بالفيديو.. #سؤال ـ بسيط للنجوم.. لماذا سجادة المهرجانات حمراء

يخصص موقع "الامارات اليوم" زاوية خاصة بعنوان " سؤال _ بسيط" للرد على كل الأسئلة العلمية والأدبية ..البسيطة والمعقدة ، الفضولية، والتاريخية ، التي تخطر على بال القراء ، حيث سنحاول البحث عن الإجابات الصحيحة والمستندة على حقائق ومعلومات دقيقة .فقط أرسلوا اسئلتكم الى العنوان التالي 1971ey@gmail.com

السؤال: لماذا سجادة المهرجانات حمراء؟



الجواب: كشفت كتب التاريخ عن روايات مختلفة لسر اختيار السجادة الأحمر، وكانت أولى تلك الروايات تلك التي أرجعت سبب اختيارها لأول مرة من قبل البابليين فقد عرف قديماً بأن السجاد ذو اللون الأحمر باهظ الثمن بالمقارنة مع غيره، وهذا السبب الذي ساهم في قيام ملوك بابل باستخدامه فقط في القصور وبيوت الاغنياء، كما أن السجاد الأحمر أصبح يميز فئة الأغنياء وكبار القوم من المجتمع، بالإضافة إلى أنه بعد ذلك ساد التقليد بين الشعوب والمجتمعات بأن السجاد الأحمر يدل على أهمية الاشخاص وعليِّهم وتميزهم عن غيرهم، ومن هذه الظاهرة حصل على هذه الخصوصية والتميز، كما أن اللون الاحمر يتميز بجاذبيته وجماله إضافة إلى أنه ايضاً يدل بذلك على الفخامة.

أما الرواية الثانية هي أحد الأساطير اليونانية القديمة والتي ذكرت أن ظهور السجاد الأحمر في الترحيب بالملوك لأول مرة كان على يد زوجة الملك الإغريقي "أجاممنون" حينما عاد منتصراً لبلاده، حيث أنه قاد الجيوش الإغريقية لانتصارات عظيمة وذلك في القرن الخامس قبل الميلاد.

وهناك روايتان في أمر السجادة الحمراء التي بسطت لأجاممنون، الأولى أنه نظراً للإنتصارات الكبيرة التي كان هو صاحب الفضل فيها وخاصة في قيادته للجيش، حينها فرشت له سجادة تمتد من بوابة المدينة إلى القصر ملونة باللون الأحمر تكريماً له لما بذل من مجهود وتضحيات للبلاد، أما الرواية الثانية فتقول أنه بعد انتصارات أجاممنون في طروادة ورجوعه للبلاد أرادت زوجته الاحتفال به ولكن في طي هذا الاحتفال نوع من الغدر والخيانة لعشقها شخص آخر وأقامت ممراً طويلاً وبسطت البساط الأحمر وكان هذا اللون يشير إلى الدم أي إلى العداء وبالفعل قتل بعد انتهاء مراسم الاحتفال.

وربما كان اللون الأحمر من الألوان المثيرة التي تجذب الانتباه هو السر في اختياره في محطات القطارات حينما احتار مسؤولو السكك الحديدية في الولايات المتحدة الأميركية مطلع القرن الماضي في كيفية تمييز ممرات الركاب بلون يجذب الانتباه ويكون واضحا في الظلام فلم يجدوا إلا اللون الأحمر ليعود البساط الأحمر إلينا في استخدام جديد بعيداً عن الأساطير، وكانت يفرش بساط حمراء ليحدد للركاب الاتجاه إلى بوابة القطار، وبدأت هذه الفكرة في نيويورك عام 1902 وتوالى استخدامها بعد ذلك وظهرت في شيكاغو ثم اتبعت في بقية الولايات.

وانتشرت بعد ذلك فكرة الممرات المزينة في البساط الأحمر واستخدم فيما بعد لمداخل الفنادق الكبيرة والشهيرة لأنه يعطي الشعور بالرقي والفخامة والطابع الملوكي، وامتد استخدامه لاستضافة كبار الزوار وتعد علامة للاحتفاء بهم وإكرامهم وأصبح ضمن بروتوكولات الاحتفالات الرسمية وخاصة في الاحتفالات الدبلوماسية، هذه الروايات تجعل هناك صعوبة فى معرفة التوقيت الذي استخدمت فيه بشكل دقيق رغم أن البدايات كانت في الولايات المتحدة الأميركية ومنها إلى شتى بقاع الأرض.

وتعتبر السجادة الحمراء من أكثر الظواهر شهرة في العالم، يمكن رؤيتها في الاجتماعات الدبلوماسية، وحفلات جوائز الأوسكار، وعروض الأفلام لأول مرة، واليوم تستخدم على نطاق واسع في حفلات التخرج. فيتم فرش السجادة الحمراء لأي شخصية اعتبارية، فهي تمنح شعورا بالملكية والاحترام.

وفي عام 1821 مدت السجادة الحمراء إلى النهر تكريما للرئيس الأميركي "جيمس مونرو"، وفي عام 1902 استخدمت سكة حديد نيويورك المركزية السجاد الأحمر ترحيبا بالمسافرين عبر القطارات، وقد كان ذلك أسلوبا تسويقيا، حتى يشعر المسافرون بالتكريم.

أول استخدام للسجادة الحمراء في هوليوود كان في العرض الأول لمسرحية "روبن هود في المسرح المصري في هوليوود عام 1922، وقد وجدت السجادة الحمراء طريقها إلى الأوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والثلاثين عام 1961م، وكان الأشخاص الذين تُقدم لهم الجوائز هم من يستطيعون رؤية اللون الأحمر للسجاد. لكن كان الجميع قادرون على رؤية لونها في حفل توزيع الجوائز الثامن والثلاثين عام 1966.

تويتر