فنادق رفعت لافتة «العدد مكتمل».. وأخرى ارتفعت حجوزاتها بشكل كبير

«رأس السنة الصينية» ترفع الإشغال الفندقي

صورة

قال مديرو فنادق إن مناسبة «رأس السنة الصينية» أسهمت في رفع معدلات الإشغال الفندقي، مع ارتفاع معدلات التدفق السياحي من السوق الصينية، لافتين إلى أنه تم طرح عروض وباقات خاصة بالزوار الصينيين.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم» أنه مع بدء السنة الصينية الجديدة في منتصف فبراير الجاري، شهدت السوق المحلية ارتفاعاً في الطلب من أفراد ومجموعات، لقضاء العطلات في الدولة، مشيرين إلى أن بعض الفنادق رفعت لافتات «العدد مكتمل»، بينما وصلت نسب الإشغال في فنادق أخرى إلى 95%.

السوق الصينية

120 ألف زائر

توقعت مؤسسة «كوليرز» للاستشارات أن يزور دولة الإمارات بمناسبة عطلة رأس السنة الصينية، التي بدأت في 16 الجاري، والفترة التي تليها، نحو 120 ألف زائر صيني، مشيرة إلى أن تسهيلات التأشيرة بالنسبة للزوار الصينيين إلى الإمارات، وتزايد شعبية الدولة لديهم، أسهما في رفع معدلات التدفق، خصوصاً في ظل الاهتمام بمتطلبات السائح الصيني، باعتبار أن الصين من أبرز الأسواق المصدرة للسياح إلى الدولة.


طباعة عدد من قوائم الطعام والكتيبات باللغة الصينية لتسهل على النزلاء قراءتها.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس للمبيعات في فنادق «روتانا»، ديكلان هارلي، إن «السوق الصينية أصبحت أحد أهم الأسواق الـ10 المصدّرة للسياح لـ(فنادق روتانا) بالدولة عموماً، وتأتي ضمن قائمة أهم خمس أسواق للعديد من فنادقها في دبي وأبوظبي».

وأضاف أن معدل نمو السياح من الصين زاد على 40% في عام 2017 مقارنة بعام 2016، مرجعاً ذلك إلى جهود هيئات السياحة في دولة الإمارات على مدار الأعوام الماضية، وتسهيلات الدخول إلى الدولة التي مُنحت للصينيين أخيراً.

وأوضح أن نسبة السيّاح الصينيين شهدت زيادة كبيرة العام الجاري، خلال عطلة «رأس السنة الصينية» الحالية، إذ إن بعض فنادق المجموعة رفعت لافتة «العدد مكتمل» على الغرف ذات السرير المزدوج.

تخفيضات خاصة

من جانبه، قال المدير العام لفندق «أرجان روتانا» مدينة دبي للإعلام، أيمن عاشور، إن الفندق شهد زيادة في معدل الإشغال بنسبة 15% منذ إعلان دبي عن برنامج الاحتفال بالسنة الصينية الذي يستمر 10 أيام، ليصل إجمالي الإشغالات إلى 95%.

وأضاف: «طبعنا قوائم طعام وكتيبات باللغة الصينية، لتسهل على النزلاء قراءتها، كما أضفنا أنواعاً معينة من الأطباق الصينية على قائمة الطعام خلال تلك الفترة، فضلاً عن تقديم خفض بنسبة 10% على أسعار الغرف، و15% على أسعار وجبتي الغداء والعشاء للنزلاء الصينيين».

نمو الأعداد

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في «مركز ورزيدنس البستان»، موسى الحايك، إن «دبي شهدت زيادة كبيرة في نسبة السياح من السوق الصينية في السنوات القليلة الماضية»، لافتاً إلى أن معدلات التدفق السياحي من هذه السوق في نمو متواصل.

وبيّن الحايك أن أعداد الزوار الدوليين من الصين إلى دبي ارتفعت بنسبة كبيرة خلال العام الماضي، مقارنة بالعام السابق له، إذ تحتل الصين المرتبة الخامسة في أكبر 10 أسواق مصدرة للزوار إلى الإمارات ودبي خصوصاً. وأضاف: «مع بدء السنة الصينية الجديدة في منتصف فبراير الجاري، شهدنا بالفعل ارتفاعاً في الطلب من تلك السوق، بما في ذلك من أفراد أو جماعات لقضاء عطلات في السوق المحلية»، مشيراً إلى أن الفندق طرح عروضاً وباقات خاصة بالزوار الصينيين، وتم الترويج لها من خلال شركائنا ووكالات السفر، وهي تتوافق مع متطلبات السياح من هذه السوق.

توزيع الحجوزات

بدوره، قال مدير التسويق والمبيعات في فندق «ميلينيوم بلازا» دبي، جريج دي سوزا: «خلال هذه الفترة، هناك مناسبتان في وقت واحد، هما (رأس السنة الصينية) و (معرض غلفوود 2018) في دبي، وهما من أكثر الفترات ازدحاماً في الإمارة»، موضحاً أنه تم توزيع الحجوزات على مختلف القطاعات والقنوات بطريقة فعالة ومريحة للضيوف.

وبيّن دي سوزا أنه تم طرح عروض وأسعار خاصة للغرف للزوار الصينيين بهذه المناسبة، والتي تم بيعها وحجزها بالكامل، كما تم تقديم قائمة غداء وعشاء غنية بالأطباق الصينية.

المنتج السياحي

في سياق متصل، قال المدير العام لفندق «تماني مارينا»، وليد العوا، إن هناك متطلبات خاصة بالزوار من السوق الصينية، لافتاً إلى أن الجزء الأكبر منهم يزورون دبي ضمن مجموعات، وبالتالي، فإن خفض كلفة المنتج السياحي مهم للغاية لاستقطاب المزيد منهم، لافتاً إلى أنه «كلما كانت هناك عروض أكبر من الفنادق الصغيرة والمتوسطة، كانت هناك قدرة أكبر على جذبهم».

وبيّن العوا أن «فنادق دبي تحقق معدلات إشغال مرتفعة منذ بداية 2018، بدعم من حركة السياحة القادمة من مختلف الأسواق، خصوصاً الرئيسة منها».

وأكد أن المعروض الجديد من الغرف يتماشى مع مستويات الطلب، إلا أن هناك حاجة للتوسع في بعض الفئات الفندقية. يشار إلى أن إحصاءات صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي لعام 2017، أظهرت أن دبي استقبلت، خلال العام الماضي، 15.79 مليون زائر، بنسبة نمو 6.2% مقارنة مع 5% خلال عام 2016، لتسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً في أعداد الزوار.

وأظهرت النتائج أن الصين وروسيا استفادتا من الإجراءات المُيَسّرة لإصدار تأشيرات الدخول عند الوصول لرعايا البلدين، والتي تم الإعلان عنها مع نهاية عام 2016 وبداية عام 2017، لتسجل الصين 764 ألف زائر بنمو نسبته 41%، فيما سجلت روسيا 530 ألف زائر بنسبة نمو غير مسبوقة وصلت إلى 121%.

تويتر