بلغت 94 مليون درهم

53.4 % تراجعاً في تجارة أبوظبي من التبغ بعد تطبيق «الانتقائية»

الضريبة الانتقائية بدأ فرضها على التبغ بنسبة 100% مطلع أكتوبر الماضي. أرشيفية

شهدت تجارة إمارة أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعة منه تراجعاً بنسبة 53.4% خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، إذ أظهرت القراءة الخاصة بالأرقام التي أصدرها مركز أبوظبي للإحصاء، أن قيمة تجارة الإمارة من التبغ ومشتقاته في الفترة من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر الماضيين، بلغت 94 مليون درهم مقارنة بـ202 مليون درهم في الفترة ذاتها من عام 2016.

واستحوذت تجارة إعادة التصدير في فترة الرصد على 93 مليون درهم، أي ما نسبته 99% من إجمالي تجارة أبوظبي من التبغ ومشتقاته، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، في حين سُجلت بقية المبلغ التي لا تتجاوز قيمتها مليون درهم لتجارة الواردات، بينما لم يكن هناك أي مبلغ يذكر لبند الصادرات لهذا النوع من المنتجات.

كما لم يُسجل المركز الذي يرصد حركة التجارة في الإمارة أي نشاط لتجارة إعادة التصدير والصادرات نهائياً لهذا النوع من السلع في ديسمبر الماضي.

وجاء التراجع الكبير في تجارة الإمارة من التبغ والمواد المصنعة منه في أعقاب بدء تطبيق الضريبة الانتقائية مطلع أكتوبر الماضي، التي جرى بموجبها فرض الضريبة على التبغ بنسبة 100%، إضافة إلى بعض المنتجات الأخرى الضارة بالصحة العامة وبنسبة راوحت بين 50% و100%، منها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وبحسب إحصاءات «أبوظبي للإحصاء»، فإن واردات إمارة أبوظبي وصادراتها من التبغ الخام والمواد المصنعه وصلت خلال أكتوبر ونوفمبر الماضيين الى مستوى الصفر تقريباً، وسط اقتصار النشاط على تجارة إعادة التصدير التي انخفضت بدورها أكثر من النصف مقارنة بالمسجل في الفترة ذاتها من عام 2016.

 

تويتر