تأثير إيجابي لمهرجان دبي للتسوّق على الأسواق والقطاعات الاقتصادية

شهدت مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية في دبي تحسّنا في إدائها خلال النصف الأول من مهرجان دبي للتسوّق، وهو ما ساهم في منحها زخماً أكبر مع بداية العام الجديد.

وفي استطلاع لآراء الشركاء الإستراتيجيين والرعاة الرئيسيين والداعمين لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، الجهة المنظمة للمهرجان، أظهرت المؤشرات الأوّلية رضا الجهات المشاركة في المهرجان على النتائج التي تحقّقت حتى الآن، والتي طال تأثيرها الإيجابي مراكز التسوّق التي تمكّنت من استقطاب المزيد من الزوّار والمتسوّقين، وكذلك حقّقت المحلات التجارية نمواً في مبيعاتها، بينما شهدت قطاعات أخرى مثل الطيران والخدمات المالية ارتفاعاً في حجم أعمالها مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ومع انطلاق الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان دبي للتسوّق في 26 ديسمبر الماضي، تكاتفت جهود الجميع من القطاعين العام والخاص من أجل توفير تجارب مميّزة لزوّار دبي، والتي شملت تنظيم العروض الترويجية والتخفيضات التي تراوحت ما بين 25% إلى 75%، والفعاليات المتنوعة، وإطلاق منتجات حصرية خلال فترة المهرجان، ومنح جوائز قيّمة.

وتضم قائمة الشركاء الإستراتيجيين لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة لعام 2018 كلا من: طيران الإمارات، ومجموعة عبد الواحد الرستماني، ودبي مول، ومجموعة الفطيم "دبي فستيفال سيتي"، وماجد الفطيم العقارية، وميركاتو، وإينوك، ونخيل مولز، وسوق دبي الحرة، ومراس، واتصالات، بالإضافة إلى الرعاة الرئيسيين لمهرجان دبي للتسوق وهم: فيزا، وبنك الإمارات دبي الوطني، ومجموعة جمبو. إلى جانب الدعم المقدم من مجموعة مراكز التسوق في دبي، ومجموعة دبي للذهب والمجوهرات.

قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أحمد الخاجة، "نحن سعداء بملاحظات شركائنا حول النتائج الإيجابية للدورة الثالثة والعشرين لمهرجان دبي للتسوّق على حجم أعمالهم حتى الآن، ومن المتوقّع أن تستمر هذه النتائج حتى نهاية فعاليات الحدث في 27 يناير الجاري. وهو ما يؤكد أهمية المهرجان بالنسبة لقطاع التجزئة في دبي، وكذلك القطاعات الاقتصادية الأخرى، وبالتالي تعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية رائدة تمنح زوّارها تجارب تسوّق فريدة. كما أن المهرجان حقّق هذا النجاح نتيجة التعاون المثمر والبناء ما بين المؤسسة والشركاء الإستراتيجيين والرعاة الرئيسيين وكذلك الجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص".

من جهته قال الشيخ ماجد المعلا نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: "شهدت طيران الإمارات على زيادة في أعداد المسافرين إلى دبي خلال مهرجان دبي للتسوّق. وقد سجّلت دول عدّة ارتفاعاً مستمراً في معدل الحجوزات ومنها الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وأستراليا، كما لاحظنا زيادة في أعداد المسافرين القادمين من روسيا وباكستان وهولندا ومصر، وكذلك من المملكة العربية السعودية والكويت. إننا نتوقع استمرار المهرجان، خلال الفترة المقبلة، في استقطاب مزيد من السياح من جميع أنحاء العالم، وهو دليل على أنه بات عالمي المستوى عاماً تلو الآخر، ويسر طيران الإمارات أن توفر لمحبي التسوق فرصة الاستمتاع بهذا الحدث السنوي الضخم في دبي".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك" سيف حميد الفلاسي، "بوصفها شريكاً استراتيجياً لمهرجان دبي للتسوق في دورته الثالثة والعشرين، تفخر ’اينوك‘ بدعم هذه المبادرة لاسيّما أن المهرجان يشكل عنصراً محورياً في الاستراتيجية الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة للسياحة العائلية، تستقبل زوارها وسكانها بباقة مذهلة من عروض التجزئة والتجارب المبتكرة لأسلوب حياة متميز. ومن خلال موقعنا كشريك للمهرجان، نلتزم بدورنا بدعم هذه الرؤية ونحرص على تطبيق نفس مبادئها، إضافة إلى إرساء أرقى المعايير الجديدة عبر توفير الخدمات والمنتجات الاستثنائية التي تلبي احتياجات العملاء وتضمن تعزيز رضاهم".

