الإمارات اليوم

جوائز لأفلام «اشتباك» و«يوم للستات» و«البر التاني»

«هيبتا» يحصد 5 من جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

:
  • دبي ـــ الإمارات اليوم

جمعت 4 أفلام من توزيع وتسويق شركة «ماد سوليشن» 10 جوائز في الدورة الـ21 من المهرجان القومي للسينما المصرية، في الحفل الذي أقيم أول من أمس، وفاز فيلم اشتباك الذي توزعه الشركة بجائزة أفضل إخراج لمحمد دياب، وأفضل مونتاج لأحمد حافظ، وفازت الأفلام من تسويق MAD بثماني جوائز أخرى، ففاز هيبتا المحاضرة الأخيرة بالجائزة الثانية للإنتاج، وأفضل سيناريو لوائل حمدي، وأفضل ممثل بدور ثان لماجد الكدواني، وأفضل تصوير لجمال البوشي وليو كاربوتا، وأفضل صوت لأحمد جابر، وفاز فيلم يوم للستات بالجائزة الثالثة للإنتاج (شاهين فيلم) وأفضل موسيقى لتامر كروان، بينما مُنحت شهادة تقدير لفيلم «البر التاني».

وجرى توزيع الجوائز في حفل ختام المهرجان الذي حضره وزير الثقافة حلمي النمنم وعدد من نجوم السينما المصرية بدار الأوبرا المصرية.

ويعد المهرجان القومي للسينما المصرية أحد أهم مهرجانات السينما المحلية وتقيمه وزارة الثقافة المصرية عبر صندوق التنمية الثقافية التابع لها، ويقام المهرجان بشكل سنوي وتتضمن فعالياته مسابقتين: الأولى للأفلام الروائية الطويلة والثانية للأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك، ويهدف إلى دفع عملية تنمية وتطوير السينما المصرية كجزء من عملية التنمية الثقافية والاجتماعية الشاملة عن طريق دعم الإنتاج المتميز، وتشجيع المبدعين من العاملين فى الحقل السينمائي وإثارة الاهتمام بالسينما المصرية داخلياً وخارجياً.

«اشتباك»

تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة على 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، والعنف، والرومانسية والكوميديا أيضاً.

الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبدالعزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبدالعظيم، جميل برسوم، وآخرين.

«هيبتا: المحاضرة الأخيرة»

حسب الرواية التي اعتمد عليها السيناريو، يستعرض هيبتا: المحاضرة الأخيرة 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في كتابه الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي.

فريق تمثيل الفيلم يتكون من: عمرو يوسف وماجد الكدواني وأحمد مالك وأحمد داود ودينا الشربيني وياسمين رئيس وجميلة عوض وهاني عادل وأحمد بدير وسلوى محمد علي وكندة علوش وأنوشكا ومحمد فرَّاج ونيللي كريم وشيرين رضا والطفلين عبدالله عزمي ولينة بن حمان.

«يوم للستات»

تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

ويغلب على فريق عمل «يوم للستات» العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، وإخراج كاملة أبوذكري، وتأليف هناء عطية، ومديرة التصوير نانسي عبدالفتاح، وستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود.

«البر التاني»

يتابع الفيلم قصص مجموعة من الشباب المصري بعد خروجهم من قراهم الفقيرة في الريف المصري، حيث جمعت بينهم محاولة الهجرة إلى إيطاليا من دون وثائق رسمية على متن سفينة صيد متهالكة.

كان البر التاني قد نافس في المسابقة الرسمية لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2016، وكذلك في الدورة الـ65 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما بعدما تم اختياره للمشاركة في جائزة هذا العام ضمن 42 فيلما مصريا عرضت خلال 2016.