محمد بن راشد تفقّد سير العمل في المشروع

إنهاء 50% من أعمال الخرسانة في «برج خور دبي»

صورة

تفقّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يرافقه سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، سير العمل في مشروع «برج خور دبي»، الذي يجري تطويره في قلب مشروع «خور دبي» الممتد على مساحة ستة كيلومترات مربعة.

25

ألف متر مكعب من الإسمنت، بوزن يصل إلى نحو 60 ألف طن، تم صبها حتى اليوم.

450

خبيراً متخصّصاً من أنحاء العالم يعملون في المشروع، تجسيداً لقيم التعاون والتعايش في دبي. «برج خور دبي» سيقدم مع اكتماله معلماً معمارياً وحضارياً عالمياً.


قيمة اقتصادية

يضيف «برج خور دبي» قيمة اقتصادية لمشروع «خور دبي» متعدّد الاستخدامات، الكائن بالقرب من محمية رأس الخور للحياة الفطرية، التي تم إدراجها ضمن اتفاقية «رامسار» الدولية، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، التي تشكل موطناً لما يزيد على 67 فصيلة من الطيور المائية.

وكان في استقبال سموّه ومرافقيه لدى وصوله إلى موقع البرج، كل من رئيس مجلس إدارة «شركة إعمار العقارية»، محمد العبار، ورئيس مجلس إدارة «دبي القابضة»، عبدالله الحباي، وعدد من كبار المسؤولين.

مستجدات تنفيذية

وتعرّف صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى المستجدات التنفيذية للمشروع، الذي سيقدم مع اكتماله معلماً معمارياً وحضارياً عالمياً، بما في ذلك الإنجاز الجديد الذي حققته شركة «إعمار» في تطوير البرج، متمثلاً في الوصول إلى أعلى نقطة في صب الأساسات الخرسانية، التي بدأ العمل فيها سبتمبر 2017، بينما تم الانتهاء فعلياً من أكثر من 50% من أعمال الخرسانة المقرر استكمالها منتصف العام الجاري.

واستمع سموّه إلى شرح من رئيس مجلس إدارة «شركة إعمار العقارية»، محمد العبار، حول مجمل الأعمال في الموقع، التي شملت صب الخرسانة على هامات أوتاد الأساسات في «برج خور دبي»، بما في ذلك صب طبقات متعدّدة من الإسمنت المسلح بعمق 20 متراً، تغطي دعامات البرج، وتنقل حمله إليها، بينما تم حتى اليوم صب نحو 25 ألف متر مكعب من الإسمنت، بوزن يصل إلى نحو 60 ألف طن، أو ما يعادل نصف وزن برج «سي إن» في كندا، فضلاً عن استخدام نحو 12 ألف طن من الفولاذ المسلح في الدعامات، بما يقارب ضعف وزن «برج إيفل».

450 خبيراً

وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أطلق الأعمال الإنشائية في «برج خور دبي» في أكتوبر 2016، إذ تم الانتهاء من أعمال حفر الأساسات في زمن قياسي. وجرى استخدام أكثر من 145 من الدعامات لوضع الأساسات على عمق 72 متراً لتثبيت هيكل البرج. وبالمجمل، ستتطلب عملية تغطية كل الدعامات بالأساسات الخرسانية نحو 50 ألف متر مكعب من الإسمنت.

ويعمل في موقع البرج، وهو من تصميم المعماري الإسباني - السويسري، سانتياغو كالاترافا فالس، أكثر من 450 خبيراً متخصّصاً من أنحاء العالم، تجسيداً لقيم التعاون والتعايش التي ترمز لها دبي وتعمل على ترسيخها في المجتمع، وتسعى إلى نشرها على المستوى العالمي.

تويتر