«أسماء» و«صمت القصور» في برنامج سينمائي هولندي

«أسماء» من أبرز أعمال هند صبري. من المصدر

حضرت الفنانة هند صبري عرضي فيلميها «أسماء» للمخرج المصري عمرو سلامة و«صمت القصور»، للمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، ضمن فعاليات برنامج إلى أين نذهب الآن؟ والذي ينظمه متحف EYE السينمائي بأمستردام في هولندا.

ويتخصص برنامج إلى أين نذهب الآن؟ في عرض أبرز أفلام المخرجات من العالم العربي في السنوات الأخيرة، والأفلام الأولى والثانية لسينمائيين واعدين مع الاعتماد على بطولة نسائية مطلقة، والأفلام التي تناقش قضايا المرأة في العالم العربي، فمن خلال هذه الأفلام يركز البرنامج على إبراز المرأة القوية والمؤثرة والنابضة بالحياة والبطلة.

ويضم متحف EYE السينمائي في هولندا مكتبة سينمائية تحتوي على نحو أكثر من 40 ألف فيلم من مختلف الجنسيات والأنواع التي يمكن أن تكون نموذجاً مصغراً لتاريخ السينما، ويعد إلى أين نذهب الآن؟ أحد البرامج التي ينظمها المتحف لجمهور السينما طوال العام.

يشار إلى أن فيلم أسماء من إنتاج عام 2011، وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة في تجربته الإخراجية الثانية، وبطولة هند صبري وماجد الكدواني وهاني عادل. وتدور أحداث الفيلم حول امرأة ريفية في الـ40 من عمرها مصابة بالإيدز، تُوفيّ زوجها بالمرض ذاته أيضاً، ويجسد الفيلم معاناتها في التعايش مع المرض ومواجهتها لمجتمعها به.

بينما أنتج «صمت القصور» عام 1994، وهو أول أعمال الفنانة هند صبري والمخرجة مفيدة التلاتلي التي كتبت سيناريو الفيلم بالمشاركة مع المخرج التونسي نوري بوزيد، وحصل الفيلم وقتها على جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي.

 

تويتر