النسخة التاسعة من الجائزة تتلقى أعمالاً أكثر جودة وتميزاً

166 مشاركة من 15 دولة في «اتصالات لكتاب الطفل»

صورة

كشفت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة «اتصالات»، عن تسلمها 145 مشاركة في فئتي كتب الأطفال واليافعين، و21 مشاركة في فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب من 15 دولة عربية وأجنبية، ليصبح إجمالي عدد الطلبات التي استقبلتها الجائزة في نسختها التاسعة هذا العام 166 طلباً، مقارنة مع 151 في نسخة العام الماضي، لتحقق بذلك نمواً بنسبة 10%.

فئات

تتضمن «جائزة اتصالات لكتاب الطفل» ست فئات، هي: فئة كتاب العام للطفل، وكتاب العام لليافعين، وأفضل نص، وأفضل رسوم، وأفضل إخراج، وأفضل تطبيق تفاعلي للكتاب، فضلاً عن تخصيص الجائزة 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم.

وأعلنت إدارة الجائزة عن تسلمها طلبات مشاركة من 61 دار نشر عربية وأجنبية، تضمنت 100 مشاركة في كتب الأطفال، و45 مشاركة في كتب اليافعين، و21 تطبيقاً في فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب. وتصدرت مصر عدد المشاركات هذا العام بـ31 مشاركة، وحلت لبنان في المركز الثاني بـ30 مشاركة، تلتها دولة الإمارات بـ28 مشاركة، والأردن بـ16 مشاركة، وفلسطين بـ11 مشاركة، والعراق بسبع مشاركات، والسعودية بخمس مشاركات، والمغرب بأربع مشاركات، وكل من سورية وأميركا بثلاث مشاركات، والكويت وتونس بمشاركتين، وكل من بريطانيا وقبرص وعمان بمشاركة واحدة.

وقالت رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مروة عبيد العقروبي: «تواصل جائزة اتصالات لكتاب الطفل سعيها نحو تحقيق أهدافها المستمدة من رؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والمتمثلة في الارتقاء بصناعة كتاب الطفل العربي، وتنمية مخيلته وتغذيتها بالمعارف والعلوم، إذ تسلمنا في نسخة هذا العام من الجائزة أعمالاً أكثر جودة وتميزاً على صعيدي الشكل والمضمون، مقارنةً بالأعوام الماضية، ما يؤكد نجاح الجائزة في تشجيع الناشرين والكُتاّب والرسامين على إصدار كتب للأطفال ذات جودة عالية».

وأرجعت العقروبي ارتفاع مشاركات هذا العام إلى استحداث فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب، التي جذبت اهتمام فئات مطوري التطبيقات الإلكترونية، مؤكدةً أن ذلك يعد مؤشراً جيداً لحرص ناشري كتب الأطفال على مواكبة العصر وتوجههم إلى النشر الرقمي للأطفال. يذكر أن الجائزة دعت في أبريل الماضي ناشري ومؤلفي ورسامي كتب الأطفال واليافعين الصادرة باللغة العربية في دول العالم كافة، إلى تقديم طلبات المشاركة في دورتها التاسعة، وزوّدت جميع المهتمين بكل الشروط والمعايير التي يجب الالتزام بها، وتاريخ إغلاق باب التقديم وطرق التقديم، والتي شهدت تفاعلاً كبيراً من الخبراء والمختصين في مجال أدب الطفل العربي، وتم إغلاق باب المشاركات في 31 أغسطس الماضي. وفي خطوة عكست التنامي الكبير الذي تشهده الجائزة، ونجاحها في الترويج لأدب الطفل العربي عالمياً، وتحفيز دور النشر الأوروبية والأميركية على الاهتمام بنشر إصدارات باللغة العربية، تُخاطب الأطفال واليافعين العرب، شهدت الجائزة في نسختها لهذا العام مشاركات من ثلاث دول خارج الوطن العربي، لم يسبق لها المشاركة في الجائزة منذ انطلاقتها الأولى، هي الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وقبرص. يشار إلى أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعد إحدى أرفع جوائز أدب الطفل وأبرزها في العالم العربي، وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 1,2 مليون درهم.

تويتر