مواسم المستهلك

منعت لسوء الاستخدام

عبدالعزيز التناك : مدير إدارة الرقابة التجارية في الدائرة

يعمل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك وبصورة مستمرة على التأكد من خلو الأسواق من الممارسات الخاطئة، والمتعلقة بمزاولة الأنشطة التجارية في إمارة دبي، ما يصب في صالح التاجر والمستهلك والمجتمع. وكثيراً ما سمعنا عن منتجات وخدمات كانت متوافرة ومتاحة للمستهلكين في الأسواق، لا نجدها في وقتنا الحالي، بسبب حظرها ومنعها من الأسواق. والجدير بالذكر أن تلك المنتجات معظمها منعت لسوء استخدام المستهلك.

زيادة وعي المستهلك ستؤدي إلى منع أي مشكلات، ربما تحدث نتيجة سوء الاستخدام.

نعم.. منعت تلك المنتجات بسبب سوء الاستهلاك، فالمنتجات لاسيما الألعاب قد تم تصميمها من قبل المنتج لغرض ما، ويتم تدوينه على عبوة المنتج ليكون واضحاً للمستهلك، لكن وللأسف الشديد يسيء المستهلك أحياناً التعامل مع تلك المنتجات، بحيث يستخدمها بطريقة سلبية تشكل خطورة عليه أو على أفراد المجتمع، ما يؤدي إلى قيام الجهات المسؤولة بحظر المنتج ومنع تداوله من الأسواق، والسبب هو كثرة الحوادث والحالات التي يتم رصدها حول سوء استخدام هذا المنتج.

ودائماً نسعى إلى توعية المستهلكين في شتى الأمور، لكننا في هذا الجانب نود أن ننوه لكل المستهلكين بضرورة أخذ الحيطة والحذر، عند التعامل مع المنتجات بشكل عام، خصوصا تلك المتعلقة بالأطفال والصغار، إذ لابد من إشراف مباشر من الوالدين على الأطفال وتوعيتهم بآلية الاستخدام والتعامل مع تلك المنتجات، والحذر من سوء استخدامها بما قد يسبب الحوادث أو المشكلات.

إننا الآن نوصي المستهلك بأن يتعاون معنا من أجل عدم حظر المزيد من المنتجات، فزيادة الوعي من المستهلك ستؤدي إلى منع أي مشكلات، ربما تحدث نتيجة سوء الاستخدام، خصوصاً في منتجات مثل ألعاب الأطفال، ومستحضرات التجميل، أو المنتجات الطبية المختلفة، أو غيرها من المنتجات الكهربائية أو الإلكترونية.

كما نوصي أيضاً التاجر بضرورة معاينة المنتجات قبل عرضها وبيعها للمستهلكين، فهناك بعض المنتجات عديمة الفائدة، وغيرها تحتوي على أعطال قد تلحق الضرر بالمستخدمين، ما يؤدي إلى حظر المنتج من الأسواق.

مدير إدارة الرقابة التجارية.

 

 

 

تويتر