الإمارات اليوم

مبادرة «دبي السينمائي 365 في فوكس» تعرض الفيلم

«أخضر يابس».. ميزانية منخفضة وصور غنية

:
  • دبي - الإمارات اليوم

تقدم مبادرة «دبي السينمائي 365 في فوكس» بدعم من «دو»، الفيلم المصري الدرامي «أخضر يابس» للمخرج محمد حمّاد، وذلك في «سينما فوكس بمول الإمارات»، من الغد، وحتى الأول من نوفمبر المقبل.

ونال المخرج محمد حمّاد، في شهر ديسمبر الماضي، جائزة أفضل مخرج عن الفيلم في مسابقة «المهر الطويل» في مهرجان دبي السينمائي الدولي. يروي فيلم «أخضر يابس» قصة فتاة شابة محافظة تُدعى (إيمان)، يُضْطرّها غياب والديها إلى تحمّل مسؤولية رعاية أختها الصغرى (نهى)، التي كبرت وجاء من يطلب يدها للزواج.

ولأن الأعراف والتقاليد في المجتمعات العربية تستوجب وجود رجل من العائلة يقوم بالاتفاق على إجراءات الزواج وتفاصيله، فإنه يتحتّم على إيمان دعوة أعمامها لمقابلة العريس وأهله.

وخلال رحلة السعي الشاقة لإقناع الأعمام على أداء ذلك الواجب، تستشعر (إيمان) تغيّراً فسيولوجياً طارئاً يُجبرها على زيارة الطبيب، الذي يطلب منها إجراء بعض الفحوص الطبية، تكتشف (إيمان) أمراً يجعلها تتغاضى عن الأعراف والتقاليد، التي طالما حافظت عليها والتزمت بها. ويسلّط الفيلم الاجتماعي، الضوء على السلطوية الذكورية والأبوية على الإناث في المجتمع المصري. وعلى الرغم من صناعة الفيلم بميزانية منخفضة وإنتاج بسيط، فإن جمال الصور البصرية المستخدمة والتفاصيل المصورة أضفت عليه سحراً وقوة جعلته فيلماً أحبّته لجان التحكيم الدولية في مهرجانات العالم، ومنحته العديد من الجوائز. وُيعرض «أخضر يابس» حصرياً، ضمن مبادرة «دبي السينمائي 365 في فوكس» في صالة سينما مخصصة (صالة 9) بـ«فوكس سينما بمول الإمارات».