مبادرة مستلهمة من تغريدة لمحمد بن راشد حول قراءة الملخصات

«كتاب في دقائق».. القراءة للجميع

صورة

اعتباراً من اليوم سيكون متاحاً أمام مختلف المهتمين بقراءة أحدث اصدارات الكتب والمؤلفات الأوسع انتشاراً على مستوى العالم الوصول إلى محتواها والاطلاع عليه في دقائق معدودة، بغض النظر عن عدد صفحات تلك الكتب من خلال مبادرة جديدة لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، التي ستختار شهرياً ثلاثة من تلك الكتب وفق مبادرة غير محددة ببرنامج زمني بعينه.

باب جديد

وصف العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، جمال بن حويرب مبادرة «كتاب في دقائق» بالباب الجديد الذي يكيف فعل القراءة وينفتح على واقع سرعة إيقاع الحياة العصرية، مضيفاً: «الملخصات باب يفتح للكثيرين عوالم القراءة».

وساق بن حويرب ملاحظته الشخصية على وجود إقبال جيد من الجمهور على القراءة، بعد أن ظل البعض يروج لمقولات مثبطة من قبيل «أمة لا تقرأ»، مضيفاً «نظرة إلى عدد المترددين على مكتبات بيع الكتب، ستجعلنا مستبشرين بواقع علاقتنا بالقراءة، وهو ما ستدعمه المبادرة الجديدة».


دعاية

نفى جمال بن حويرب، أن يكون للمشروع الجديد ابعاد تتعلق بالدعاية لكتب أو دور نشر بعينها، مضيفاً: «يحكمنا في الاختيار الأكثر مناسبة للقارئ الإماراتي والعربي، ولا يعنينا ما إذا كان القارئ سيكتفي بالملخص الذي نجتهد لأن يكون وافياً، أو أنه سيتخذ قراراً بشراء الكتاب».

وأكد بن حويرب أن المؤسسة تحرص على الحصول على حقوق النشر وفق القوانين المتعارف عليها دولياً، التي تؤكد وجوب الحصول على إذن بالنشر من صاحب الحق الأصيل في ذلك، طالما تعدى المنشور 2000 كلمة.


استمرارية

قال جمال بن حويرب، إنه بعد ايام قليلة من إطلاق مبادرة تتعلق بالمؤلفين الجدد والواعدين واستيعاب مؤلفاتهم ونشرها، جاءت مبادرة «كتاب في دقائق» لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ضمن استراتيجية المؤسسة التي تسير وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد رئيس المؤسسة. وكشف أن مبادرات مؤسسة محمد بن راشد، سوف تتوالى، مشيراً إلى ان سبب عدم الكشف عن الاستراتيجية مكتملة، هو الرغبة في أن يكون توقيت الإعلان عن كل مبادرة مواكباً بشكل عملي مع بدء تنفيذها.


النهضة

«الملخصات مشروع قديم حديث، فعلماء العرب والمسلمين قاموا في عصر النهضة بترجمة الكتب وتلخيصها بما يتناسب مع توجهات الباحثين».

اختارت المؤسسة «مكتبة الأرشيف» في حديقة الصفا للكشف عن تفاصيل تلك المبادرة في أجواء صباحية محفزة على القراءة حتى الأجواء المفتوحة للمتنزهات، كاشفة عن اول ثلاثة عناوين أصبحت متوافرة بشكل عملي اليوم، وهي كتاب: «الروح الإيجابية» لتشارلز آلا سيندر، وكتاب «فن جذب الانتباه بذكاء ودون عناء»، ليفيد جيلسباي، ومارك وارن، وثالث تلك الكتب هو أزمة اللا تواصل ووقاية اطفالنا وعلاقاتنا الأسرية في العصر الرقمي، لكل من كاثرين ستينر وتريزا إتش باركر.

وقال العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، جمال بن حويرب إن «المبادرة مستلهمة من تغريدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعرب فيها عن شغفه بقراءة ملخصات الكتب، عبر وسم خاص أسماه (من مفكرتي) على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، قبل أن يسوق تجربة عملية له رافق فيها سموه في رحلة عبر الطائرة، كانت قراءة ملخصات الكتب استثماره الأساسي فيها للوقت».

