الإمارات اليوم

14 فيلماً تتنافس على جائزة «السينما الإفريقية بخريبكة»

:
  • الدار البيضاء - رويترز

قالت إدارة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في المملكة المغربية إن المسابقة الرسمية للدورة الجديدة، التي تنطلق في سبتمبر المقبل، ستضم 14 فيلماً من معظم دول القارة السمراء.

وتتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان، التي تحمل اسم رائد السينما الإفريقية المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، أفلام من المغرب وتونس والجزائر ومصر وغانا والسنغال وجنوب إفريقيا وأوغندا وبنين وتوغو ورواندا وموزمبيق ومالي وبوركينا فاسو.

والأفلام العربية المشاركة بالمهرجان هي: «نحبك هادي» للمخرج محمد بن عطية (تونس)، و«يوم للستات» إخراج كاملة أبوذكري (مصر)، و«بالتوفيق للجزائر» للمخرج فريد بن تومي (الجزائر)، و«حياة» للمخرج رؤوف الصباحي (المغرب). وتنظم مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة الدورة الـ20 للمهرجان في الفترة من التاسع إلى الـ16 من سبتمبر المقبل.

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة الشاعر والكاتب المغربي عبداللطيف اللعبي، وعضوية الفنانة التشكيلية الجزائرية زليخة بوعبدالله، والممثلة السنغالية رقية نيانك، والممثلة المغربية سونيا عكاشة، والموسيقي الكونغولي رامي ليما، والمخرج بيدرو بيمانتا من موزمبيق، ورئيس (أوروبا سينما) في لوكسمبورغ نيكو سيمون.

وتأسس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في 1977، ويصنف ضمن أقدم مهرجانات السينما المحلية والإفريقية.

آخر الأخبار
المزيد من الأخبار المنوعة