Emarat Alyoum

«نقاد» واعدون يقيّمون «أفضل فيلم»

التاريخ:: 27 أغسطس 2017
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم
«نقاد» واعدون يقيّمون «أفضل فيلم»

نظمت مؤسسة (فن) - للفن الإعلامي للأطفال والناشئة - في مقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، أخيراً، ورشة عمل حول مهارات تقييم الأعمال السينمائية، بمشاركة 37 طفلاً وشاباً تراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً، لتعريفهم بكيفية تحليل أعمال صانعي الأفلام وتقييمها، واختيار الفيلم الفائز بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل في فئة أفضل فيلم من صنع الأطفال.

وجاء تنظيم هذه الورشة، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، ضمن استعدادات مؤسسة (فن) لتنظيم الدورة الخامسة من المهرجان في الفترة من الثامن إلى 13 أكتوبر المقبل، الذي يتضمن هذا العام برنامجاً غنياً بعروض الأفلام، وورش العمل المتعلقة بصناعتها، إضافة إلى أنشطة الفنون الإعلامية، التي صُمّمت لزيادة تفاعل أطفال وشباب المنطقة، مع صناعة السينما بجميع جوانبها، إنتاجاً، وإخراجاً، وتقييماً.

وشارك في الورشة أطفال ويافعون وشباب من المنتسبين إلى مجموعة من أبرز المؤسسات التي تُعنى بالأطفال واليافعين، منها «سجايا فتيات الشارقة»، و«مفوضية مرشدات الشارقة»، و«مراكز شباب الشارقة»، و«مراكز أطفال الشارقة»، و«مركز الجليلة لثقافة الطفل». وعرّفت ورشة العمل المشاركين على مؤسسة (فن) ومبادراتها المختلفة، ومسيرة مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، خلال الأعوام الماضية، إضافة إلى دور نقّاد الأفلام السينمائية، وكيفية تقييم عناصر الفيلم، ودورهم البارز في نجاح إنتاجه.

جواهر بنت عبدالله القاسمي:

• صناعة السينما تتطلب الإبداع وابتكار أفكار جديدة.. والتحليل النقدي يسهم في تطويرها.


• 3 أفلام رسوم متحركة قصيرة، شاهدها المشاركون بالورشة، خلال يوم وناقشوها.

وبعد يوم شاهد فيه المشاركون ثلاثة أفلام رسوم متحركة قصيرة، ناقش النقاد الصغار والشباب تلك الأفلام، واختاروا فيلمهم المفضل من بينها، ثم قدموا عروضاً تقديمية فردية، سلطوا فيها الضوء على المشاهد التي ينبغي تحسينها، ووظفوا المعارف الجديدة التي تعلموها، في لعب دور لجنة التحكيم لتقييم واختيار الفيلم الفائز في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، ضمن فئة أفضل فيلم من صنع الأطفال.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مديرة مؤسسة (فن)، ومديرة مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل: «في مثل هذه الصناعة التي تتطلب الإبداع وابتكار أفكار جديدة، لابد من استخدام مهارات التحليل النقدي، لضمان توجيه الأجيال الناشئة إلى الطريقة الصحيحة لتطوير صناعة السينما، فلا يتوقف النقد على إعجاب الناقد بفيلم دون آخر، بل على اكتشافه للإمكانات والأنماط الجديدة، والطريقة المبتكرة التي ينقل من خلالها صانع الفيلم القصة إلى الجمهور، ضمن العديد من العوامل الأخرى التي يجب تناولها وتحليلها».

وأضافت: «ليس من الضروري أن يكون النقد أمراً سلبياً، بل كغيره من الأشياء في حياتنا، يمكن له أن يلعب دوراً إيجابياً في التطور المهني، وبشكل خاص في مجال الفن، ومن المهم إبداء الملاحظات وتقبل الآراء الأخرى بصدر رحب، وسعينا من خلال هذه الورشة إلى تطوير قدرة المشاركين على تناول إنتاج الفيلم من الناحية الفنية، إضافة إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتوجيه النقد البناء، واتخاذ القرار الصحيح لاختيار الفيلم الذي يستحق الفوز بالجائزة». وتضم قائمة جوائز مهرجان الشارقة سبع فئات رئيسة، هي: أفضل فيلم من صنع الأطفال، وأفضل فيلم طلابي، وأفضل فيلم قصير من الخليج، وأفضل فيلم عالمي قصير، وأفضل فيلم رسوم متحركة، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم روائي طويل.

وتهدف مؤسسة (فن) إلى تنشئة وإعداد جيل واعد من الفنانين والسينمائيين المبدعين، والترويج للأعمال الفنية والأفلام الجديدة، التي ينتجها الأطفال والناشئة في دولة الإمارات، وعرضها في المهرجانات السينمائية والمؤتمرات الدولية في جميع أنحاء العالم.