«غوته» يطلق «إماراتيون يكتبون للأطفال»

أطلق معهد غوته الألماني بالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ودار كلمات للنشر مشروع «كتاب إماراتيون يكتبون لأطفال الامارات» في الفترة من 13 الى 16 مارس الجاري، تزامناً مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2011 الذي ينطلق غداً.

ويتضمن المشروع الذي يطرح كتب أطفال جديدة تعكس الهوية الثقافية للإمارات وتغطي الطلب المتنامي على كتب الاطفال باللغة العربية، ورش عمل مفتوحة تناقش الترجمات من اللغات الاخرى في سوق الكتاب العربي، ومدى تلبيتها لحاجات الطفل الاماراتي والأساليب الابداعية المرتبطة بإنتاج كتب الأطفال.

كما يتم استعراض نتائج هذه الورش يوم الخميس المقبل من خلال جلسة نقاش مفتوحة تقام بمنتدى الحوار بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وأكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، قيمة العمل الأدبي الموجه للطفل العربي عموماً، والاماراتي على وجه الخصوص، لافتة إلى أن هذه المبادرة تمثل مشاركة من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ودار كلمات، بغية تشجيع الكتاب الاماراتيين على الكتابة لأطفال المنطقة وتوفير الكتب الخاصة بهم بروح محلية منسجمة مع فكر وثقافة وتقاليد مجتمعنا العربي.

وأضافت أن المجلس يسعى من خلال هذه المشاركات إلى وضع أدب الطفل العربي بقوة على خارطة الأدب العالمي، على اعتبار أن الأمة العربية لا تقل شأناً عن الأمم الأخرى، وتمتلك ثقافة عريضة تؤهلها لصناعة حقيقية لأدب الأطفال ومن أجل ان يكون للأمة دور كبير في تثقيف الأطفال وتربيتهـم.

وقالت إن المجلس يسعى الى إيجاد ابداعات اماراتية وعربية تنافس على المستوى العالمي، وفي حال اللجوء الى الترجمة لابد من «الانتقائية»، بما يتناسب مع مجتمعنا العربي ولضمان جودة المضمون الذي نضعه بين أيدي أطفالنا.

من جانبها، قالت مديرة معهد غوته سوزانا شبورر، إن المشروع جزء من التزام المعهد بتشجيع القراءة بين أطفال الامارات وتوفير الفرص لهم لمطالعة الكتب المثيرة والابداعية، التي تعكس واقعهم الثقافي وتشجعهم على ممارسة القراءة طوال حياتهم.

وتأتي ورش العمل كأحد مضامين المشروع بقصد رعاية موهبة الكتابة الإمارتية، ولتشجيع نمو أدب الاطفال الوطني والالتفات الى تقاليد رواية القصص الاماراتية الثرية، التي يمكن أن تكون مصدر إلهام للكتاب.

وسيتم خلال الورش مناقشة الأساليب الابداعية المرتبطة بإنتاج كتب الأطفال بمشاركة 10 كتاب إماراتيين وبإشراف الكاتبة والرسامة الالمانية اوتي كراوزي، ومشاركة رائدتي أدب الأطفال الإماراتيتين ميثاء الخياط، ونوره النومان، وخبراء محليين في مجالات التعليم والنشر، إضافة إلى مشاركة الشاعر وخبير القصص الشعبي الإماراتي أحمد راشد ثاني.

كما سيتم في نهاية الورشة تنظيم ندوة أسئلة حوارية في جناح دار كلمات بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، لعدد من طلاب المدارس ومؤلفين وناشرين للإجابة عن الأسئلة التي تدور في أذهان الأطفال، فيما تقرأ الكاتبتان ميثاء الخياط ونوره النومان عدداً من الكتب على الأطفال المشاركين في الندوة.

تويتر