بمشاركة 61 فيلماً من إنتاج طلاب إماراتيين

«الأطفال السينمائي الدولي»..117 فيلماً من 66 دولة بـ 55 لغة

صورة

تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، انطلقت في دبي فعاليات مهرجان الأطفال السينمائي الدولي رسمياً في دورته الثالثة، الذي يقام وفقاً لشراكة استراتيجية مع لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وبدعم من جمارك دبي، شريكاً رئيساً للمهرجان، وشركة نيكون، وسينما فوكس.

هدف

يهدف مهرجان الأطفال السينمائي الدولي، بشكل رئيس، إلى تشجيع ورعاية المواهب الشابة من صناع الأفلام في الدولة، وتعزيز الثقافة الإعلامية والتكنولوجية، بهدف تمكين المواهب الناشئة من تحقيق النجاح. وتماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للمهرجان، نظم مهرجان الأطفال السينمائي الدولي أكثر من 15 ورشة عمل، شارك فيها أكثر من 800 طالب من مختلف أرجاء دولة الإمارات، يشارك العديد منهم في المهرجان هذا العام. حيث يضم المهرجان مشاركات من 25 ألف طفل وأكثر من 5000 عائلة عبر مختلف أنحاء الإمارات في نسخة المهرجان هذا العام.

ويضم المهرجان هذا العام 117 فيلماً، من 66 دولة بـ55 لغة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 61 فيلماً من إنتاج الطلاب الإماراتيين «صنع في الإمارات»، ويستمر حتى السابع من شهر مايو المقبل، في دور عرض «سينما فوكس» في الإمارات، ويتم عرض فيلم «الفتى والعالم» الذي تم ترشيحه لجائزة أوسكار 2016، و«رافي صديقي»، الفيلم الألماني الحائز جوائز عدة.

وشاركت جمارك دبي في حفل افتتاح المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016، حيث أكد أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، حرص الدائرة على دعم ورعاية المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016، الحدث الثقافي المهم، الذي يهدف إلى تنمية مواهب الأطفال والأجيال الجديدة، من أجل إعدادهم للمشاركة الفاعلة في بناء المستقبل الواعد الغني بالموهوبين والمبدعين.

وقال إن الإمارات تولي اهتماماً كبيراً لتحفيز الإبداع والابتكار في المجتمع عموماً، ولدى الأجيال الجديدة خصوصاً، انطلاقاً من توجيهات قيادتنا الحكيمة بالعمل على تعزيز مسيرة التنمية والتطوير في مجتمعنا، عبر تشجيع المبدعين والمبتكرين ورعاية مواهبهم وابتكاراتهم.

وتطلع يوسف عزير مبارك، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بجمارك دبي «إلى أن يسهم المهرجان الدولي لأفلام الأطفال 2016 في إطلاق أجيال جديدة من المبدعين والموهوبين، تعمل على تطوير الثقافة في مجتمعنا مستقبلاً، من خلال مخاطبة الجمهور بالأفكار الخلاقة التي تحفز روح الإبداع والابتكار لدى الجمهور، لنستكمل مسيرة الإنجازات المتصاعدة التي تحققها دولة الإمارات، عبر إعداد أجيال جديدة قادرة على مواكبة التطور العالمي في كل المجالات، لنتقدم بثقة نحو تحقيق الأهداف المستقبلية للدولة كما حددتها الخطط الاستراتيجية؛ رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة، المبني على الاستثمار في التعليم والثقافة وتنمية مهارات الأجيال الجديدة، لتكون قادرة على التعامل مع أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، بمواكبة تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً».

وتم إنتاج أكثر من 160 من الأفلام المحلية القصيرة في فترة خمسة أشهر فقط، من قبل طلاب المدارس في الإمارات، الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً. وتم تقديم 134 فيلماً من بين هذه الأفلام للمشاركة في مهرجان الأطفال السينمائي، وسيتم عرض 61 فيلماً قصيراً محلياً في دور السينما خلال فترة المهرجان.

وسيتيح الفرصة للأفلام الإماراتية الثلاثة الفائزة للمشاركة في سبعة من مهرجانات الأطفال السينمائية العالمية، في مختلف أنحاء العالم، بهدف الترويج لصناعة الأفلام الإماراتية عالمياً.

وتضم القائمة مهرجانات عالمية في باريس (فرنسا)، سياتل (الولايات المتحدة الأميركية)، وبولونيا (إيطاليا)، فالنسيا (إسبانيا)، بلاسنثيا (إسبانيا) ونيروبي (كينيا) وسيدني (أستراليا). كما سيقدم المهرجان 35 جائزة هذا العام، مقارنة بنحو 26 جائزة في العام الماضي، ما يعكس نمواً ملحوظاً في المهرجان.

تويتر