شركات تتوقع تراجعاً جديداً في كلفة التوريد

محدودية التنافسية تعيق انخفاض أسعار المنتجات العضوية محلياً

صورة

أكد مسؤولو شركات متخصصة في توريد الأغذية العضوية أن أسعار السلع العضوية سجلت أخيراً تراجعاً يقدر بنحو 10% في الأسواق العالمية، مقارنة بالعامين الماضيين، تأثراً بارتفاع التنافسية بين الشركات العاملة في القطاع، وتزايد المعروض منها في الأسواق.

وأشاروا على هامش المشاركة في فعاليات معرض الخليج للأغذية (غلفوود 2018)، إلى أن المنتجات العضوية شهدت طلباً مرتفعاً عليها عالمياً وفي أسواق الخليج، مع ارتفاع وعي المستهلكين بشأنها، متوقعين أن تسجل كلفة توريدها معدلات تراجع جديدة خلال الفترة المقبلة.

بدورهما، أرجع مسؤولا منفذي بيع لتجارة التجزئة عدم تراجع أسعار المنتجات العضوية بشكل واضح في الأسواق المحلية، أخيراً، إلى محدودية التنافس بين الشركات العاملة في القطاع.

طلب كبير

وتفصيلاً، قالت مديرة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط في شركة «إيكي بايو» العالمية لتوريد الأغذية العضوية، أودري دالي، إن المنتجات العضوية شهدت، أخيراً، طلباً كبيراً عليها في الأسواق العالمية والشرق الأوسط، ما رفع من معدلات التنافسية بين الشركات العاملة في القطاع، وأسهم في تراجع كلفة توريد تلك المنتجات بنسبة 10%، خصوصاً العصائر ومنتجات الحلوى.

وأوضحت أن التراجع في الكلفة أسهم في زيادة الطلب على تلك المنتجات، خصوصاً أن ارتفاع الأسعار كان التحدي الأكبر في الطلب عليها، لافتة إلى أن التراجع السعري، وزيادة وعي شرائح كبيرة من المستهلكين بفوائد تلك المنتجات، زادا من الإقبال على مبيعاتها في الشرق الأوسط بنسب تقدر بنحو 30% خلال العام الماضي.

ولفتت إلى أنه ليس من المتوقع أن تتساوى أسعار المنتجات العضوية مع مثيلاتها التقليدية في الأسواق بشكل عام خلال الفترة المقبلة، لاختلاف معايير الإنتاج وكلفتها، إلا أنه يتوقع للفجوة السعرية بين المنتجات العضوية والأغذية التقليدية أن تشهد مزيداً من التراجع بنسب متبانية خلال الفترة المقبلة، مع دخول شركات جديدة إلى الأسواق العالمية، وتزايد المعروض.

زيادة التنافسية

من جهتها، اعتبرت مديرة التصدير في شركة «سييكم» لتوريد المنتجات العضوية، دعاء جبال، أن زيادة حدة التنافسية بين الشركات في الأسواق العالمية ومنطقة الشرق الأوسط، كانت المحرك الأساسي في تراجع أسعار توريد المنتجات العضوية، مقارنة بكلفتها خلال الأعوام السابقة.

وأكدت أن تراجع الكلفة في أسواق منطقة الشرق الأوسط أسهم بدوره في دعم الطلب على تلك النوعية من المنتجات في الأسواق المحلية.

بدوره، قال المدير المساعد في شركة «ناتورزين» لتوريد المنتجات العضوية، الدكتور تشارلز دي تشامب، إن الأسواق الدولية، وفي بعض دول الشرق الأوسط، شهدت معدلات تراجع بنسب محدودة في أسعار بعض المنتجات العضوية، خصوصاً من العصائر، مدعومة بارتفاع حدة التنافسية بين الشركات العاملة في القطاع، وتزايد المعروض من تلك المنتجات، مع تراجع كلفة إنتاجها مقارنة بالأعوام السابقة.

محدودية التنافس

في السياق نفسه، أرجع المدير التنفيذي في شركة «أسواق» لتجارة التجزئة، يوسف شرف، عدم تراجع أسعار المنتجات العضوية بشكل واضح في الأسواق المحلية، أخيراً، إلى محدودية التنافس بين الشركات العاملة في القطاع، مقارنة بالمنافسة عالمياً، فضلاً عن أن نسب التراجع العالمي للأسعار محدودة، وبالتالي لم تظهر بشكل سريع محلياً.

وأضاف أن المنتجات العضوية تسجل معدلات نمو تدريجية في الطلب عليها محلياً، متوقعاً أن تشهد المنافذ المحلية، خلال الفترة المقبلة، معدلات تراجع في أسعار تلك المنتجات.

إلى ذلك، قال مدير المشتريات ونائب المدير العام في جمعية الإمارات التعاونية، وليد المغربي، إن الطلب المحلي على المنتجات العضوية يعد محدوداً مقارنة بالأسواق العالمية، وكذلك تنافسية الشركات الموردة، الأمر الذي لم يسهم في تراجع الأسعار محلياً.

وأشار إلى ارتفاع الوعي لدى المستهلكين حول المنتجات العضوية وفوائدها تدريجياً، متوقعاً أن ينعكس ازدياد التنوع في المعروض على أسعار تلك المنتجات.

تويتر