«المهرجان» يكشف عن المجموعة الرابعة من «سينما العالم»

«دبي السينمائي» يتذكر مصطفى العقاد بـ «الرسالة 4K»

مشهد من النسخة الإنجليزية الرقمية لفيلم «الرسالة». من المصدر

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن 14 فيلماً مضافاً إلى مجموعة برنامج «سينما العالم»، الذي يجمع ثقافات شتّى ليحتفي بفن السينما الراقي من خلال أعمال متنوعة، خلال الدورة الـ14 للمهرجان، والتي تنظم من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل.

ثقافات وعادات متنوعة

قال المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي: «يعد برنامج سينما العالم من أكثر البرامج نجاحاً في المهرجان، كونه يجعلنا نتابع عروض أفضل الأعمال السينمائية من خلال شاشات المهرجان في دبي. وفي كل دورة من المهرجان، يفتح البرنامج أعيننا على ثقافات وعادات وتقاليد متنوعة، وتمكننا الأفلام المشاركة في البرنامج من التقاط صورة واضحة عن حياة الناس والشخصيات المختلفة».

وبمناسبة مرور 40 سنة على إصداره، وتكريماً لإنجازاته وذكرى رحيله، يعرض المهرجان النسخة الإنجليزية الرقمية (4K) لفيلم «الرسالة»، للمخرج والمنتج السوري الراحل مصطفى العقّاد.

ويقدم المهرجان فيلم «موت ستالين» لآرماندو لانّوتشي، الذي يستند إلى أحداث حقيقية، وهو من تمثيل ستيف بوشيمي وسايمون راسل بايل ومايكل بالين. وتعود المخرجة الاسكتلنديّة الحائزة جائزة البافتا، لين رامزي مع فيلمها «لم تكن هنا حقّاً أبداً»، الذي حقق نجاحاً في مهرجان كان السينمائي بنيله جائزة أفضل سيناريو؛ وحصل بطله واكين فينيكس على «جائزة أفضل ممثل».

وينضم المخرج والمنتج المكسيكي غييرمو ديل تورو إلى المهرجان، بفيلمه الخيالي «شكل الماء» الحائز جائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي. والفيلم من بطولة سالي هاوكينز ومايكل شانون، وريتشارد جينكينز، المرشحين لجوائز الأوسكار.

وبعد حصوله على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة اختيار الجمهور من مهرجان تورونتو السينمائي وترشيحه لـ11 جائزة للأفلام البريطانية المستقلة، يشارك المخرج البريطاني، مارتن مكدونا، الحائز جائزة الأوسكار ليعرض فيلمه «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبينغ، ميسوري». الفيلم من بطولة فرانسيس ماكدورماند، الفائزة بجائزة الأوسكار، وودي هاريلسون، وسام روكويل.

كما سيعرض المهرجان فيلم «بدون تاريخ، بدون إمضاء»، للمخرج والممثل الإيراني فاهيد جليلفاند. ومن بين أفلام البرنامج، فيلم «راديوغرام» المبني على قصة حقيقية، للمخرجة الحائزة جوائز عدّة، روزي حسانوفا. وينضم المخرج والكاتب كانغ يون - سونغ، إلى «دبي السينمائي» مع فيلمه الأوّل «الخارجون عن القانون»، الذي نال «جائزة الناقد» عن «فئة أفضل مخرج جديد» من «جمعية الأفلام الكورية».

ومن اليونان، يعود المخرج اليكساندروس أفراناس ليقدّم فيلمه التراجيدي «لا تحبني».

ويشارك صانعا أفلام التحريك اليابانيان، نوبوبوكي تاكيوتشي وأكيوكي شينبو، ليعرضا فيلمهما «ألعاب نارية، هل ننظر إليها من الجانب أم من الأسفل؟».

ويعود فيلم الأكشن والخيال والتشويق «جومانجي» مع الجزء الجديد «جومانجي: مرحبا بكم في الأدغال» من إخراج جيك كاسدان، وبطولة كل من دوين جونسون، وكيفن هارت، وجاك بلاك، وآليكس وولف، وماديسون آيسمان.

ويشارك المخرج الفرنسي لوران كانتيه، ليعرض فيلمه «الورشة».

وتشارك المخرجة والممثلة النروِيجية - الباكستانية، إرام حق، بفيلم «ما الذي سيقوله الناس».

وفي ختام مجموعة الأفلام المشاركة في «برنامج سينما العالم»، ينضم المخرج بول ماكغيغان، من اسكتلندا مع فيلمه البريطاني - الأميركي «نجوم السينما لا يأفلون في ليفربول».

تويتر