وصرح المدير التنفيذي لشركة نخيل مولز عمر خوري، "تشهد مراكز تسوق نخيل مولز نجاحاً باهراً خلال مهرجان دبي للتسوق 2018. وساهمت عروضنا الترويجية المميزة في كل من ابن بطوطة مول وسوق التنين في زيادة أعداد الزوار بحوالي 10% مقارنةً بالعام الماضي، ونتوقع أن تستمر هذه الأعداد في النمو خلال الأيام الأخيرة للمهرجان. كما ويحافظ مهرجان دبي للتسوق على مكانته الرائدة كالحدث الأبرز في قطاع التجزئة. ونعتز بأن نكون جزءاً من هذا المهرجان الذي يعزز قدراتنا على تحسين مشهد قطاع التجزئة في دبي".

وقال المدير العام لإدارة العقارات - الإمارات والبحرين وعُمان فؤاد منصور شرف، مراكز التسوق لدى «ماجد الفطيم العقارية»: "تتوجّه ماجد الفطيم بالتهنئة إلى مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة على هذه البداية الرائعة والانطلاقة الناجحة للدورة الثالثة والعشرين من مهرجان دبي للتسوق. لقد شهدت مراكز تسوق ماجد الفطيم بدبي زيادة كبيرة في أعداد زوارها خلال أول أسبوعين من مهرجان دبي للتسوق، فقد حظيت الفعاليات الترفيهية العالمية بإعجاب جميع الزوار، والجوائز الفريدة، وخيارات التسوق الهائلة في كل مركز تسوق منها. ونحن سعداء بالنجاح الهائل الذي تحققه الدورة الثالثة والعشرون من مهرجان دبي للتسوق في مراكز التسوق الستة التابعة لماجد الفطيم بدبي وهي مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة ومردف ومعيصم والشندغة وماي سيتي سنتر البرشاء، وسعداء بما سمعناه من شركائنا من متاجر التجزئة ومن المتسوقين أنفسهم. ونحن نتطلع إلى توفير المزيد من أسعد اللحظات لزوارنا خلال الأسابيع المتبقية من مهرجان دبي للتسوق مع استمرار فعالياتنا الترفيهية العالمية وحملاتنا الترويجية وجوائزنا القيّمة".

قال مدير مراكز التسوق في مجموعة الفطيم العقارية ستيفن كليفر، "حظي مهرجان دبي للتسوق 2018 بنجاحٍ قل نظيره في’دبي فستيفال سيتي مول‘، حيث شهدنا زيادةً في الإقبال بنسبة 10%. وفي إطار دعمنا للمهرجان، نعمل على تقديم الأفضل والأكثر جذباً للزوار ومنحهم تجارب فريدة من نوعها في كل عام كتجربة ’عالم بادنغتون‘ الأول من نوعه في العالم، و’فستيفال ويل‘ المقامة حديثاً في منطقة ’فستيفال باي‘، والعرض الخاص لفيلم ’حرب النجوم‘ ضمن عروض "تخيّل" كل ليلة، بالإضافة إلى عروض مميزة تقدمها باقة تضم 400 علامة تجارية مختصة في تجارة التجزئة، إلى جانب فرصة لربح جائزة ’دبي فستيفال سيتي مول‘ الكبرى وهي عبارة عن سيارة ’جيب شيروكي‘ 2018، بالإضافة إلى أجهزة "آيفون X" أسبوعياً.

