«صمت القلب».. نقطة التقاء لنــجوم خليجيين

هيفاء حسين: الكلمات المميزة واللحن المرهف شجعاني للمشاركة في الكليب. من المصدر

انتهت المخرجة الإماراتية فاطمة محمد من تصوير فيديو كليب لأحدث أغنيات الفنان حسين الجسمي «صمت القلب» من كلمات الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان، وألحان الفنان فايز السعيد. وهي تمثل، بحسب المخرجة ، التعاون الثاني لها مع الفنان حسين الجسمي، والثالث بينها وبين الشاعر بعد أغنية «اللوم» للفنان عيضة المنهالي التي حصلت على المركز الأول كأفضل تصوير فيديو كليب لأغنية إماراتية، وأغنية «حصر الحلا» للفنان عيضة المنهالي أيضاً، والتي مازالت في مراحل التصوير والإنتاج الأخيرة . وأعربت عن سعادتها بترشيح الشيخ محمد بن سلطان لها لإخراج الكليب، ما يؤكد النجاح الذي حققته أغنية «اللوم». وقالت فاطمة لـ«الإمارات اليوم» التي زارت موقع تصوير الأغنية في أبوظبي، أن «الكليب الجديد يحمل أكثر من مفاجأة للجمهور، فكما تعتمد الأغنية على أسماء نجوم كبار في عالم الإبداع، سواء الشاعر الشيخ محمد بن سلطان، أو الملحن فايز السعيد، وبالطبع الفنان حسين الجسمي، يضم الكليب اثنين من نجوم التمثيل والدراما في الخليج، هما الفنانة البحرينية هيفاء حسين والكويتي يعقوب عبدالله»، مشيرة إلى أن الأغنية ستكون بمثابة نقطة لالتقاء النجوم، أما المفاجأة الأخرى، حسب فاطمة محمد، فهي عدم ظهور المطرب حسين الجسمي في تصوير الأغنية إطلاقاً والاكتفاء بصوته فقط.

زيارة

فاجأ الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان فريق العمل في «صمت القلب» بزيارته لموقع التصوير، حيث حرص على الترحيب بالفنانين المشاركين في العمل الذين أعربوا عن سعادتهم بالتجربة، وإعجابهم بكلمات الأغنية.

كليب للنجوم

وقالت عن تعاونها مع النجوم في أعمالها «كنت من أوائل المخرجين الذين اتجهوا للاستعانة بنجوم الدراما في أغنيات الفيديو كليب، حيث أشعر أن الفنان المحترف أكثر قدرة على التعبير عن معاني الأغنية، وإنه يضفي نوعاً من الرقي على الأداء والعمل ككل»، مضيفة «تتميز أغنية «صمت القلب» بكلماتها الوجدانية التي تحمل معاني راقية، كتبها الشيخ محمد بن سلطان بعذوبة كبيرة، وحرصنا على أن يأتي الكليب على الدرجة نفسها من التميز والرقي، والاستعانة بممثلين محترفين يساعد على نقل معاني الأغنية إلى جانب أن الاستعانة بنجوم يزيد من انتشار الأغنية وتعلق الجمهور بها».

وأوضحت المخرجة فاطمة محمد أن « يعود اختيار هيفاء حسين إلى مكانتها كنجمة الدراما في الخليج، وما تتميز به من إطلالة رومانسية وبريئة تعبر عن حنان المرأة الخليجية، وأيضاً تتناسب مع كلمات الأغنية التي تتناول قصة شخص يبتعد عن زوجته في لحظة غضب ثم يندم على ذلك»، وتابعت «أحببت أن تحمل البطلة سمات بعيدة عن التعجرف أو الميول الاستعراضية ليتعاطف معها الجمهور، أما يعقوب فاعتاد الجمهور أن يراه في دور الشاب الشقي أو «الروش» كما يقولون. ولذلك، يمثل اختياره في فيديو كليب لأغنية رومانسية تحدياً لي كمخرجة»، معتبرة أن المخرج الجيد هو الذي يمتلك القدرة على إظهار طاقات غير مكتشفة في الفنان لتقديمه بشكل جديد غير معتاد، وهو أمر يسعد الفنان أيضاً لأنه يعبر عن إمكاناته الفنية.

