يستقطب أهم الإبداعات والمواهب السينمائية العربية والعالمية

«دبي السينمائي» يفتح باب التسجيل في دورته الـ 12

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، اليوم، عن فتح باب التسجيل على الإنترنت أمام وسائل الإعلام وصانعي السينما والطلبة الراغبين في المشاركة بدورته الـ12، التي تقام من 9 حتى 16 ديسمبر المقبل.

وقد استطاع المهرجان خلال 12 عاماً أن يصبح وجهةً لأهم وأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، حيث ضمت دورته الفائتة 118 فيلماً من 48 دولة، 55 منها عرضت للمرة الأولى عالمياً.

ونجح المهرجان عبر سوقه السينمائي في استقطاب المواهب السينمائية وصناع القرار من جميع أنحاء العالم، باعتباره منصة رائدة للمبيعات وعمليات الاستحواذ في المنطقة، إلى جانب إمكانية الاستفادة من مجموعة واسعة من المبادرات التي تدعم وتموّل المشروعات السينمائية في العالم العربي، بما فيها «إنجاز» لدعم المشروعات في مرحلة ما بعد الإنتاج، وبرنامج دبي للتوزيع، وجائزة «آيا دبليو سي للمخرجين الخليجيين».

كما يواصل سوق دبي السينمائي التزامه برعاية المواهب الإماراتية والعربية، وتسريع عجلة صناعة السينما في المنطقة مع عودة ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك الذي يقدّم المشروعات العربية أمام المنتجين الدوليين.

وشهدت الدورة الفائتة من المهرجان مشاركة أكثر من 2500 من المسؤولين التنفيذيين والموزعين والمنتجين والممولين والمستشارين ووكلاء المبيعات، الذين جاؤوا من 81 دولة إلى دبي لتطوير وفتح آفاق جديدة لأعمالهم. وتشكّل الأسواق الناشئة ساحة نشطة لاستقطاب ممثلي الشركات ومندوبي المبيعات والهيئات واللجان السينمائية، لاختبار واكتشاف أفكار جديدة، ولقاء الممولين وشركاء الإنتاج.

ويستطيع الموزعون ووكلاء المبيعات التواصل مباشرة مع أصحاب الحقوق، وإتمام عمليات الشراء والتوزيع والاستحواذ بالاعتماد على بوابة السوق الرقمية «سينيتيك»، وهي مكتبة رقمية متكاملة من أفلام المهرجان ومختارات من الأفلام المشاركة في مهرجانات أخرى في المنطقة.

كما يستطيع المشاركون من سينمائيين وإعلاميين الاستفادة من الأنشطة الأخرى التي يقيمها المهرجان، بما فيها من حلقات النقاش والدعم وورش العمل، وفرصة لقاء صانعي الأفلام والموهوبين ومحترفي هذه الصناعة من كل أنحاء العالم، إضافة إلى حضور وتغطية فعاليات السجادة الحمراء طيلة أيام المهرجان.

وقالت المدير التنفيذي للمهرجان، شيفاني بانديا: «يجوب المسؤولون عن برامج المهرجان أنحاء الوطن العربي والمنطقة لاختيار أهم الأفلام والموضوعات التي تثري برنامج المهرجان، حيث نتطلع إلى جذب الضيوف وعشاق السينما من كل أنحاء العالم إلى دبي، من مخرجين ومنتجين وممثلين، ليجد كل منهم ما يفيده ويعود عليه بالفائدة».

وأضافت «حرصنا هذا العام على توسيع أنشطة سوق دبي السينمائي وبرامجه، كما تواصل جوائز المهر تكريم الإبداعات السينمائية العربية وتقديمها للعالم، في سعي لنكون أساساً قوياً لصناعة سينمائية حقيقية، دون التفريط في أهمية بناء ثقافة سينمائية راقية بين جميع أفراد المجتمع».

يُذكر أن باب التسجيل في المهرجان مفتوح أمام السينمائيين والإعلاميين والطلبة على موقع المهرجان www.diff.ae.

تويتر