جمارك دبي تطلق برنامج تدريبي متخصص في لغة الإشارة

أطلقت جمارك دبي ممثلة في مركز التدريب الجمركي برنامجاً تدريبياً متخصص لأصحاب الهمم خاص بلغة الإشارة، وخاص باستخدامات الجمارك، يأتي ذلك استجابة لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ومبادرة " مجتمعي... مكان للجميع" والتي تهدف إلى تحويل دبي بالكامل بحلول العام 2020 إلى مدينة صديقة لأصحاب الهمم، وذلك من خلال تعزيز  جهود المؤسسات والدوائر الحكومية، ودعمهما لتوفير بيئة جاذبة ومناسبة لهم تمكنهم من القيام بأدوارهم كأفراد قادرين على إحداث تغيير إيجابي في حياتهم .

وقالت مدير إدارة مركز التدريب الجمركي (مكلف) الدكتورة شيخة الغافري: أن تنفيذ البرنامج التدريبي جاء بدعم من فريق القيادة وتوفير بيئة عمل جاذبة لأصحاب الهمم، وانطلاقاً من الخطة التشغيلية لمركز التدريب الجمركي لتطوير فئة ذوي الهمم في الدائرة.

وأشارت إلى أن البرنامج التدريبي جاء بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع والهدف منه تمكين الموظفين من التواصل مع فئة الصم من الموظفين والعملاء بكفاءة، بالإضافة إلى إعداد مترجمين للغة الإشارة في الاختصاص الجمركي، وذلك لتسهيل الخدمة لفئة الصم ولمواكبة التطورات والاحتياجات الخاصة بهذه الفئة.

وأضافت مديرة مركز التدريب الجمركي مكلف، أن البرنامج التدريبي اعتمد على تدريب الموظفين المشاركين على 50 إشارة مختلفة تتناسب مع طبيعة العمل الجمركي لتمكينهم وتأهيلهم من التواصل مع جميع الفئات المختلفة في التخاطب من فئة الصم من عملاء وموظفين الدائرة دون الحاجة إلى وسيط.

وشددت الغافري على أهمية البرنامج التدريبي في رفع مستوى خدمة العملاء للدائرة من أصحاب الهمم، كونهم جزء لا يتجزأ من المجتمع، بالإضافة إلى دعم السياسة الوطنية للدمج التي أقرتها دولة الامارات لأصحاب الهمم مع ضرورة دمجهم وتمكينهم في المجتمع ليضطلعوا بدورهم في تنمية الوطن وتقدمه واستقراره ويصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع، وأشخاص قادرين على الاعتماد على أنفسهم بدلاً من أن يكونوا عبء على أسرهم ومجتمعهم.

تويتر