55 ألف درهم لفيلم وثائقي قيد التنفيذ

«الشاشة» تقدم جائزة سنوية في «ملتقى دبي السينمائي»

الدورة السابعة للمهرجان تقام من 12 إلى 19 ديسمبر المقبل. أ.ف.ب

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي تعاوناً جديداً مع مؤسسة الشاشة في بيروت، لدعم صناعة الأفلام الوثائقية في المنطقة. وبدءاً من الدورة السابعة للمهرجان التي تقام في الفترة من 12 إلى 19 ديسمبر المقبل، تقدم مؤسسة «الشاشة» اللبنانية جائزة سنوية قيمتها 55 ألف درهم (15 ألف دولار) إلى فيلم وثائقي قيد التنفيذ من بين الأفلام المدرجة في «ملتقى دبي السينمائي»، سوق الإنتاج المشترك الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان.

وذكر بيان للمهرجان، أمس، أن لجنة تحكيم من خبراء سينمائيين تتولى في ديسمبر اختيار المشروع الفائز بجائزة مؤسسة الشاشة ومهرجان دبي السينمائي لأفضل فيلم وثائقي. وتضم اللجنة كلاً من مديرة مؤسسة «آي فيلم» السينمائية في هولندا، ساندرا دين هامر، ومديرة مهرجان قرطاج السينمائي، درة بوشوشة، والسينمائي اللبناني محمد سويد.

وقالت المديرة التنفيذية لمهرجان دبي السينمائي، شيفاني بانديا، تشهد صناعة الأفلام الوثائقية اهتماماً كبيراً من السينمائيين في العالم العربي، ويتجلى ذلك في تفوقها من حيث الكم على عدد الأفلام الروائية المنتجة سنوياً، مؤكدة أن «المهرجان يحظى بإقبال كبير من المخرجين والمؤسسات السينمائية على حد سواء، بوصفه منصة نموذجية للتعريف بهذا النوع السينمائي».

وأوضحت أن تعاون المهرجان مع مؤسسة الشاشة يعزز التواصل مع صانعي الأفلام الوثائقية في المنطقة، ويشجعهم ويدعمهم لتحقيق رؤيتهم، والتأكيد في الوقت ذاته على دور المهرجان باعتباره واحداً من أبرز مقومات نمو حركة السينما الوثائقية العربية.

وقال رئيس «مؤسسة الشاشة» في بيروت، هيننغ كامري، «نحن مهتمون بصورة رئيسة بالأفلام الوثائقية الجديدة التي تحمل طابعاً ذاتياً، وتروي قصصاً ومواضيع لم يجرِ التطرق إليها بشكل كافٍ»، مشيراً إلى ان مهرجان دبي السينمائي منطلق مهم يتيح للسينمائيين الشباب فرصة استثنائية لتقديم أعمالهم، واستكشاف فرص التوزيع والحصول على أكبر دعم ممكن لأفلامهم.

وكان «ملتقى دبي السينمائي» قد أسهم في استكمال تنفيذ أربعة أفلام، منها فيلم «صداع» للمخرج رائد أنضوني الذي فاز بجائزة «آرتيه» لعام ،2007 وفيلم «سمعان بالضيعة» للمخرج سيمون الهبر، الذي فاز لاحقاً بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي ،2007 والعديد من الجوائز المرموقة في أبرز مهرجانات الأفلام الوثائقية في كندا وموناكو وروتردام، وفيلم «ميناء الذاكرة» للمخرج كمال الجعفري الذي قُدّم في ،2007 وفيلم «شيوعيين كنا» لماهر أبي سمرا الذي قُدّم في .2008

من بين الأفلام الأخرى التي قُدمت تحت مظلة «ملتقى دبي السينمائي» فيلم «هذه صورتي عندما كنت ميتاً» للمخرج محمود المساد الفائز بجائزة ملتقى دبي السينمائي ،2008 و«خارج الإطار» لمهند يعقوبي، الذي فاز بجائزة الملتقى في .2009

 

تويتر