منها البحث عن السعر الأفضل وإيجاد البديل المناسب

«اقتصادية دبي» تحدد خطوات أساسية لشراء السلع

«الدائرة» تعمل على نشر مفاهيم ومبادئ حقوق المستهلك عبر العديد من المبادرات. تصوير: أحمد عرديتي

دعت إدارة حماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، المستهلكين إلى التأني جيداً عند شراء السلع والتحقق من أسعارها وجودتها قبل إتمام عملية الشراء، مشيرة إلى أن السوق تتيح خيارات كثيرة للسلع، خصوصاً من العلامات التجارية المحلية والعالمية.

وأفادت بأن ارتفاع سعر منتج معين لا يعني عدم وجود بديل له في الأسواق أو أن جودته عالية، مؤكدة أن المستهلك يجب أن يعرف تحديداً ماذا يريد شراءه وما هي حقوقه عند الشراء. وأوضحت «حماية المستهلك» أن هناك خطوات أساسية يجب على المستهلكين اتباعها عند عملية شراء السلع.

ودعا مدير أول قسم حماية المستهلك في الدائرة، عادل الحلو، المستهلكين قبل شراء المنتج أو الحصول على الخدمة، إلى البحث عن السلعة أو الخدمة الأفضل، مشيرا إلى أن هناك ما يعرف بالسلعة البديلة أو السلعة الأنسب، لاسيما في ظل التنافس الكبير بين المحال التجارية على تقديم المنتج أو الخدمة للمستهلك.

وقال إن على المستهلك البحث عن السلع البديلة التي تعطيه المنفعة ذاتها ولكن بسعر أقل، مشدداً على أهمية التأكد من المنفعة التي سيحصل عليها عند شراء السلعة البديلة، وأن سعر السلعة يتناسب مع معدل دخله.

وذكر أن الأسواق في دبي متنوعة وكبيرة، منها الشعبية والمراكز التجارية، إذ توفر جميعها للمستهلك المحلي أو السائح كل أنواع السلع التي يريد شراءها.

كما دعا إلى أن أهمية الانتباه إلى كفاءة عملية الشراء، وماذا يمكن أن يفعل المستهلك في ماله، وكيف يحصل على أفضل المنافع مقابل ما يقدمه من أموال.

وقال الحلو إن على المستهلك أن يبحث عن السعر الأفضل للسلعة أو الخدمة من خلال زيارة منافذ البيع التي تقدم المنتج أو الخدمة ذاتها، كما عليه العمل على إنجاز عملية الشراء خلال فترة التخفيضات والعروض الترويجية، لافتاً إلى أهمية البحث عن المنتج من خلال المواقع الإلكترونية ومقارنتها مع منافذ البيع.

وأشار إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وفرت تطبيق «سلتي» للهواتف الذكية الذي يعرض منافذ البيع الرئيسة في إمارة دبي، إذ يمكن للمستهلك المقارنة والبحث عن السلع الاستهلاكية من خلال هاتفه، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية استشارة المختصين أو الأقارب بخصوص تجاربهم مع السلع المعمرة أو الخدمة.

ودعا الحلو أيضاً، عند شراء السلع، إلى قراءة مميزات المنتج أو الخدمة بعناية، إذ إن هناك مميزات إضافية قد لا يكون المستهلك بحاجة إليها ويمكن الاستغناء عنها، مشيراً إلى أهمية قراءة ردورد وتعليقات المستهلكين العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إن الدائرة تعمل على نشر مفاهيم ومبادئ حقوق المستهلك عبر العديد من المبادرات، وعقد الورش التوعوية لكل فئات المجتمع، وإيجاد وسائل مبسطة للتواصل معهم، وتعريفهم بحقوق المستهلك وتوجيه النصائح للمستهلكين وتعريفهم بحقوقهم.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.
 

 

تويتر