بدأت حملة لتوعية محال البقالة بأهمية الشفافية في التعامل مع الأسعار

«اقتصادية دبي» تطالب منافذ البيع بإبراز أسعار السلع

للمستهلك الحق في الحصول على فاتورة مؤرخة تتضمن تحديد نوع السلعة وسعرها. تصوير: أشوك فيرما

طالبت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، المنشآت التجارية ومنافذ البيع، بضرورة وضع أسعار السلع بصورة واضحة على جميع أنواع السلع، خصوصاً في محال البقالة ومتاجر التجزئة المتوسطة، حتى يتسنى للمستهلكين الاطلاع عليها بشكل مباشر، لافتة في الوقت نفسه إلى أنها أطلقت مبادرة تخص محال البقالة الموجودة في إمارة دبي للتوعية بأهمية الشفافية في التعامل مع الأسعار وتوضيحها للمستهلكين بما لا يحتمل الشك فيها.

وذكرت أن هذه المبادرة، تأتي في إطار تطبيق القانون الاتحادي لدولة الإمارات بخصوص حماية المستهلك، إذ تلزم المادة (8) منه، مزوّد السلع لدى عرض أية سلعة للتداول، بتدوين السعر عليها بشكل ظاهر أو الإعلان عنها بصورة بارزة في مكان العرض، كما أن للمستهلك الحق في الحصول على فاتورة مؤرخة، تتضمن تحديد نوع السلعة وسعرها، وأي بيانات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وقال مدير أول قسم الرقابة الميدانية في «اقتصادية دبي»، أحمد العوضي، إن «فن الترويج للإعلان عن سعر السلعة له أبعاد تسويقية كثيرة، لكنها لا يجب أن تتنافى مع قوانين وقواعد حماية المستهلك التي تكافح الغش والتدليس»، مشيراً إلى أن «دائرة التنمية الاقتصادية تعمل مع العديد من منافذ البيع العاملة في الإمارات في التوجه نحو ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻙ من ﻤﺒﺩﺃ تقديم منتجات ﺫﺍﺕ ﻗﻴﻤﺔ».

ونوّه «بأهمية إدراك تأثير السعر في المستهلك، مع تزايد اهتمام العاملين بالتسويق بكيفية الإعلان عن ﺍﻟﺴﻌﺭ بصورة مناسبة من وجهة نظر ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻥ»، مشدداً على «أهمية أن تتبنى المنشآت التجارية مدخل تسعيري ينطلق من ﻓﻬﻡ وﺇﺩﺭﺍﻙ مقارنة ﺍﻟﺴﻌﺭ بقيمة المنتج».

وأوضح العوضي أن «السعر يعدّ محدداً رئيساً لقرارات الشراء بالنسبة للمستهلك»، لافتاً إلى أنه «في الوقت نفسه يعدّ من أهم تحديات العاملين في مجال التسويق، لأنه يجب أن يأخذ في الحسبان كيف تؤثر مستويات الأسعار في المستهلك عندما يتخذ قرار الشراء».

وأضاف أنه «من منطلق حرص دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك التابع لها في الرقابة الميدانية، على تطبيق اللوائح التنظيمية، بدأ قسم الرقابة الميدانية حملة توعية مكثفة على محال البقالة في دبي، كونها تلبي الاحتياجات اليومية لشريحة واسعة من المستهلكين، عبر توفيرها العديد من السلع والمواد الغذائية».

وأشار إلى أن «أهمية حملة التوعية تكمن في ضمان عدم التلاعب في الأسعار، وتوحيد أسعار المنتجات في محال البقالة»، منوّها بأن «مفتشي دائرة التنمية الاقتصادية يعملون على توعية أصحاب المحال قبل البدء بطلب الاستدعاءات أو المخالفة».

ودعا العوضي أصحاب محال البقالة إلى الاستجابة والتعامل بشكل إيجابي مع الحملة، والبدء بوضع الأسعار بشكل واضح وبارز على المنتجات الغذائية، وغيرها من السلع الاستهلاكية، سواء التي يبيعها داخل المحل أو التي يوصلها إلى منازل المستهلكين.

وشدّد على أهمية التعاون بين دائرة التنمية الاقتصادية وجميع المنشآت التجارية في إمارة دبي بما يخدم مصلحة سكان الامارة والسياح.

تويتر