#سؤال ـ بسيط.. ما هو الفرق بين البيض الأبيض والبني؟

يخصص موقع "الامارات اليوم"  زاوية  خاصة  بعنوان " سؤال _ بسيط" للرد على كل الأسئلة  العلمية والأدبية  ..البسيطة  والمعقدة ، الفضولية، والتاريخية ،  التي تخطر على بال  القراء ، حيث سنحاول  البحث عن الإجابات الصحيحة والمستندة على حقائق ومعلومات دقيقة .فقط أرسلوا اسئلتكم الى العنوان التالي  1971ey@gmail.com
 

السؤال: ما هو الفرق بين البيض الابيض البني؟

الجواب : لا يؤثر لون البيضة على محتواها الغذائي، فالبعض يعتقد أن البيض البني أو الأبيض أكثر صحة أو فائدة، لكن الفروق بسيطة، قد يحتوي البيض البني على كمية أكثر قليلاً من فيتامين "أ"ومن أحماض "اوميغا 3 "، بينما يحتوي البيض الأبيض على كمية أكثر قليلاً من البروتين . أما اختلاف لون الصفار فلا يرجع لاختلاف لون القشرة و لكنه ناتج عن طبيعة تغذية الدجاجة فكلما زادت نسبة الذرة في غذاء الدجاجة زاد اصفرار الصفار.

ويرجع سبب ارتفاع اسعار البيض البنى، الى أن وزن الدجاجات التي تبيض هذا النوع، أكبر من وزن الدجاجات التي تبيض البيض الأبيض و بالتالي تحتاج الى المزيد من التغذية مما يرفع من أسعار البيض البنى .كما ان هذا  النوع من الدجاج يتغذي علي حبوب بذور الكتان و التي تحتوي علي نسبة عالية من أوميغا 3 الدهنية . و قد تكون تكلفة بذور الكتان هي السبب وراء غلاء سعر هذا النوع من البيض .

 كما ساهمت الإشعات حول أفضلية البيض البني على الابيض الى ارتفاع سعره، حيث أشاع بعض المزارعين إن "البني" ذو قيمة غذائية أكبر مما جعل الطلب عليه أكثر وساهم ذلك فى ارتفاع سعره.

 

حقائق

ـ يعتبر البيض من المصادر الجيدة لفيتامين "د" الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام والعضلات

- توفر  بيضة واحدة متوسطة الحجم الكثير من الطاقة و6 غرامات من البروتين العالي الجودة.

- يحتوي البيض على مستويات عالية من الحديد الذي يحمل الأكسجين إلى الدم، مما يجعله من المعادن الهامة جدا، حيث يمتص الجسم الحديد الموجود في البيض واسمه heme أسرع من امتصاصه الحديد العادي.

- يعد البيض غنيا بالفيتامينات مثل فيتامين D وB6 وB12 والسيلينوم بالإضافة إلى معادن الزنك والحديد والنحاس، كما يحتوي صفار البيض على نسبة أكبر من السعرات الحرارية والدهون، لذا يعد مصدرا للكولسترول.

ـ يمكن أن يمتد عمر البيضة إلى 3 أسابيع إذا تم تخزينها جيداً في الثلاجة.

 

 

تويتر