بالاعتماد على تقنية «بلوك تشين»

«أراضي دبي» تعتزم ربط الفواتير بعقود الإيجار في منظومة واحدة

صورة

أفادت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بأنها تعمل على تطوير منصتها الإلكترونية عبر اعتمادها تقنية «بلوك تشين»، لاسيما في قطاع الإيجارات، مشيرة إلى أن هذه التقنية ستوفر بيانات دقيقة عن المستأجر بما فيها صلاحية إقامته في الدولة.

تقنية «بلوك تشين»

تعد تقنية «بلوك تشين»، أو ما يُسمى «إنترنت التعاملات»، أحد أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، وهي عبارة عن شبكة سحابية آمنة يتم من خلالها التسجيل، والتحقق، وتنفيذ التعاملات على اختلاف أنواعها بسرعة وأمان وفاعلية، ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها، كما تتميز الشبكة بالشفافية العالية.

وتمثل شبكة «بلوك تشين» سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزّعة على ملايين أجهزة الكمبيوتر والأشخاص حول العالم، وتسمح لأطراف عدة بإدخال المعلومات والتأكد منها، كما أنها تعد سجلاً علنياً مشفراً وآمناً.

وأوضحت الدائرة لـ«الإمارات اليوم»، أن التقنية الجديدة التي تعتزم تطبيقها ستمنحها القدرة على تسجيل عقود الإيجار وربطها بمنظومة رقمية واحدة مع جميع المرافق الخدمية وما يتعلق بها من فواتير، مثل فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، وفواتير شركات الاتصالات.

وذكرت الدائرة أنها تعمل على أربع مشروعات ضمن منظومة «بلوك تشين» خلال العام الجاري.

منظومة إلكترونية

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، خليفة أحمد الزريم السويدي، إن «(أراضي دبي) تعمل على تطوير منظومتها العقارية الإلكترونية من خلال الاعتماد على تقنية (بلوك تشين)»، مشيراً إلى أن «الدائرة ستستفيد من هذه التقنية لإيجاد قاعدة بيانات ذكية وآمنة تقوم بجمع العقود العقارية كافة، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار وربطها بهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وصولاً إلى فواتير الاتصالات، فضلاً عن ربط مختلف الفواتير الأخرى المتعلقة بالعقار المراد تأجيره في منظومة رقمية واحدة».

وأضاف السويدي لـ«الإمارات اليوم» أن «نظام أو منصة (بلوك تشين) العقارية الإلكترونية الآمنة تعمل على إدراج قواعد البيانات الشخصية للمستأجر، بما في ذلك بطاقة الهوية وصلاحية الإقامة، ما يمنع أي مخالفات للقانون».

وتابع أنه «يكون بمقدور المستأجر دفع المبالغ المستحقة عليه عن طريق شيك إلكتروني عبر النظام الجديد، دون الحاجة إلى كتابة شيكات أو حتى طباعة أي أوراق»، مؤكداً أن «العملية تتم إلكترونياً وفي غضون دقائق معدودة، ومن أي مكان حول العالم، كما أنها تمكن المستخدم من الاستغناء عن مراجعة أي دائرة حكومية».

الأسس الأولى

وأشار السويدي إلى أن «شركة الإمارات للحلول العقارية تقوم ببناء الأسس الأولى لمنظومة (بلوك تشين) للقطاع العقاري في دبي منذ عام 2017، إذ عملت على تحويل قواعد بيانات العقارات والأملاك إلى تلك التقنية».

وأفاد بأن «الدائرة بدأت تطبيق إصدار أي ملكية جديدة حالياً باستخدام (بلوك تشين)»، لافتاً إلى أنه «يمكن لجميع المستثمرين العقاريين التحقق من أملاكهم عن طريق خدمات الدائرة الذكية».

وقال: «نتطلع إلى أن تكون الوثيقة الرقمية الصادرة عن تقنية (بلوك تشين) الوثيقة الرسمية للتملك في دبي».

4 مشروعات

وذكر السويدي أن «أراضي دبي» تعمل حالياً على أربعة مشروعات رئيسة لتطوير بنية تقنية «بلوك تشين» خلال العام الجاري، موضحاً أن «المشروع الأول يتعلق بالعقود الذكية في تقنية (بلوك تشين) للتصرفات العقارية، بحيث يستطيع ملاك العقارات تداول العقارات في دبي دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة، فيما الثاني يتعلق بالعقود الذكية في (بلوك تشين) لعقود الإيجار، التي ستسمح لشركات إدارة العقارات بإنشاء عقود إيجار ذكية تساعد المستأجرين في الحصول على حقوقهم الإيجارية بسهولة وشفافية عالية، كما ستساعدهم في الحصول على جميع الخدمات المضافة بعد عمليات تسجيل عقود الإيجار».

وأضاف أنه «تم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع الثاني مع شركة (وصل) العقارية بالتعاون مع حكومة دبي الذكية وبنك الإمارات دبي الوطني وهيئة الكهرباء والماء في دبي».

وبين السويدي أن المشروع الثالث «هو مشروع عرض العقارات للبيع أوالتأجير الذي سيقوم بربط جميع العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار في منظومة واضحة وآمنة بحيث يستطيع المستثمرون الوصول إلى رغباتهم بسهولة، ومن ثم استكمال عملية البيع أو التأجير بصورة ذكية معتمدين على تقنية (بلوك تشين)».

وفي ما يتعلق بالمشروع الرابع، أوضح أنه «يتمثل بمشروع الرهن العقاري الذكي مع البنوك، الذي سيساعد المستثمرين في الحصول على خدماتهم المالية من البنوك دون الحاجة إلى زيارة مراكز خدمة دائرة الأراضي والأملاك في دبي، حيث يتم إصدار عقود رهن ذكية بتقنية (بلوك تشين)».

تويتر