تأهّلوا إلى نهائيات دورتها الـ 11 في الورقاء

40 «فارساً» يبحثون عـــن لقب « فزاع لليولة »

صورة

تأهّل 40 متسابقاً، بينهم 10 من دول مجلس التعاون الخليجي، للمنافسة على لقب بطولة «فزاع» لليولة في دورتها الـ،11 إثر التصفيات التي اختتمت أخيراً في منطقة الورقاء بدبي، ليتأهل الفائزون إلى قلعة الميدان التي اعدت خصيصا لهذه المنافسات في القرية العالمية، ومن المقرر ان تبدأ التصفيات النهائية في اواخر الشهر الجاري.

وشهدت التصفيات الأولية التي استمرت اكثر من 240 دقيقة، منافسات قوية بين اكثر من 70 مشاركا جاؤوا من امارات الدولة كافة وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، وشهدت التصفيات حضور عدد كبير من الجماهير التي جاءت من مختلف امارات الدولة لمتابعة أحدات التصفيات.

وقدم المتنافسون فاصلاً ممتعاً من المهارات، سواء بالنسبة للأسماء التي أصبحت معروفة لجمهور فن اليولة، أو أسماء تشارك للمرة الأولى، ونجحت في فرض حضورها بقوة، في مؤشر إلى قاعدة ذهبية يعرفها الممارسون لهذا الفن عموماً، ومن شارك في منافسات بطولة فزاع لليولة خصوصاً، وترددت بالفعل أثناء التصفيات، وهي أن «عرش بطولات فزاع لليولة، لا يدوم لمتسابق»، وهي مقولة تؤشر إلى تجدد المنافسات، وإفراز أسماء جديدة بشكل دوري، مع توالي البطولات.

لا تكرار

على خلاف ما توحي به مفردة «دورة» تأتي بطولة فزاع لليولة كل عام بشكل متجدد، لا تراهن فيه على قيمة جوائزها التي تعد الأعلى في ما يتعلق بالبطولات التراثية عالمياً، بل تراهن على وعي شباب التف بأحد أشكال موروث وطنه، ليتحول الشكل التراثي، إلى فن جماهيري يجتذب مشاركات خارجية، ومتابعة كثيفة، وضعت برنامج «الميدان» الذي يبث فعاليات «فزاع لليولة» ضمن فئة «الأعلى مشاهدة» على قناة «سما دبي».

التجدد في بطولة «فزاع» لليولة يأتي سنوياً على مستوى الشكل، بالنسبة لنظام البطولة، واستحداث أفكار جديدة، منها «عزبة الميدان»، «جرس مقياس قوة مهارة رمي السلاح»، أو على مستوى المضمون الذي يمتد لاستكشاف مجيدين لهذا الفن ليس في إمارات الدولة فقط، بل في مختلف دول الخليج، وهو ما يؤشر إلى أن بطولة هذا العام تحمل ملامح غير متكررة، أو مفاجآت جديدة، حسب اللجنة المنظمة للبطولة.

مشاركة خليجية

البطولة التي تقام برعاية من قبل سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، شهد ختام تصفياتها مشاركة خليجية متميزة، وهي إحدى الثمار الرئيسة التي أتاحها السعي إلى إيجاد عمق خليجي للموروث الإماراتي عموماً، وفي ما يتعلق بفن اليولة خصوصاً، وهو ما دفع اللجنة المنظمة للبطولة الى ان تتخذ قرار عقد تصفيات خاصة بالمتسابقين الخليجيين، خارج الإمارات، في بعض الدورات، فضلاً عن المردود المهم في ما يتعلق بنشر الموروث من خلال استثمار نسبة المشاهدة الجيدة لبرنامج «الميدان» في معظم الدول الخليجية، وهو ما تعكسه أيضاً مؤشرات الرسائل النصية القصيرة التي ترد البرنامج أثناء التصويت للمشاركين.

وأكد رئيس قسم بطولات فزاع في مكتب سموّ ولي عهد دبي، عبدالله حمدان بن دلموك أن تصفيات اليولة هذا العام لاختيار الفرسان الـ40 تمت بشفافية عالية، مشيرا الى ان لجنة التحكيم بذلت مجهودا كبيرا في اختيار هؤلاء المتسابقين حتى وصلوا إلى قلعة الميدان.

وأشار بن دلموك إلى ان هناك العديد من المفاجآت، تنتظر الجمهور والمتسابقين على السواء هذا العام، مشيداً بدور لجنة التحكيم والتقييم التي شاركت في اختيار 40 متسابقا نافسوا بقوة للوصول الى قلعة الميدان، إذ تم تطبيق كل المعايير المطلوبة لاختيار المتسابقين، وتم تأهيل الثلاثة الأوائل الفائزين في الدورة الماضية من دون تصفيات وهم: ربيع الكتبي، سالم حتروش المنصوري، وطلال الحمادي.

وحضر التصفيات مراقب البرامج في قناة سما دبي، عبدالله السركال، الذي اشرف على فريق القناة في تصوير التصفيات لبثها في ما بعد، ولجنة التحكيم بعضوية كل من راشد حارب الخاصوني، وخليفة بن سبعين العامري، ومسلم العامري، وأحمد حسين.

مفاجآت

حملت نتيجة جولات التصفيات الكثير من المفاجآت، بسبب استبعاد بعض الأسماء المعروفة، فضلاً عن وجود عدد كبير من اليويلة الذين يتمتعون ايضاً بفنيات عالية، إذ تأهل من أبوظبي كل من سالم سيف المنصوري، مبخوت سالم العامري، سالم حتروش المنصوري، طلال يوسف الحمادي، عبيد حمد العامري، ناصر علي الجنيبي، محمد بالدوده العامري، احمد بن دغاش العامري، ربيع محمد الكتبي، محمد عبدالله النيادي، منصور محمد الكتبي، هادي سالم حمد العامري، وناصر جمعة المنصوري.

ومن دبي تأهل خليفة خميس القندي، راشد صغير بن قنون، هزاع عبدالله محمد، راشد المقعودي، سعيد محمد بن مصلح، سالم بن ملهوف.

وتأهل من الشارقة عامر زايد الخاصوني، راشد مبارك الخاصوني، سهيل مبارك الخاصوني، حمدان راشد حمود الكتبي، عبيد سعيد بن عمير الكتبي، سلطان محمد بن يحيى، وسعيد خليفة الكتبي.

أما رأس الخيمة فتأهل منها خالد سعيد الشحي، عمر أحمد الشحـي، علي محمد خليفة الغفلي، ومحمد راشد بن مشورب الحبسي.

عقْد الـ40 متسابقاً أكمله اليويلة الـ10 الذين قدموا من دول الخليج وتمكنوا من اجتياز التصفيات، وهم من عمان سيف بن راشد الحارثي، حمود حمد الحرسوسي، عبدالله محمد عبدالله صقر، ومطر محمد الحرسوسي، ومن السعودية سعيد بن مليحة الراشدي، وصالح بن حيثول العامري، ومن اليمن سالم بخيت آل نعمان، ومن البحرين يوسف عبدالله الجابر، عبدالله عبدالرحمن، وعبدالرحمن حمادة حسين.

تويتر