم والثالث 10 الآف والرابع 7 الآف والخامس 6 الأف والسادس 5 آلآف والسابع 4 الآف والثامن 3500 درهم والتاسع 3 الآف والعاشر ألفي درهم. أما بالنسبة للأشواط الفردية المفتوحة «تلاد محليات أصايل» فهي «مفاريد- حقايق- لقايا- ايذاع- ثنايا- حول» وتتنافس أيضاً على عشرة مراكز بنفس القيم السابقة.

كما أشار إلى وجود 6 أشواط فردية مفتوحة «مجاهيم» تتنافس على عشرة مراكز، ووجود 6 أشواط فردية مفتوحة «تلاد مجاهيم» تتنافس أيضاً على عشرة مراكز، وبحيث تكون الجوائز كما هي في أشواط الفردي للمحليات الأصايل.

وهناك أيضا ً 8 أشواط هي الشوط المفتوح الست تلاد محليات أصايل، والشوط المفتوح الست محليات أصايل، والشوط المفتوح الست تلاد مجاهيم, والشوط المفتوح الست مجاهيم, والشوط المفتوح جمل 10 تلاد محليات أصايل، والشوط المفتوح جمل 10 محليات أصايل، والشوط المفتوح جمل 10 تلاد مجاهيم، والشوط المفتوح جمل 10 مجاهيم, والتنافس في هذه الأشواط سيكون في كل منها على خمسة مراكز بحيث يحصل المركز الأول على سيارة نيسان بيك اب وكأس، والثاني على 25 ألف درهم، والثالث 20 ألف درهم، والرابع 15 ألف درهم، والخامس 10 الآف درهم.

 

 

تويتر