«عربيانا» إلى أميركا في عرضه الثالث

حنان المهيري: الخيول شخصيتها مثل البشر. من المصدر

حقق الفيلم الإماراتي «عربيانا.. حقنـا في الفروسية» لمخرجته حنان المهيري نجاحا لافتا في عرضه الأول في ،13 إبريل الجاري في احتفالية استضافها فندق أتلانتس في جزيرة النخلة في دبي . وهو يتناول تجربة جديدة في المجتمع الاماراتي، من خلال سيرة ست فارسات إماراتيات، أسسن فريقا للفروسية يضم الآن 15 فارسة، بينهن أصغر فارسة في الفريق هي فاطمة المري، التي تبلغ 14 عاما، ومن المنتظر ان يواصل الفيلم، وهو وثائقي طويل، عروضه في دول عدة.

وقالت المهيري ل «الإمارات اليوم» إن «الفيلم الذي يتناول تأسيس أول فريق فروسية نسائي في الإمارات سيعرض في مدينة ساراتوغا في ولاية نيويورك الأميركية، من الرابع حتى 16 من شهر أغسطس المقبل، في عرضه الثالث»، إذ سيتم عرضه الثاني في شركة «ادكو» في أبوظبي بناء على طلب الشركة، بين مايو ويونيو المقبلين. وذكرت المخرجة الإماراتية أن معظم عضوات الفريق طالبات في كليات أو جامعات . وفي الوقت نفسه، يعملن في مجالات عدة، منها الإعلام والهندسة وتقنية المعلومات، ما عدا فاطمة التي تدرس في مدرسة الراية في دبي، مؤكدة نجاح الفريق في السعي إلى تحقيق مزيد من طموحات عضواته، خصوصا بعد نجاح فيلم «عربيانا».

وحول الخطوة الجديدة، ذكرت حنان المهيري التي تدرس الماجستير إن فريق (عربيانا) سينتج فيلما ثانيا، لم يتم تحديد عنوانه بعد، وستقوم بإخراجه، وسيتناول علاقة الفارس بخيوله، ويركز على شخصية الفرس أو الحصان . وقالت «مثلما لكل إنسان شخصيته، كذلك للخيول شخصياتها المختلفة، ولكل جواد شخصية خاصة، تمثل بصمة من الطبائع، تماما مثل البشر».

وألمحت إلى أن الفيلم الجديد الذي من المتوقع أن تبدأ الاستعدادات الأولية له في مطلع يونيو المقبل قد يتناول في جانب من قصته علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بالفروسية، مؤكدة أن «الاعاقات لا تقف عائقا أمام ذوي الاحتياجات لممارسة رياضة الفروسية»، مشيرة إلى تجربة لشاعر سعودي في هذا المجال، إذ في إمكان المكفوفين «ممارسة الفروسية والقفز على الحواجز».

وعن عرض فيلم «عربيانا» في الولايات المتحدة، ذكرت المخرجة حنان المهيري أنه سيعرض في أغسطس بالتعاون مع شركة «ألفامير ميديا» الأميركية، منوهة بدعم مديرة الشركة ومؤسستها ماريون ألتيري، وموضحة أن الفعاليات تتضمن عرض الفيلم، إضافة إلى معرض بعنوان «لقاء الشرق والغرب»، يتضمن عرض صور عن الفروسية في الإمارات، ولوحات تشكيلية عن الخيول للفنانة ساليس سوزاني. وقالت إن «الفروسية والفنون تلتقي في أهدافها السامية، وتسهم معا في التقريب بين الشعوب». وفي افتتاح العرض الأول للفيلم في دبي، أشاد سمو الشيخ طالب بن صقر القاسمي رئيس شرطة رأس الخيمة بجهود الفارسات الإماراتيات وإنجازهن، وقال «الشكر لكم، ولابنتي حنان والفريق الذي قام بهذا العمل العظيم، ولولا جهد ابنتي حنان وإخوانها وأخواتها لما وصل العمل إلى هذا المستوى. وكما قيل في السابق، نحني الهامات للعمل الجيد».

ويوثق «عربيانا» سيرة فارسات إماراتيات في 60 دقيقة، وأخرجته حنان المهيري، بمساعدة طاقم العمل المساند، والمكون من مريم محمد وفاطمة منصور والعنود الجنيدي وعلياء تريم وحنان آل يحيى ومها محمد وشذرا الحجاج وأحمد جمعة بوحميد وطارق الهاشمي وسهيل مطر وعبدالقادر السويدي وحمدة النواهي ومحفوظة آل عمر وسهام الفلاحي وحسين الفردان وشذا الحجاج.

وأفادت المهيري بأن الفيلم الوثائقي الطويل يحكي قصة ست فارسات إماراتيات قبلن بمواجهة التحديات، اعتقاداً منهنّ بأن من لا يواجه التحدي لن يستطيع الوصول إلى أحلامه وأهدافه، وهنّ يؤمنّ بأن المرأة تستطيع أن تكون ناجحة وقادرة على المنافسة في ميدان الفروسية. وقالت «الفيلم يتناول في جزئية منه رؤية مجتمع الإمارات للنساء اللواتي اقتحمن مجال الفروسية، ويكشف عن جوانب أخرى لهذه الممارسة من خلال آراء الدين والطب ومهتمين بمجال الفروسية وشخصيات في المجتمع، بالإضافة إلى آراء عائلات الفارسات».

تويتر