«غرفة لرجل» يفوز بجائزة «ماد سولتيشن» في «مالمو»

مخرج فيلم «غرفة لرجل» خلال تسلم الجائزة. من المصدر

أعلنت شركة «ماد سولتيشن» عن فوز مشروع الفيلم الوثائقي الطويل «غرفة لرجل» للمخرج اللبناني أنطوني شدياق، بالجائزة التي تمنحها في إطار سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، الذي أقيم خلال يومين، ضمن فعاليات المهرجان.

 

وقام المدير الفني والشريك المؤسس في «ماد سولتيشن»، ماهر دياب، بتقديم الجائزة، بجانب كونه أحد أعضاء لجنة التحكيم التي اختارت المشروع، وتتمثل الجائزة التي حصل عليها مشروع «غرفة لرجل» في التكفل بمهام ترويج وتوزيع الفيلم في دور العرض، وقد نافس على الجائزة خمسة مشروعات أفلام وثائقية عربية أخرى، شاركت في النسخة الأولى من سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية.

وتأتي الجائزة ضمن شراكة مع المهرجان، كما أطلقت الشركة أيضاً النسخة الثالثة من مركز السينما العربية، التي تستهدف الترويج للسينما العربية في واحدة من أهم الفعاليات السينمائية بالدول الاسكندنافية، وشاركت بهذه النسخة 10 مؤسسات وشركات سينمائية تتنوع أنشطتها بين الإنتاج، والتوزيع، والدعم والترويج للسينما العربية.

وسبق أن قدمت «ماد سولتيشن» جائزتها لعدد من مشروعات الأفلام التي شاركت في أسواق المهرجانات السينمائية، حيث فاز الفيلم الوثائقي Separation للمخرج العراقي، هكار عبدالقادر، بالجائزة بعد مشاركته في ورشة فاينال كات فينيسيا، التي أقيمت نسختها الثالثة ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي 2015، كما فاز أيضاً مشروع فيلم «حب الإنسان» (تونس/‏‏فرنسا) للمخرج مهدي بن عطية، ومشروع «رُقية» (الجزائر/‏‏فرنسا) للمخرج يانيس قسيم، بالجائزة نفسها بعد مشاركتهما في مبادرة أبواب مفتوحة (Open Doors) ضمن الدورة الـ68 من مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا.

ومركز السينما العربية هو بمثابة منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز، وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالي الإنتاج المشترك والتوزيع الخارجي وغيرهما.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين عروض سينمائية داخل السوق لأفلام عربية، واجتماعات مع شركات ومؤسسات سينمائية دولية خلال أيام المهرجان، وحفل استقبال، وإصدار دليل مركز السينما العربية ليتم توزيعه على رواد سوق المهرجان.

وانطلقت النسخة الأولى من مركز السينما العربية في الدورة الـ65 من مهرجان «برلين السينمائي الدولي».

تويتر