وأضافت «كان التعاون مع هيفاء ويعقوب تجربة جيدة وسعيدة لنا جميعاً»، لافتة إلى أن عدم ظهور الفنان حسين الجسمي في الفيديو كليب بسبب ارتباطاته مع الشركة المنتجة التي يتعامل معها، كان بمثابة تحدٍ آخر لها، فمن الناحية الفنية، يؤدي إلى زيادة عدد المشاهد التي يضمها العمل . ومن ناحية أخرى؛ يساعد ظهور الفنان على ارتباط المشاهد بالأغنية لمشاهدة مطربه المفضل، لكن مع غياب المطرب عن الصورة فيجب الاعتماد على عوامل جذب أخرى، مثل الإبداع في الفكرة والتنفيذ وحضور نجوم الدراما، حسب محمد التي كشفت أنها وبعد الانتهاء من «صمت القلب»، تولي كل تركيزها للانتهاء من العمليات الفنية لأغنية «حصر الحلا» التي ستكون مفاجأة كبيرة للجمهور.

فكرة جديدة

وعبرت الفنانة هيفاء حسين عن سعادتها بالعمل الذي يمثل التجربة الأولى لها في مجال الفيديو كليب، وقالت «لا أنكر أنني شعرت في البداية بالتردد والقلق، لكن تميز فكرة الكليب إضافة إلى الكلمات المتميزة والألحان المرهفة، شجعاني على تجاوز مخاوفي، بالإضافة إلى حرصي على المشاركة في عمل واحد مع مطرب إماراتي محبوب داخل الوطن العربي وخارجه، مثل حسين الجسمي».

وأضافت «التعامل مع المخرجة فاطمة محمد أيضاً كان بالنسبة لي تجربة مميزة، فهي مخرجة تتمتع بخاصية تمتلك أدواتها وتعرف ما تفعله جيداً . وبالتالي، لديها القدرة على تقديم الفنان الذي يعمل معها بشكل متميز»، مؤكدة أنها لا تفكر في الاستمرار بتصوير أغنيات بطريقة الفيديو كليب، لأنها ممثلة في الأساس، ولا تريد حرق نفسها فنياً، فقد وافقت على هذا الكليب، لأن دورها فيه يتطلب التمثيل. وبالتالي، تشعر أنه سيضيف لها الكثير، خصوصاً وأن الأغنية متميزة وفكرة الكليب جديدة ومختلفة.

وعن الأزياء التي ارتدتها خلال التصوير، أشارت حسين إلى تعاونها في الأغنية مع مصممة الأزياء الإماراتية منى المنصوري في أول عمل فني بينهما، لافتة إلى إعجابها بتميز تصميمات المنصوري وجمعها بين التراث والعصرية في أناقة، خصوصاً إنها قدمت من قبل أزياء لعدد من الفنانات خلال تصوير أعمالهن.

شكل ومضمون جديدان

وأعرب الفنان الكويتي يعقوب عبدالله، والذي اشتهر باشتراكه في برنامج المقالب «صادوه»، عن سعادته بدعوته للمشاركة في تصوير الأغنية، مضيفاً «تمثل الأغنية بالنسبة إلي تجربة مختلفة من حيث المضمون والشكل العام .لذلك، كنت حريصاً جداً على المشاركة بها وتقديم أفضل ما لدي من أداء، خصوصاً أن الأغنية تقدمني بشكل جديد ومختلف عن الشخصية التي أظهر بها في غالبية الأعمال الدرامية التي أشارك بها»، موضحاً إن دوره في الكليب يأتي متوافقاً مع الكلمات العذبة للأغنية، والتي تمثل نوعاً من الإبداع بالكلمات يجب أن يقابله إبداع في الأداء، حتى تتكامل الكلمة والصورة معاً.

وعن جديده، كشف يعقوب عن اشتراكه في مسلسل جديد من إنتاج تلفزيون أبوظبي بعنوان «الاعتذار»، من تأليف عبدالعزيز الطوالة وإخراج الأردني برجس العمران، وبطولة عدد كبير من الفنانين من بينهم غازي حسين وهبة الدري وفاطمة عبدالرحيم، وأيضاً مسلسل «امرأة وأخرى» من المقرر أن يعرض في رمضان المقبل، من إنتاج تلفزيون الراي، والمنتج المنفذ باسم عبدالأمير، وبطولة عبدالعزيز جاسم وفاطمة عبدالرحيم وعبدالامام عبدالله وفنانين آخرين، ومن تأليف طالب الدوس، وإخراج البحريني محمد القفاص في ثاني تعاون بينهما بعد مسلسل «عيون من زجاج».

تويتر