شهد ميركاتو خلال مهرجان دبي للتسوق 2018 تزايداً ملحوظاً و إيجابياً في عدد المتسوقين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة و السياح على حد سواء، و قد انعكس ذلك أيضاً على ازدياد مبيعات التجزئة خلال النصف الأول من المهرجان.
  وقالت نسرين بستاني، مديرة الإتصال المؤسسي والعلاقات العامة لمركزي ميركاتو و تاون سنتر جميرا :"كما في كل عام، نحرص في ميركاتو أن نقدم لزوارنا خلال مهرجان دبي للتسوق العديد من الفعاليات الحية، والتنزيلات والعروض الترويجية المذهلة، و فرص الفوز بجوائز قيمة من خلال عروض تسوق و اربح، وقد لاحظنا ازدياد في أعداد الزوار بنسبة 10% خلال النصف الأول من المهرجان، الأمر الذي يعكس القيمة الكبيرة التي يضيفها المهرجان إلى اقتصاد دبي وأهدافها السياحية و تبشر النتائج الأولية لأول أسبوعين من الدورة الحالية لمهرجان دبي للتسوق بمؤشرات إيجابية للفترة المتبقية من الحدث الذي يختتم في 27 يناير، كما أنها تؤكد على المساهمة الفعالة لقطاع تجارة التجزئة في رفد اقتصاد دبي بقوة، وهو ما يرسخ من مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للتسوق".

قال الرئيس التنفيذي للعربية للسيارات ميشال عياط، "إننا في العربية للسيارات، الشركة الرئيسية في مجموعة عبدالواحد الرستماني، نرتبط بعلاقة شراكة استراتيجية وثيقة مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة منذ تأسيسها. ومن خلال هدفها المتمثل في جعل دبي واحدة من الوجهات الرائدة في العالم، تعد المؤسسة من القوى الرئيسية لحفز النمو المستدام في اقتصاد الإمارة، وهو هدف نتشارك به معها، ونعمل سويًا على تحقيقه".

ويسرنا أن نكون أحد المساهمين في النجاح الذي حققه مهرجان دبي للتسوق اليوم، وأن نقدم مجموعة جديدة من الحملات الإبداعية والعروض الترويجية الرائعة لنسخة العام الجاري 2018 من المهرجان.

ومع وصول المهرجان إلى منتصفه، فإننا نرى فيه منصة مهمة للتواصل مع عملائنا، والحصول على الآراء مباشرة، بناءً على التعليقات التي يقدمونها. لقد قمنا بتصميم حملاتنا على نحو يتناسب مع احتياجات عملائنا، ويسرنا ما نلاحظه من ردود إيجابية منهم خلال المهرجان الذي سجل انطلاقة رائعة.

وندعو المشترين، سواء كانوا من عملائنا المخلصين أو من العملاء الجدد الذين يرغبون باسكتشاف مجموعتنا من الموديلات المتنوعة والخاصة، لزيارة صالات العرض التابعة للعربية للسيارات لإطلاعهم على أفضل العروض على موديلات نيسان وإنفينيتي ورينو، في أجواء رائعة تعكس روح مهرجان دبي للتسوق.

وصرّح مدير عام "اتصالات" لمنطقة دبي عبد الله المانع، "إن شراكتنا الاستراتيجية لمهرجان دبي للسوق في دورته الثالثة والعشرين تأتي في إطار حرص "اتصالات" المستمر على تقديم الدعم للفعاليات الوطنية التي تسهم في دفع عجلة النمو في الدولة، وتعزيز المكانة العالمية المتقدمة التي تتفرد بها الإمارات على صعيد السياحة والترفيه العائلي، ويعد مهرجان دبي للتسوق بالنسبة لنا منصة مثالية للوصول إلى شريحة أوسع من الجمهور من مختلف الجنسيات والثقافات وتعزيز تجربتهم وتلبية احتياجاتهم من خلال خدماتنا وعروضنا التنافسية على مستوى الدولة".

