الحلو: مستهلكون يشترون سلعاً لا يحتاجون إليها

7 نصائح أساسية لعملية تسوّق ذكية

يمكن للمستهلك قبل إجراء عملية التسوّق كتابة السلع المطلوبة التي يريد شراءها ليلتزم بها فقط. الإمارات اليوم

دعا رئيس قسم توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، عادل الحلو، المستهلكين إلى التعامل بذكاء عند القيام بأي عملية تسوق، موضحاً أنه يوجد سبع نصائح أساسية يجب على المستهلكين مراعاتها لتصبح عملية التسوق التي يجرونها، ذكية.

النصائح السبع

1- عدم الارتباط «عاطفياً» بأي سلعة أو علامة تجارية.

2- عدم شراء سلع لا تستخدم، والتوقف عن تخزين الغذائية منها.

3- تقسيم المشتريات إلى نوعين، أساسية وكمالية.

4- مقارنة كلفة شراء «الأساسيات والكماليات» مع الدخل.

5- شراء الكماليات خلال التخفيضات.

6- التوجه إلى التسوق الإلكتروني.

7- كتابة السلع المطلوبة والالتزام بها.

وقال الحلو لـ«الإمارات اليوم»، إن «الكثير من المستهلكين يرتكبون أخطاء كبيرة عند تسوقهم بصورة يومية وفي حالات عدة ومع أنواع مختلفة من السلع»، مشيراً إلى أن «بعض المستهلكين عندما يدخلون إلى منافذ البيع المختلفة والمراكز التجارية، يتسوقون بشكل خاطئ بسبب ارتباطهم العاطفي أحياناً بسلع وعلامات تجارية محددة مهما كان سعرها مرتفعاً».

وأضاف أنه «يوجد أهم من ذلك، وهو شراء مستهلكين سلعاً لا يحتاجون إليها، خصوصاً في مجال السلع الغذائية، إذ يشتري مستهلكون أغذية وسلعاً كثيرة ربما لا يستخدمونها نهائياً ويكون مصيرها الاتلاف بعد انتهاء صلاحيتها».

ولفت إلى أن «عدداً من المستهلكين يقبلون على شراء منتجات غذائية للتخزين ظناً منهم أنها ستنفد من الأسواق»، معتبراً أن هذا سلوك خاطئ.

وطرح الحلو بعض المقترحات حول كيفية أن يصبح المستهلك أكثر «ذكاء» عند شراء احتياجاته، كأن يتم تقسيم المشتريات إلى نوعين، الأول مشتريات أساسية وضرورية للوقت الراهن، بينما يكون النوع الثاني، منتجات يرغب في شرائها المستهلك، لكن يجب عليه الانتظار حتى مجيء الوقت المناسب لاقتنائها حسب دخله وإمكاناته المادية، مثل تغيير أثاث المنزل، تغيير الهاتف المحمول، وغيرها من الكماليات.

وبيّن أن «من أفضل الأوقات لشراء المنتجات غير الأساسية التي يرغب فيها المستهلك والتي تندرج تحت مسمى (الكماليات) أو (المنتجات التي يمكن تأجيل شرائها)، هي فترة التخفيضات ومهرجانات التسوق»، مشيراً إلى أن «أغلب المنتجات الكمالية يكون سعرها مرتفعاً، ولذلك يمكن للمستهلك توفير مبالغ كبيرة باقتنائها في فترات التنزيلات».

وشدّد الحلو على ضرورة مقارنة المستهلك كلفة شراء «الأساسيات والكماليات» مع دخله الشهري ليتضح له مدى تأثير شراء الكماليات بشكل خاص على وضعه المادي.

وذكر أن «التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال المواقع الشهيرة، يساعد المستهلك أحياناً في الحصول على تخفيضات سعرية وأسعار تنافسية تمكنه من شراء الضروريات والكماليات في وقت أقرب مما كان يتوقعه».

وأفاد رئيس قسم توعية المستهلك في «اقتصادية دبي»، بأنه «يمكن للمستهلك قبل إجراء عملية التسوق، كتابة السلع المطلوبة التي يريد شراءها ليلتزم بها فقط، وعدم الانسياق وراء العواطف في السوق، علماً أنه مع كتابة السلع الضرورية سيكتشف أن جزءاً من هذه السلع يندرج تحت الكماليات ويمكنه تأجيل شرائها».

تويتر