انطلاقة مبشرة لمهرجان الجونة السينمائي من الدورة الأولى

صورة

افتتحت أول من أمس الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، في أجواء تشبه طبيعة الجونة التابعة لمحافظة البحر الأحمر، دافئة و ساحلية ، وفيها الكثير من الفرح، العديد من النجوم المصريين والعرب و الأجانب جاؤوا لدعم هذه التظاهرة والتي حملت عنوان " السينما لأجل الانسانية" ، مثل عادل امام، الممثل الأميركي  مايكل مادسون يسرا، حاتم علي، باسل الخياط، صبا مبارك، هند صبري ، والمخرج خالد يوسف، وباسم سمرة، وأروى جودة، وجمال سليمان، والمخرج يسرى نصر الله وغيرهم، و تم تكريم الفنان عادل امام بجائزة الإنجاز الإبداعى ، وتكريم الكاتب والناقد السينمائي اللبناني ابراهيم العريس.

و افتتحت الدورة الأولى بالفيلم المصري "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة، بطولة أحمد الفيشاوي، أحمد مالك، وماجد الكدواني، وغيرهم.

هذه الدورة التي ستستمر حتى 29 من الشهر الجاري، قدمتها على مسرح المارينا المذيعة ناردين فرج ، والممثل أحمد فهمي الذي بدء الحفل بخطاب كوميدي يداعب من خلاله زملائه من الفنانين، تلاه كلمات موجزة من مجلس ادارة المهرجان المتمثلة بنجيب ساويرس والممثلة بشرى و المدير الفني انتشال التميمي الذي كان المدير الفني لمهرجان أبوظبي السينمائي، واستطاع من خلال خبرته أن ينقل أجواء شبيه بحالة المهرجانات السينمائية في الامارات العربية المتحدة، على قدر ما استطاع.

وخلال حفل الإفتتاح قدم الفريق الغنائي المصري "فابريكا" وصلة غنائية مميزة أعادة إحياء عدد من أهم الأفلام الغنائية المصرية والعالمية.

تفصايل كثيرة شهدتها الدورة الأولى من المهرجان والتي بدأت دعايتها الترويجية قبل ست اشهر تقريبا، وكان لأعضاء اداراتها الحضور المستمر في كبرى المهرجانات العالمية للتعريف عن جدولهم وفعالياتهم ، ومع القليل من عدم التنظيم في حضرة برنامج حافل في الحالة السينمائية التي تتمثل أولا في برمجة أفلام من الجميل مشاهدتها في منطقة تنمو مثل الجونة ، تبدأ حينها الدخول في أجواء المهرجان التي لم تبعد ايضا عن ملاحظة الطبيعة الخلابة لمنطقة الجونة الساحلية والتي تعتبر مدينة الغردقة هي اقرب نقطة اليها.

فيلم جاكسون و بطلة الفيشاوي

تناقلت الصحف المصرية تحديدا ومواقع التواصل الاجتماعي سلوك الممثل أحمد الفيشاوي بطل فيلم افتتاح المهرجان "الشيخ جاكسون" وعلى الرغم من اعتذار الفيشاوي عن اللفظ الخارج عن اللياقة حسب ما وصفته صحف عديدة، الا أن هذه المشكلة أخذت أبعادا أكبر من الحديث عن الفيلم نفسه.

حكايات من العالم

شهد اليوم الثاني من المهرجان عروض أفلام عالمية تم عرضها في مهرجانات كبرى وحصل بعضها على جوائز، فعرض الفيلم البنغالي"لا فراش للورود" للمخرج مصطفى فاروكي، يحكي من خلاله قصة فضيحة مجتمعية بطلها كاتب سينمائي باررز في بنجلادش.

الفيلم القصير

في العرض الأول للمجموعة الأولى من الأفلام القصيرة التي يشارك في لجنتة التحكيم فيها المخرج الاماراتي علي مصطفى والتي تترأسها الممثلة نيللي كريم، كانت ردة فعل غالبية المشاهدين أن الخيارات كانت ملهمة، وهذا ما أكده مدير برمجة الأفلام المخرج المصري أمير رمسيس، أن اختيار الفيلم القصير يعطيهم مساحة أوسع في العدد، لذلك تم اختيار باقة مهمة من الأفلام القصيرة 21 فيلما من حول العالم.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري، حيث منحت إدارة المهرجان.

شارك فى حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى، عدد كبير من النجوم على رأسهم "عادل إمام، إلهام شاهين، هالة صدقى، النجمة نيللى كريم، والمخرج خالد يوسف، وباسم سمرة، وميس حمدان، وأروى جودة، ورزان مغربى، وجمال سليمان، والمذيعة هند رضا، والمخرج يسرى نصر الله"، بجانب عدد آخر من النجوم.

تويتر