وقال مدير قسم التسويق في Visa الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريم بيج، "على غرار جميع دورات ’مهرجان دبي للتسوق‘ التي قمنا برعايتها فيما مضى، تحرص Visa  على المساهمة في دفع عجلة نمو أعمال المتاجر المشاركة، وذلك عبر توفير تجارب التسوق المشوقة والمجزية لمختلف السكان والسياح عند استخدام بطاقات Visa الخاصة بهم. ومع قرب نهاية المهرجان لهذا العام فقد لحظنا زيادة نسبتها 27% مقارنة بالعام الماضي في حجم عمليات الدفع لدى المتاجر المشاركة بالمهرجان، مقارنة بنسبة 16% لبقية السوق. ويعكس هذا الارتفاع الملحوظ في النشاط نجاح جهودنا الرامية لتوفير تجارب لا تضاهى للمتسوقين، وتعزيز الابتكار في مجال المدفوعات، وترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة للتسوق على مستوى العالم".

ومن جانبه صرّح رئيس قسم التجزئة أومني شانيل في مجموعة جمبو نديم خنزاده، "تمتع مهرجان دبي للتسوق هذا العام بمزيد من الزخم، ويعود ذلك لانطلاقته قبل أسبوع من بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وقد ترتب على ذلك انتشار موجة من الحماس بين المتسوقين للإستفادة القصوى من الصفقات والأسعار المخفضة. وقد انعكس ذلك في تحقيق مبيعات إيجابية للغاية لدينا في مجموعة جمبو. لقد شهدنا هذا العام قيام المتسوقون بعمليات شرائية كبيرة للإستفادة من العروض الجذابة والباقات المتميزة، مما أسهم في تحقيق زيادة في المبيعات تصل إلى 40% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. وجاء على رأس المنتجات التي حققت أعلى نسبة مبيعات هاتف آيفون إكس، سامسونج نوت 8، سامسونج أس 8 وأس 8 بلس، أجهزة الكمبيوتر المحمول الفاخرة من علامات أتش بي ولينوفو وديل، إلى جانب أجهزة تلفاز سوني 4K وتلفاز سامسونج  QLED  كاميرات سوني A7RIII دون مرآة، جهاز بلايستيشن برو، وغيرها."       

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات توحيد عبد الله، "يسرنا أن نشهد حركة مبيعات قوية خلال الأسبوعين الأولين من المهرجان، حيث شهدت محلات الذهب والمجوهرات المشاركة إقبالا كبيرا من المتسوقين، وهو ما يشهده المهرجان في أسبوعه الأول فيما مضى، ولكن بسبب قرب تطبيق ضريبة القيمة المضافة في ذلك الوقت، وموسم الأعياد، واحتفالات رأس السنة الجديدة، فقد تجاوزت المبيعات كافة التوقعات. ومن المؤكد أنّ المتسوقين سارعوا لشراء الذهب والمجوهرات مع أسعار الذهب المشجعة، وفرص الربح التي تقدمها مجموعة دبي للذهب والمجوهرات. ونعتقد أن المتاجر المشاركة ستشهد مبيعات مميزة خلال الفترة المتبقية من المهرجان. حيث أنه مع السعر المقبول للذهب، تبقى دبي الخيار المفضل لشراء الذهب والمجوهرات المميزة، ولاسيما خلال فترة مهرجان دبي للتسوق".

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة مراكز التسوق في دبي ماجد الغرير، "لقد  حافظ مهرجان دبي للتسوق، من خلال دورته الـ23، على التأثير الإيجابي الذي يضيفه إلى الإقتصاد. فخلال النصف الأول من المهرجان لاحظنا ازدياداً في أعداد المتسوقين مقارنة بالمواسم السابقة. ونحن على ثقة تامة بقدرتنا على زيادة هذه المشاركات خلال النصف الثاني من المهرجان مع العروض الأكثر إثارة والصفقات المذهلة. وإن القدرة على تحقيق هذه النتائج تعكس رغبة المستهلك في الإنفاق في ظل ظروف السوق الحالية، شريطة أن يحظى المتسوق بعروض مميزة على مشترياته".

تويتر