هاني أبوأسعد: عرض الفيلم في بلادنا يعني لي الكثير

«عُمر» في 5 دول عربية لأسبوعين

الفيلم حصد 5 جوائز في مهرجانات السينما الدولية. من المصدر

تطلق شركة «ماد سوليوشن» الفيلم الفلسطيني «عُمر» في دور العرض في خمس دول عربية لمدة أسبوعين، ليصبح فيلم المخرج هاني أبوأسعد متاحاً للجمهور العربي بعد جولة ناجحة في المهرجانات السينمائية حول العالم أثمرت عن جوائز عديدة وترشيح لجائزة أوسكار. وفي 20 مايو الجاري ينطلق الفيلم في دور العرض المصرية، ثم في الإمارات والكويت وعُمان والعراق باليوم التالي.

وقال المخرج هاني أبوأسعد: «أنا سعيد للغاية لحصول فيلم (عُمر) على فرصته للانطلاق في الوطن العربي، فهذا يعني الكثير بالنسبة لي، كما أنني أعتبر هذا الفيلم بمثابة تحية لأفلام مصر. إنه فيلم عن الحب والصداقة والثقة ضد خلفية القمع السياسي».

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، علاء كركوتي، إن «حضور الفيلم بقوة في المهرجانات يجعل الرغبة في مشاهدته مستمرة، وبانطلاقه بالتزامن في خمس دول عربية، نكون حققنا أحد أهدافنا بدمج الأسواق السينمائية العربية في سوق واحدة كبيرة».

فيلم «عُمر» من تأليف وإخراج هاني أبوأسعد، ويشارك في بطولته آدم بكري، ليم لوباني، إياد حوراني، سامر بشارات، والممثل والمنتج الفلسطيني الأميركي وليد زعيتر الذي شارك بإنتاج الفيلم عبر شركته «إخوان زعيتر» (زدبروس)، وهو مشهور بأدواره في التمثيل بعدد من الأفلام الهووليودية، مثل «ذا من هو ستير أت غوت» للمخرج غرانت هيسلوف، مع النجمين جورج كلوني وإيوان ماكغريغور، والجزء الثاني من فيلم «الجنس والمدينة» للمخرج مايكل باتريك كينغ.

ومنذ أن بدأ «عُمر» عروضه في مختلف المهرجانات السينمائية حول العالم، وهو يحصد جوائز وتكريمات عديدة، فبالإضافة إلى ترشيحه ضمن القائمة في النسخة 86 من جوائز الأوسكار بفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، فقد حصد الفيلم خمس جوائز سينمائية في مهرجانات السينما الدولية: جائزة النقاد بقسم «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي، جائزة أفضل فيلم ضمن جوائز «آسيا الباسيفكي» السينمائية، جائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي من مهرجان دبي السينمائي الدولي، جائزة لجنة تحكيم الشباب في مهرجان غنت السينمائي الدولي ببلجيكا وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان «ليالي أفلام حقوق الإنسان» بإيطاليا.

كما حصل أبوأسعد على جائزة المهر العربي لأفضل مخرج فيلم روائي، وجائزة أفضل مخرج ضمن جوائز جمعية نقاد السينما الآسيوية، وأخيراً فاز مدير التصوير إيهاب عسل بجائزة الضفدع الفضي من مهرجان كاميرميدج السينمائي الدولي في بولندا.

وقد حظي الفيلم بعروض ضمن مهرجان نيويورك السينمائي، ليترشح لـجائزة زمالة مارنير، كما شارك أيضاً في مهرجان بالم سبرينغز، وترشح لجائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وحصل على ترشيح لجائزة لجنة التحكيم الخاصة من معهد الفيلم الأميركي.

تويتر