4 شعراء في منافسات الحلقة الثانية من «أمير الشعراء»

جانب من الحلقة الأولى من «أمير الشعراء». من المصدر

تتواصل مساء اليوم، مسابقة أمير الشعراء في حلقتها الثانية من المرحلة الأولى، التي تبث على الهواء مباشرة من على مسرح شاطئ الراحة عبر قناة أبوظبي الأولى. وانتهت الحلقة الأولى الأسبوع الماضي بتأهل الشاعر محمد العزام من الأردن من قبل لجنة التحكيم مباشرة، فيما ينتظر الشعراء الثلاثة الآخرون زكريا يونس النواري من ليبيا، محمد سليمان من فلسطين، ونادية الملاح من البحرين، نتائج التصويت التي ستضاف لدرجات لجنة التحكيم، ليتم الإعلان في بداية الحلقة الثانية عن الشاعرين اللذين سيرافقان محمد العزام للمرحلة الثانية.

وستشهد الحلقة الثانية مقابلة أعضاء لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلاً من الدكتور علي بن تميم «الإمارات»، الدكتور صلاح فضل «مصر»، والدكتور عبدالملك مرتاض «الجزائر»، الشعراء الأربعة الذين تم الإعلان عنهم في نهاية الحلقة الأولى، وهم محمد علي خضور «سورية»، علي حسن النحو «السعودية»، صباح دبي «المغرب»، عبدالعزيز الزراعي «اليمن»، ضمن المرحلة الأولى من المسابقة، وسيقع اختيار لجنة التحكيم في الحلقة على شاعرٍ واحدٍ من بين الأربعة المشاركين، بينما يتأهل شاعران آخران من خلال تصويت الجمهور للمرحلة التالية.

وتميزت الحلقة الأولى بالتجاوب الكبير والاستثنائي من قبل الجمهور، الذي أتى من مختلف إمارات الدولة للاستمتاع بالشعر الفصيح، بعد ما حققته هذه المسابقة من نجاح عالمي ومحلي كبيرين، فيما تفاوتت المستويات بين الشعراء المشاركين في إطار جو تنافسي، أثبت أن اللغة العربية مازالت تحافظ على وجودها وهويتها. وسيستضيف البرنامج وضمن فقرته المتميزة والمبتكرة التي تجمع بين الشعر الفصيح والشعر النبطي الشاعرين بسام صالح مهدي «العراق»، ومانع بن شلحاط «السعودية» ليقوما بإجراء مجاراة يقدمان فيها قصائدهما أمام الجمهور.

يذكر أن «أمير الشعراء» مسابقة ثقافية أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والفنون في عام ،2007 ويتنافس فيها شعراء القصيدة الفصحى العمودية والمقفاة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب «أمير الشعراء» وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة الذي يرمز إلى لقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة.

تويتر