توقعات بزيادة الطلب على القروض التجارية خلال الربع الأول

أظهر استبيان توجهات الائتمان الصادر عن المصرف المركزي، اليوم، تفاؤلاً ملموساً في انتعاش سوق التمويل وتحسن الأداء في كل القطاعات باستثناء قطاع التعدين والمحاجر.

وتوقع مسؤولو الائتمان أن يزداد الطلب بنسبة كبيرة في السوق المحلية على القروض التجارية، خاصة للشركات الكبيرة، وكذلك في قطاع التمويل والقروض المحلية التقليدية، خلال الربع الأول الذي ينتهي في مارس المقبل.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي، كشفت نتائج الاستبيان أن الطلب على إقراض قطاعات الإنشاء والتشييد والتطوير العقاري والصناعة التحويلية والنقل والتخزين والاتصالات،  سجل نمواً، بينما تباطأ الطلب على تمويل قطاعات الكهرباء والغاز والمياه، والتعدين واستغلال المحاجر، فيما ظلت بقية القطاعات الأخرى مستقرة تقريباً، دون تغيير.

وحسب مؤشرات السوق، ارتفع الطلب على القروض بشكل متواضع لدى جميع الفئات من متعاملي البنوك المقيمين، باستثناء القروض والائتمان الممنوح لغير المقيمين، خلال الربع الرابع من 2017.

وبشكل عام، كانت الزيادة في الطلب على القروض أكثر وضوحاً في القروض التقليدية وقروض الشركات الكبيرة والتمويل الإسلامي.

وفي ما يتعلق بشروط وأحكام محددة، للإقراض والتمويل، أفاد نحو 60% من المشاركين في الاستبيان بعدم حدوث أي تغيير.

وبين الاستفتاء أن الطلب على القروض الشخصية كان بشكل إجمالي مستقراً خلال الربع الأخير من 2017، في حين أن الطلب على تمويل السكن (تشمل إعادة التمويل، والتجديدات)، سجل نمواً خلال الربع نفسه.

تويتر