بدور القاسمي: صناعة النشر تتصدّر جدول أعمال المعرض

جمعية الناشرين أصدرت كتابين جديدين خلالا المعرض. من المصدر

أعلنت جمعية الناشرين الإماراتيين عن إصدار كتابين مهمين جديدين خلال مشاركتها في فعاليات هذا العام من معرض الشارقة الدولي للكتاب، ويحمل الأول عنوان «دليل جمعية الناشرين الإماراتيين»، ويحتوي على تصنيف واضح لكل أعضاء جمعية الناشرين الإماراتيين، وأفضل 10 كتب صادرة عن كل دار نشر، ويُعتبر دليلا بالغ الأهمية لكل العاملين في صناعة النشر في المنطقة بأسرها. إلى جانب كتاب آخر بعنوان «حقوق البيع والشراء في الأعمال الأدبية»، وهو دليل عملي للناشرين في الإمارات، وأداة عمل قيمة للعاملين في قطاع النشر.

وعن مشاركة الجمعية، قالت سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين إن «الجمعية تهدف إلى خدمة وتطوير صناعة النشر في الإمارات، وإن مشاركتنا في معرض الشارقة الدولي للكتاب وإطلاق هذه الكتب يأتيان لاقتناص الفرص الهائلة التي يوفرها المعرض للتواصل مع دور النشر، إلى جانب ما تمثله هذه التظاهرة الثقافية من تجمع بارز للناشرين، والمؤلفين، والعاملين في صناعة النشر والجمهور، ضمن مهرجان ثقافي أدبي يهدف إلى دعم وتنمية حب القراءة لدى كل أفراد المجتمع عبر إثراء تجربتهم في عالم الكتاب».

وأضافت سموها «أن جمعية الناشرين الإماراتيين تعمل على تمثيل دور النشر الإماراتية في المعارض، والمؤتمرات، والمنتديات الدولية، وغيرها من الفعاليات المتعلقة بصناعة النشر، جزءا من استراتيجيتنا الرامية إلى تعزيز أعمال الناشرين الإماراتيين وتطوير صناعة النشر الإماراتية من خلال التعلم، والتعاون والدعم».

وأكدت سموها «الأهمية الكبيرة للدور المنوط بالجمعية في رفع مستوى الأداء العملي للناشرين الإماراتيين، وعبرت عن سعادتها بإصدار هذين الكتابين المهمين خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب، خصوصا في ظل البرامج والفعاليات المخصصة من قبل ادارة المعرض لتطوير أعمال الناشرين في دورة هذا العام، والتي تتصدر جدول أعمال المعرض، بما سيُساعد الناشرين على معرفة حقوقهم، وإعداد العقود، والتعمق في هذه الصناعة». وثمنت الشيخة بدور المبادرة التي أطلقها معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الحالية والمتمثلة في تخصيص مبلغ 300 ألف دولار أميركي (ما يزيد على مليون درهم إماراتي)، لدعم دور النشر العربية والأجنبية ومساعدتها على شراء حقوق الملكية من خلال تحمل ادارة المعرض كلفــة ترجمة الكتب العربية والأجنبية التي يتم توقيع بيع حقوقها خلال أيام الدورة الحالية للمعرض، مشيرة إلى أن هذه المبادرة ستشكل فرصة كبيرة وحقيقية للناشرين الإماراتيين في خلق فرص تعاون مع دور النشر العالمية ووصول اصداراتهم إلى الأسواق العالمية.

يشار إلى أن جمعية الناشرين الإماراتيين تتمتع بعضوية في جمعية الناشرين العرب وهي عضو منتسب في جمعية الناشرين الدوليين. وقد انضمت جمعية الناشرين الإماراتيين إلى جمعية الناشرين الدوليين منذ السنة الأولى لانطلاقتها، في إنجاز لم يسبق لأي جمعية تحقيقه من قبل.

تويتر