عودة عروض السينما الأوروبية إلى أبوظبي ودبي

صورة

تستعد الإمارات لاستقبال مجموعة من الأفلام العالمية، من خلال برنامج «عروض السينما الأوروبية» في دورته الثانية التي تقدمها سفارة لوكسمبورغ، بالتعاون مع دور عرض «نوفو سينماز» في أبوظبي ودبي، تحت رعاية سموّ الشيخ نهيان بن مبارك النهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

وقالت سفيرة دوقية لوكسمبورغ الكبرى لدى الدولة، نيكول بنتنر: «لا توجد طريقة للتقارب بين المجتمعات أفضل من اللغة العالمية للسينما، كان من السهل اتخاذ القرار بالاحتفال برئاسة لوكسمبورغ للاتحاد الأوروبي، عن طريق جلب أفضل ما تقدمه أوروبا من أحدث إنتاجات الأفلام إلى الإمارات، وربطها بقطاع السينما الإماراتي الناشئ». وأضافت: «نحن ممتنون للغاية ونشعر بالفخر للرعاية، وكل الدعم الذي نحصل عليه من وزير الثقافة، وندين بالفضل للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذين من دون دعمهم والتزامهم لما تمكنا من تنظيم البرنامج الذي لدينا حالياً». وأشارت إلى أن «عروض السينما الأوروبية تتيح للجمهور الحصول على لمحة لما تقدمه لوكسمبورغ في ما يتعلق بالمواهب والإبداع بقطاع السينما، خصوصاً قوة إمكاناتها في الإنتاج المشترك مع بقية أوروبا، الأمر الذي نال تقديراً من خلال العديد من الجوائز الدولية». وقال سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الإمارات، باتريسيو فوندي: «نحن سعداء لتواجد برنامج عروض السينما الأوروبية في الإمارات للسنة الثانية على التوالي، خلال أيام سيتمكن المشاهدون من الاختيار من مجموعة كبيرة، حديثة، متنوعة ومثيرة من الأفلام التي تم اختيارها خصيصاً لهذا الحدث، والتي تكشف كيف يمكننا الاتحاد بتنوعنا، فالأفلام كلها تأتي من دول مختلفة بلغات متنوعة، لكن رغم ذلك فهي أوروبية بوضوح».

وتم اختيار 19 فيلماً من 19 دولة أوروبية بالتعاون مع السفارات المعنية في الإمارات، حيث تعرض أفضل الأفلام الأوروبية الحديثة، ضمن مجموعة غير مسبوقة ومتنوعة في الفئة والأسلوب، كما تم اختيار أفلام إماراتية قصيرة بواسطة مبادرة حملة السينما الإماراتية، ويتم عرضها قبل كل فيلم أوروبي.

وتستضيف دور عرض «نوفو سينماز» العروض خلال الفترة من 21 حتى 31 أكتوبر المقبل في أبوظبي في «دبليو تي سي مول»، بينما تبدأ عروض دبي يوم 22 أكتوبر في «ابن بطوطة مول».

وعن استضافتها لهذا الحدث، قالت المديرة التنفيذية لنوفو سينماز، ديبي ستانفورد كريستيانسن: «نحن ملتزمون بتقديم تجربة سينمائية استثنائية، ومستوى لا مثيل له لروّاد صالات السينما، وضمان أوقات لا تُنسى لعملائنا. فإن (نوفو) تعمل جاهدة على إتمام مهمتها في تطوير التجربة السينمائية في مختلف المجتمعات المحلية. نحن نفخر باستضافة عروض الأفلام الأوروبية بدءاً من من 21 أكتوبر، وواثقون من أننا نعطي هذه الأفلام الرائعة المنصة الأمثل والتقدير الذي تستحقه».

أليساندرا بريانتي، التي أطلقت الحدث العام الماضي بصفتها الملحق الثقافي في السفارة الإيطالية، والتي انضمت هذا العام للحدث باعتبارها المخرج الفني والمدير العام له، صرحت قائلة: «سعيدة للغاية لكوني جزءاً من هذه التجربة الرائعة مرة أخرى، نجاح العام الماضي كان شهادة حقيقية على أهمية وقوة تلك الأحداث الثقافية للمجتمع الإماراتي، هناك رغبة صادقة للتنوع الفني، الثقافي والإبداعي، والسينما وسيلة ممتازة لتوصيل تلك القيم». وأضافت: «نجاح هذا الحدث يحدده مستوى الدعم والتعاون الذي حققناه هذا العام، بالحصول على شركاء مثل نوفو سينماز، وصحيفة (ذا ناشيونال)، وإذاعة أبوظبي كلاسيك».

يُذكر أن كل العروض ستكون مجانية، حيث سيتم تخصيص المقاعد حسب أسبقية الحضور.

 

تويتر