الإمارات اليوم

جواهر بنت عبدالله القاسمي: علّمتنا الفنون أن لا حدّ للأحلام

«الشارقة السينمائي للطفل» يوزع جوائزه على 7 من صناع الأفلام

:
  • الشارقة - الإمارات اليوم

توّجت «فن»، المؤسسة المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، مساء أول من أمس، في مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات، سبعة من صناع الأفلام والسينمائيين، الفائزين بالجوائز السبع لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الذي قدّم، على مدار ستة أيام، 124 فيلماً، بمشاركة 70 مخرجاً من 31 دولة.

جاء ذلك خلال حفل أقيم بحضور الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير مؤسسة «فن» ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، ونخبة من الفنانين والإعلاميين العرب والأجانب.

وتوزعت جوائز المهرجان في فئاتها السبع على كل من أنتوني مالاسكي، وآنا بلوم، ومايكي بلوم، وفيليب أليكسانروفيتش، بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال عن فيلمهم: «بين النهار والليل»، ونال جائزة أفضل فيلم من صنع الطلبة، المخرجة استير لالان، عن فيلمها «تشارلي ذو الأسنان البارزة»، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم خليجي قصير للمخرجة ندى المجددي، عن فيلمها «كيكة زينة». وحصد جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة المخرج، شينغو أوسامي، عن فيلمه «كرات الأرز»، وجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة المخرجة، آنا شوبينيدزي، عن فيلمها «رجل الجيب»، وجائزة أفضل فيلم وثائقي للمخرج، إميليو مارتي لوبيز، عن فيلمه «مرحباً»، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للمخرجة نيكول فان كيلسدونك عن فيلمها «اليوم الذي أصبح فيه أبي شجرة»، وتسلمتها نيابة عنها المؤلفة مورين فيرسبريل. وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، في كلمتها الختامية للمهرجان: «لقد علّمتنا الفنون أن لا حدّ للأحلام، ونحن في مؤسسة (فنّ) لا يحدّنا شيء ولا يثني عزيمتنا عن تقديم كل ما يلزم للأجيال الجديدة، للمساهمة في الارتقاء بذائقتها والذهاب بها نحو آفاق إبداعية أكثر إشراقة وجمالاً».

وتوجهت بالشكر للمشاركين والرعاة والإعلاميين، بقولها: «في ختام الدورة الخامسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، اسمحوا لي أن أتوجّه بالشكر لكم على حضوركم الذي أضاف للحدث بعداً آخر، وكلنا أمل أن تكون هذه الدورة قدّ لبّت رغباتكم، وواكبت طموحاتكم، وتركت في نفوسكم ذكرى جميلة، شكراً لأنكم كنتم جزءاً لا يتجزأ من نجاح هذه الدورة، على أمل اللقاء بكم السنة المقبلة على الخير والمحبة».

وكرمت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي أعضاء لجنة التحكيم عن فئة الأفلام الخليجية القصيرة، وفئة الأفلام من صنع الطلبة، وفئة الأفلام الدولية القصيرة، وفئة أفلام الرسوم المتحركة، وفئة الأفلام الوثائقية، وفئة الأفلام الروائية الطويلة، وفئة الأفلام من صنع الأطفال، ولجنة تحكيم الصغار.

وتصدرت قائمة المشاركة في المهرجان لهذا العام الولايات المتحدة بمشاركة 45 فيلماً، تليها الإمارات بـ33 فيلماً، وحلت فرنسا في المركز الثالث برصيد 29 فيلماً.