مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني

17.45 مليار درهم صافي أرباح «مجموعة اتصالات» قبل «الامتياز» خلال 2017

صورة

أعلنت «مجموعة اتصالات»، أمس، نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ12 المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كاشفة عن تحقيق 17.45 مليار درهم، صافي أرباح المجموعة الموحدة، بنسبة نمو سنوية بلغت 3%، قبل احتساب حق الامتياز الاتحادي.

نتائج تشغيلية

أشارت «مجموعة اتصالات» إلى تأكيد من وكالتي التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز غلوبال»، و«موديز» التصنيف الائتماني المرتفع لـ«مجموعة اتصالات»، البالغ AA-/‏Aa3 خلال عام 2017، في وقت نجحت فيه «اتصالات» في نشر شبكة الجيل الخامس التجريبية في بعض المناطق في دولة الإمارات، وحققت أسرع تجربة ميدانية حيّة لشبكة الجيل الخامس، إذ سجلت سرعة عالمية بلغت 71 غيغابت في الثانية.

وأظهرت النتائج المالية للمجموعة، وصول عدد مشتركي «اتصالات الإمارات» إلى 12.6 مليون مشترك، ما يمثل نمواً سنوياً بنسبة 3%، في وقت وصلت فيه قيمة إيرادات «اتصالات الإمارات» إلى 31.2 مليار درهم، بنمو سنوي بلغت نسبته 3%.

وبلغت قيمة الأرباح الصافية لـ«اتصالات الإمارات» بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8.2 مليارات درهم، بنسبة نمو سنوية بلغت 5%. كما ارتفعت أرباح «اتصالات الإمارات» قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء لعام 2017 لتصل إلى 16.7 مليار درهم، بنسبة زيادة بلغت 2%.

ووفقاً للبيان، فقد اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني للعام 2017، وهو ما يمثل توزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 80 فلساً عن السنة الكاملة، وتوزيعات الأرباح بنسبة 82%.

الربع الرابع

ووفقاً للنتائج، فقد بلغ إجمالي قاعدة المشتركين 142 مليون مشترك، ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 1%، وفي دولة الإمارات نمت قاعدة المشتركين لتصل إلى 12.6 مليون مشترك في الربع الرابع من عام 2017، ممثلة زيادة سنوية بنسبة 3%. ووصلت الإيرادات الموحدة لـ«مجموعة اتصالات» خلال الربع الرابع من عام 2017 إلى 13.5 مليار درهم، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت الإيرادات خلال الربع الرابع في دولة الإمارات بنسبة 3%، لتصل إلى 8.1 مليارات درهم.

وارتفعت الأرباح الموحّدة قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء للربع الرابع من عام 2017 إلى 6.4 مليارات درهم، بنسبة زيادة سنوية 3%، فيما وصلت في دولة الإمارات قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 4.1 مليارات درهم، مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 2%.

وبلغ صافي الأرباح الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي ملياري درهم في الربع الرابع من عام 2017، فيما بلغت ربحية السهم الواحد 0.23 درهم.

التزام «اتصالات»

وقال رئيس مجلس إدارة «مجموعة اتصالات»، عيسى محمد السويدي، إن «مجموعة اتصالات» برهنت خلال عام 2017 على قدرتها على الحفاظ على زخم أعمالها، وتحقيق مزيد من الإنجازات والنجاحات، وواصلت السير قدماً في تعزيز مكانتها الريادية كإحدى أبرز شركات الاتصالات في الأسواق التي تعمل فيها، والمحافظة على أدائها القوي، على الرغم من التحديات العالمية التي تواجه قطاع الاتصالات، ما يدل على قدرتها في الاستمرار في تقديم قيمة مضافة للمتعاملين والمساهمين على حد سواء.

وأكد السويدي، التزام المجموعة بتسخير كل طاقاتها في سبيل المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية، بأن تكون دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدماً.

وتابع: «مع الدعم المستمر الذي نتلقاه من مساهمينا، ووفاء عملائنا في الأسواق التي نعمل فيها، والالتزام الراسخ لإدارة مجموعة اتصالات لتحقيقها أفضل أداء، فإننا على ثقة تامة بأن 2018 سيكون عاماً مملوءاً بالنجاح والعطاء بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للمجموعة».

استراتيجية جديدة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات، المهندس صالح عبدالله العبدولي، إن الأداء القوي الذي حققته المجموعة في عام 2017، ما هو إلا تأكيد على ثبات اتصالات في الوفاء بوعودها، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية المتنامية التي تشهدها الساحة العالمية، فضلاً عن التغيرات المتصاعدة في قطاع الاتصالات.

وأضاف أن «مجموعة اتصالات» أطلقت في العام الماضي، استراتيجية جديدة برؤية طموحة تركز على «قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات»، الأمر الذي مكننا من رفع حدود قدراتنا في استجابتنا السريعة للتطورات الرقمية العالمية، وتقديم الخدمات والحلول المتطورة لعملائنا بشكل استباقي.

وأكد العبدولي عزم «اتصالات» على مواصلة مسيرتها لبناء أفضل الشبكات الرائدة على مستوى العالم في جميع الأسواق التي تعمل فيها، بما يحقق أقصى قيمة لمشتركيها ومساهميها في الوقت نفسه، لافتاً إلى أن النجاح في إطلاق أول شبكة تجريبية للجيل الخامس في دول الإمارات، سيسهم في تمكين الجهات الحكومية والخاصة في الدولة من تحقيق النمو المستقبلي عبر الاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية والتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والتي ستحدث تحولاً جذرياً، وتعيد تشكيل ملامح القطاع وعموم المجتمع بشكل كبير.

تويتر