طلبة متميزون.. سفراء لجائزة الشيخة منال للفنانين الشباب

منى بن كلي. من المصدر

كشفت جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب عن قيامها بتعيين سفراء رسميين لها من الطلبة، الذين سيعملون للجائزة من داخل الحرم الجامعي وخارجه، بهدف إشراك الطلبة لتمكين مستقبلهم الوظيفي، وتشجيع زملائهم في أقسام التصميم والفنون الجميلة على المشاركة في الجائزة.

وقالت مديرة المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، منى بن كلي «يسعدنا الشروع بمبادرة سفراء جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب في مساع لتنوير الطلاب بماهية الجائزة وأهميتها، بالإضافة إلى خلق فرصة كبيرة للحصول على تقدير وفهم أعمق للمشهد الفني والثقافي في الإمارات».

وأضافت «في ظل توجيهات حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، نحو مواصلة التحديث والتطوير في هذه المسابقة السنوية، التي ساعدت بدورها في إبراز ودعم المواهب الفنية؛ نحن على ثقة بأن تعيين الطلبة سفراء للجائزة هو إضافة جديدة لإثرائها، وتحقيق غرضها الأساسي، وهو تحفيز الشباب نحو مزيد من الإبداع الفني».

أما عن عملية اختيار السفراء فبدأت مع بداية السنة الدراسية عندما دعيت الجامعات المتميزة في الإمارات لترشيح طلبة الفنون المتميزين للعمل بالتعاون مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال في جائزة الفنانين الشباب، من خلال تقديم الدعم لزملائهم، كونهم المرجع الرئيس في ما يتعلق بأي توضيحات حول الجائزة وطريقة التقديم للمسابقة.

يذكر أن جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب انطلقت عام 2006 تماشياً مع رؤية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم في ترويج ثقافة الفنون الجميلة، إضافة إلى تشجيع وإبراز الفنانين الشباب الواعدين في الإمارات. وتلقى الجائزة اهتماماً خاصاً من قبل طلبة الجامعات في اختصاصات الفنون الجميلة والتصميم والوسائط المتعددة، وهي مفتوحة لجميع مواطني ومقيمي الإمارات ممن تراوح أعمارهم بين 18 و30  سنة، شرط ألا يسبق لأي مشارك إقامة معرض فردي لأعماله الفنية.

كما تم الإعلان عن أسماء لجنة التحكيم لهذا العام، التي تضم نخبة من الشخصيات الفنية المحلية والدولية والنقاد الفنيين، بالإضافة إلى أصحاب مؤسسات فنية مرموقة، إذ ستتولى اللجنة مراجعة وتقييم الأعمال المقدمة واختيار الفنانين الفائزين. وستقوم اللجنة باختيار 50 عملاً من الأعمال المشاركة يتم عرضها في معرض خاص بالجائزة، على أن يتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز في نوفمبر المقبل.

وتنقسم الجائزة إلى أربع فئات رئيسة، هي الفنون الجميلة والتصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة والتصميم، هذا بالإضافة إلى الفئة الخامسة وهي جائزة اختيار الجمهور، إذ يمنح الجمهور فرصة التصويت على العمل الفني المفضل لديهم من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة. 

 

تويتر