فلسطين تفوز بعضوية كاملة في الـ"يونيسكو"

الولايات المتحدة وكندا وألمانيا صوتت ضد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة-رويترز

في تصويت سيعزز من مساعي الفلسطينيين للحصول على اعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة، نالت فلسطين عضوية كاملة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم.

والـ"يونسكو"، هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها، منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بطلب للحصول على عضوية كاملة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر الماضي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، أمام الجمعية العمومية إن "هذا التصويت أزال جزءاً بسيطاً من الظلم، الذي تعرض له الفلسطينيون".

وصوتت 107 دول لمصلحة انضمام فلسطين، فيما صوتت ضده 14 دولة، وامتنعت 52 دولة عن التصويت.

من جانبه، أعلن السفير الإسرائيلي لدى "اليونيسكو"، نمرود بركان، أن الدول التي صوتت لصالح انضمام فلسطين إلى المنظمة الدولية، مثل فرنسا، سيخف نفوذها على إسرائيل، وقال إن "هذا سيضعف حتماً قدرتها على أن يكون لها تأثير على موقف إسرائيل"، ولا سيما في ما يتعلق بعملية السلام.

وصوتت الولايات المتحدة وكندا وألمانيا ضد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة، في حين صوتت البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا وفرنسا لصالحها، بينما امتنعت إيطاليا وبريطانيا عن التصويت.

كما صوتت كافة الدول العربية، وتقريباً كافة الدول الإفريقية والأميركية اللاتينية مع القرار.

وقال بيان صادر عن الـ"يونسكو" بعد التصويت، إن "دخول فلسطين يرفع عدد الدول الأعضاء في اليونيسكو إلى 195".

وكانت إسرائيل قد عارضت بشدة طلب السلطة الفلسطينية الانضمام كدولة عضو إلى المنظمة، فيما لوحت الولايات المتحدة بوقف مساهماتهما في تمويل الـ"يونيسكو"، إذ تشكل المساهمة الأميركية 20% من تمويل المنظمة.

تويتر