بالفيديو.. تعرف إلى السلع والخدمات غير خاضعة لنسبة الـ5%

أطلقت "الهيئة الاتحادية للضرائب" فيديو توعوي وتثقيفي جديد موجه للمستهلكين ومتلقي الخدمات للتعرف على السلع والخدمات غير الخاضعة لضريبة القيمة المضافة التي تم تطبيقها كضريبة استهلاك في الإمارات اعتباراً من بداية العام الحالي بنسبة 5 % على أغلب السلع والخدمات.

كما تم تداول الفيديو من خلال القصير عبر الموقع الإلكتروني للهيئة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية للهيئة وكافة المواقع الإخبارية، حيث يهدف بشكل أساسي إلى تبسيط المفاهيم الخاصة بجانب هام من الجوانب التشريعية ل "ضريبة القيمة المضافة " وهو جانب الإعفاءات ويجعلها سهلة الاستيعاب للجميع بأسلوب شيق وجذاب.

وأشارت الهيئة إلى أن الفيديو أوضح أن هناك 10 شرائح أساسية من السلع والخدمات غير خاضعة لنسبة ال 5 % المطبقة منذ بداية يناير الماضي على معظم السلع والخدمات بهدف المساهمة في زيادة الإيرادات الحكومية التي تُخصص لتغطية تكاليف الخدمات العامة وزيادة مستويات الرفاهية في المجتمع الإماراتي.

ووفقاً للفيديو التوعوي فإن السلع والخدمات العشر غير الخاضعة للضريبة تشمل تصدير السلع والخدمات والخدمات المالية التي لا يتم إجراؤها مقابل رسم صريح أو خصم أو عمولة أو حسم أو أي مقابل من نوع مماثل والنقل الدولي للسلع والركاب وبعض المعادن الثمينة الاستثمارية والمباني السكنية وبعض الخدمات التعليمية وبعض خدمات الرعاية الصحية وعقود التأمين على الحياة والأراضي الفضاء والنقل المحلي للركاب.

وأكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن إطلاق الفيديو الجديد جاء ضمن خطة الهيئة لنشر الوعي الضرائبي بين كافة أفراد المجتمع بمختلف ثقافاتهم حيث تأتي هذه الآليات المتنوعة للتوعية ضمن استراتيجية الهيئة لتطبيق أفضل التقنيات للارتقاء بخدمات الهيئة استناداً إلى عوامل الإبداع والابتكار وانطلاقاً من فهمٍ واضح لاحتياجات كافة المتعاملين بما يلبي رغباتهم.

كما أعلنت الهيئة عن إطلاقها خطة متكاملة لنشر الوعي الضريبي بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال تعريف المستهلكين ومتلقي الخدمات بكافة فئاتهم وكذلك قطاعات الأعمال بحقوق وواجبات كل طرف ضمن النظام الضريبي الإماراتي حيث تم إطلاق 6 أفلام كرتونية قصيرة بشأن الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة وأهداف تطبيق الضرائب في الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية.

تويتر