«اقتصادية دبي» تمنح التصريح بعد تقييم مدى الاحتياج إلى العمل لأوقات متأخرة

مخالفة 279 منشأة تجارية عملت لساعات إضافية دون تصريح

توجد مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات يحتاجها المستهلك في كل الأوقات مثل بيع الأطعمة أو الوجبات الجاهزة. تصوير: أشوك فيرما

خالفت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي 279 منشأة تجارية خلال العام الماضي بسبب عملها لساعات إضافية من دون الحصول على تصريح من الدائرة.

وأكدت أن المنشآت التجارية التي ترغب في مد ساعات عملها إلى ما بعد الساعة 12 من منتصف الليل، عليها استخراج التصريحات اللازمة، إذ تمنح الدائرة التصريح بناء على دراستها للوضع وتقييمها لاحتياج النشاط لذلك.

وتفصيلاً، قال مدير أول الرقابة الميدانية في الدائرة، أحمد العوضي لـ«الإمارات اليوم»، إن «تصاريح العمل لساعات إضافية وضعت لأمور تنظيمية ورقابية وحمايةً للتاجر والمستهلك». وأضاف أن «هناك بعض الأنشطة التجارية التي لا يمكن ممارستها بعد ساعات العمل المصرحة بها، فضلاً عن أن هناك منشآت تجارية موقعها لا يسمح بذلك، لما فيه من إزعاج للسكان»، مشيراً إلى أنه «في هذه الحالات لا تمنح الدائرة تصريحاً للعمل إلى ساعات متأخرة».

وأفاد بأن «قسم الرقابة الميدانية خالف 279 منشأة تجارية في دبي خلال العام 2014، لعملهم ساعات إضافية من دون تصريح من دائرة التنمية الاقتصادية»، مؤكداً أنه «ينبغي على المنشأة التجارية التي تريد ممارسة نشاطها التجاري بعد الساعة 12 من منتصف الليل استخراج تصريح بذلك من الدائرة، إذ يتم منح التصريح بناء على دراسة الدائرة للوضع وتقييمها لاحتياج النشاط لذلك».

ودعا العوضي التجار كافة إلى ضرورة استخراج التصاريح التي تخولهم العمل لساعات إضافية وضرورة الالتزام بها، لافتاً إلى أن «إحصائية الدائرة للعام 2014 أظهرت تحرير 542 مخالفة في حق المنشآت التجارية غير الملتزمة بما جاء في التصريح الذي حصلت عليه من الدائرة».

وشدد في الوقت نفسه على أن «استخراج التصاريح أمر مهم، لكن من الأهمية أيضاً الالتزام بتعليمات الدائرة في التصريح».

وأوضح أنه «من الناحية الأمنية تسهم تصاريح العمل لساعات إضافية بشكل كبير في متابعة المنشآت بصورة أفضل، وتجنب أي خطورة أمنية على المنشأة التجارية أو التاجر»، مشيراً الى أن «الهدف من استخراج التصاريح هو حماية التاجر والمستهلك والممتلكات العامة».

وطالب العوضي المستهلكين بالإبلاغ عن أي ممارسات من قبل المنشآت التجارية التي يشكون في عدم حصولها على تصريح بالعمل لساعات متأخرة، بغية التأكد من وجود تصريح يسمح للتاجر بممارسة نشاطه، مؤكداً أن «الرقابة ليست مقتصرة على المفتشين فقط، بل هي مسؤولية الجميع لاسيما أنها تحفظ الأمن في المنطقة وتضمن راحة الآخرين».

وذكر العوضي أن «العمل ساعات إضافية يعد خدمة مميزة يقدمها التاجر للمستهلك، إذ يسعى من خلالها إلى الوصول للمستهلك ومساعدته بالحصول على ما يحتاجه حتى في ساعات متأخرة من الليل». وأكد أن «دائرة التنمية الاقتصادية تقف دائماً مع التاجر في خدمة المستهلك»، مبيناً أن «هناك مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات نحتاج إليها في كل الأوقات، مثل بيع الأطعمة أو الوجبات الجاهزة، وهي ليست مقتصرة على الفترة الصباحية فقط».

 

تويتر