وذكر بن حويرب خلال جلسة حضرها إلى جانب مؤسسي وسائل الإعلام المحلية، مدير شركة «دارة .كوم» نسيم صمدي، التي تتولى تنفيذ المشروع بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد، أن المؤسسة خططت لسهولة إيصال تلك الملخصات للموظفين في مختلف المؤسسات والدوائر الرسمية بالدولة عموماً، وبصفة خاصة بإمارة دبي، في حين أن مختلف القراء في شتى أنحاء العالم بإمكانهم الاستفادة من المبادرة عبر نسخ إلكترونية متوافرة، وسيتم تحديثها اولاً بأول لتستوعب الإصدارات الجديدة شهرياً.

وتوقع بن حويرب أن تمثل «كتاب في دقائق» حلاً عملياً لمشكلة عصرية، وهي عدم وجود وقت كافٍ بالنسبة للكثيرين من أجل قراءة الكتب عموماً، والمطولات خصوصاً، مضيفاً أن المبادرة «ستركز على كتب تتناول موضوعات تتعلق بالطاقة الإيجابية والتنمية البشرية وفنون التعامل مع الحياة، والقيادة والإشراف ونماذج ناجحة لمؤسسات وأفراد أسهموا في بناء المجتمعات، والأسرة والعائلة وسبل الحفاظ عليها كنواة فعّالة في المجتمع الحديث وفنون مجابهة تحديات الحياة، وغير ذلك من المجالات ذات القيمة الإيجابية المباشرة على الفرد والمجتمع».

وأكد بن حويرب أن هناك تدقيقاً كبيراً في ما يتعلق باختيار الكتب عبر تعاون بين المؤسسة، وإحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، وهي «إدارة.كوم»، مؤكداً أن كل كتاب من الكتب الثلاثة المختارة شهرياً تتم تزكيته من بين العديد من الخيارات الأخرى في قوائم تضم العشرات من الكتب المتشابهة في المحتوى.

لإصدار ملخصات لأهم المؤلفات العالمية التي تلاقي رواجاً كبيراً، وتجمع بين أصالة المحتوى والإخراج المشوق باللغة العربية، بحيث توفر للقراء خلاصة فكر الكتّاب والمؤلفين في دقائق، ما يسهم جلياً في ترويج أشهر الكتب المميزة ونقل معلوماتها الغنية إلى شريحة واسعة من الجماهير بسرعة وإتقان.

ونفى بن حويرب أن تكون فكرة الملخصات نقلاً لنمط غربي معاصر في النشر، رابطاً بين المشروع الحديث، ولجوء بعض المؤلفين العرب إلى كتابة مختصرات، وما شابه، مضيفاً: «الملخصات مشروع قديم حديث، فعلماء العرب والمسلمين قاموا في عصر النهضة بترجمة الكتب وتلخيصها بما يتناسب مع توجهات الباحثين والراغبين في المعرفة.

وزخرت مكتبات الأندلس، والعراق، والشام، ومصر، بآلاف الملخصات لكتب الأدب والفلسفة والعلوم، واليوم تسعى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لإحياء ميراث قديم أسهم في نشر المعرفة وبناء الحضارة العربية والإسلامية قبل أكثر من 1000 عام».

وأضاف: «تمثل هذه المبادرة ببساطة نقلة نوعية في عملية نشر الثقافة والآداب والعلوم، لا سيما ونحن في عصر تتسابق فيه عقارب الساعة، وأصبح فيه الوقت سلعة ثمينة لمن يمتلكونها، وأثمن لمن يعرفون كيفية إنفاقها بالحكمة والتوجه صوب مستقبل أفضل، ما سيسهم في إبقاء العقول متقدة ومتحفزة».

وقال نسيم صمدي مدير شركة «إدارة.كوم» التي تنفذ مبادرة «كتاب في دقائق» بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد، إن هناك حرصاً كبيراً على دقة الترجمة، لا سيما أن معظم الكتب المختارة هي بلغات غير عربية.

في المقابل، قال بن حويرب إن هناك تعاوناً بين عدد من دور النشر الإنجليزية والفرنسية خصوصاً، وهو ما أكده الناشر الفرنسي دني بيا الذي يمتلك دار نشر تعكف على إمداد الساحة الثقافية بنحو 11 كتاباً يومياً، حيث أعرب الأخير عن إعجابه بالمبادرة، وتفكيره جدياً في تطبيقها في بلاده.

تويتر