«التحالف الدولي للطاقة الشمسية» يوقع 9 مشروعات جديدة

رفع استثمارات الطاقة الشمسية عالمياً إلى تريليون دولار بحلول 2030

أوبيندرا تريباثي (يسار) خلال اجتماعات «التحالف» التي استضافتها القمة العالمية لطاقة المستقبل. من المصدر

استضافت القمة العالمية لطاقة المستقبل أول اجتماعات «التحالف الدولي للطاقة الشمسية»، الذي جرت خلاله مناقشة هدف التحالف، المتمثل في جمع تريليون دولار من استثمارات الطاقة الشمسية عالمياً بحلول عام 2030، لمساعدة البلدان النامية على تسخير 1000 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

وأفاد بيان صادر، أمس، بأن التحالف وقّع، على هامش الحدث، خطابات نوايا مع «بنك يِس» لالتزامات تمويلية تصل إلى خمسة مليارات دولار بحلول عام 2030، كما وقّع تسعة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية في خمسة بلدان أعضاء في التحالف، هي: دولة الإمارات والسعودية ونيجيريا والهند وإسبانيا.

وقال المدير العام المؤقت لـ«التحالف الدولي للطاقة الشمسية»، المنظمة الدولية القائمة على المعاهدات ومقرها الهند، أوبيندرا تريباثي، إن «أفضل طريقة للمضي قدماً أن تنطلق المشروعات على أرض الواقع، وهذا هو أساس العمل في التحالف».

من جهته، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، عدنان أمين، إن «الطاقة الشمسية ستلعب دوراً محورياً في عصر الطاقة الجديد»، مشيراً إلى أن «الطاقة الشمسية هي أسرع مصادر الطاقة نمواً، فيما تعد فرص الأعمال المتوافرة بمثابة المحرك الرئيس وراء نمو مشروعات الطاقة الشمسية».

وأوضح أمين أن «أسعار الوحدات الكهروضوئية الشمسية (الألواح الشمسية) انخفضت بنسبة 80% في الفترة من عام 2010 إلى عام 2016، كما انخفضت كلفة توليد الطاقة الشمسية من مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق بأكثر من 70%»، مشيراً إلى أنه «وفقاً لتحليلات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، يمكن أن تنخفض تكاليف الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنسبة 60%، والطاقة الشمسية المركزة بنسبة 45% خلال العقد المقبل».

بدوره، قال وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن «الإمارات تحتل صدارة مجال الطاقة المتجددة لأكثر من عقد من الزمان منذ تأسيس شركة (مصدر)، إلا أنه لايزال هناك الكثير ليبذل من أجل تحقيق الأهداف الوطنية الطموحة للطاقة»، مضيفاً: «لهذا السبب نتطلع إلى التعاون مع شركائنا تحت مظلة التحالف الدولي للطاقة الشمسية، للوصول إلى الاستفادة الكاملة من إمكانات هذا القطاع بهدف تحقيق المستقبل المستدام».

يشار إلى أن «التحالف الدولي للطاقة الشمسية» أطلق في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، الذي أقيم في باريس أواخر عام 2015، وهو تحالف يضم الدول ذات الأجواء المشمسة، التي تسعى إلى رفع معدلات استخدام الطاقة الشمسية.

تويتر