وفقاً لتحليلين لـ «إس آند بي غلوبال» و«إيه إم بيست»

سوق التأمين في الإمارات تحقق نمواً صحياً في 2017

«إيه إم بيست» أرجعت الجزء الأكبر من التحسينات إلى الدور الفعّال الذي اضطلعت به هيئة التأمين. أرشيفية

كشف تحليلان لسوق التأمين في الإمارات أن الدولة حافظت على زخمها القوي خلال عام 2017، وحققت نمواً صحياً في إجمالي الإيرادات، وتحسناً في الأرباح التشغيلية.

وفي وقت أفادت وكالة «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية بأن سوق التأمين في دولة الإمارات لاتزال عالية التركيز، أشار تحليل لشركة «إيه إم بيست» إلى تحسن ملحوظ في عمليات الاكتتاب والأداء العام، مقرون بنمو قوي في الأقساط.

تحسّن ملحوظ في عمليات الاكتتاب والأداء العام مقرون بنمو قوي في الأقساط.

«إس آند بي غلوبال»

وتفصيلاً، كشف تقرير حديث لوكالة «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، أن الإفصاحات الأولية التي نشرتها شركات التأمين المدرجة في دولة الإمارات، تظهر أن 2017 كان عاماً مميزاً بالنسبة للقطاع ككل، إذ حققت الشركات نمواً صحياً في إجمالي الإيرادات، وتحسناً في الأرباح التشغيلية، وتعززت لديها حقوق المساهمين.

ولفت التقرير الذي حمل عنوان «مؤشرات أداء قوية تظهرها النتائج المالية لشركات التأمين في دولة الإمارات للعام 2017»، إلى أن «إس آند بي غلوبال» راجعت أداء شركات التأمين المدرجة في الإمارات ورأت، وفق تحليلاتها، أن تحسن النتائج يشكل عاملاً إيجابياً للسوق عموماً، إلا أنها لا تتوقع أي تأثير مباشر في التصنيفات الائتمانية لشركات التأمين في دولة الإمارات، وقد تتفاوت الظروف الائتمانية لكل شركة تأمين بحسب أدائها الفردي.

وأشار التقرير إلى أن 29 شركة من أصل 30 شركة تأمين مدرجة، أعلنت عن نتائجها الأولية أو النهائية.

وبحسب التقرير، فقد ارتفع إجمالي أقساط التأمين (أو إجمالي الإيرادات) لسوق التأمين في عام 2017، إلى 22 مليار درهم (مقابل 19 مليار درهم في عام 2016)، ما يعني نسبة نمو قوية بلغت 16%.

وتابع التقرير: «نعتقد أن تطبيق المرحلة الأخيرة من التأمين الصحي الإلزامي في دبي، وكذلك تطبيق وثيقة تأمين موحدة للسيارات (مع زيادة في التعرفة)، أسهم في هذا الارتفاع، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا التي نشرناها في تقريرنا الصادر في عام 2016، ونلاحظ أن من أصل 29 شركة تأمين، حققت 22 شركة نمواً في أقساط التأمين، في حين سجلت سبع شركات تراجعاً في مستويات أقساط التأمين».

ووفقاً للتقرير، فإن سوق التأمين في دولة الإمارات لاتزال عالية التركيز، إذ ارتفعت الحصة السوقية لأكبر خمس شركات تأمين إلى 59% في عام 2017، مقابل 56% في عام 2016، ما يشير إلى توسع حجم الشركات الكبيرة، فيما بلغت الحصة السوقية لبقية الشركات، البالغ عددها 25 شركة، 41%.

ولاحظ التقرير تحسناً كبيراً في أرباح الاكتتاب والربحية الفنية، لافتاً إلى أن الإفصاحات عن ربحية الاكتتاب محدودة، وقد تخضع للتعديلات بعد الأخذ بعين الاعتبار النفقات العامة والإدارية غير الموزعة.

«إيه إم بيست»

في السياق نفسه، أفاد تحليل اضطلعت به شركة «إيه إم بيست» للتصنيف الائتماني لنتائج الشركات، بأن سوق التأمين في دولة الإمارات حافظت على زخمها القوي خلال عام 2017، وحققت أرباحاً استثنائية.

وتشير النتائج التي توصّلت إليها «إيه إم بيست»، والتي نشرت في تقريرها الجديد تحت عنوان «الإصلاحات التنظيمية تؤدي إلى أرباح وفيرة لشركات التأمين الوطنية في دولة الإمارات»، إلى أن الإفصاحات الأولية لشركات التأمين الوطنية الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي، تظهر تحسناً ملحوظاً في عمليات الاكتتاب والأداء العام، مقروناً بنمو قوي في الأقساط.

وقال المدير الإداري لقسم التحليلات في «إيه إم بيست»، سلمان صديقي، إن النتائج تبدو أكثر من مدهشة نظراً إلى التقلبات الاقتصادية.

وأرجعت «إيه إم بيست» الجزء الأكبر من التحسينات إلى الدور الفعّال الذي اضطلعت به هيئة التأمين، لافتة إلى أن شركات النقل استفادت من إدراج «بوليصة التأمين على المركبات الموحدة» ضد الغير، التي أدت إلى خفض المنافسة القائمة على الأسعار وسمحت بفرض أسعار أكثر واقعية، أما في ما يتعلق ببوالص التأمين الشاملة على المركبات، فلاحظت «إيه إم بيست» زيادات قوية في الأسعار نظراً إلى أن شركات التأمين أصبحت أكثر التزاماً بمتطلبات الهيئة التنظيمية التي تقول بضرورة اعتماد التسعير التخميني.

تويتر