«مواصفات» تطلق لائحة كفاءة الطاقة للمضخات الكهربائية

80 % نمواً متوقعاً في مبيعات الأجهزة الموفّرة للطاقة بحلول نهاية 2018

المعيني: 13% نسبة الوفر في استهلاك طاقة المباني السكنية والمنشآت الحكومية خلال 2017. من المصدر

توقعت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، أن تصل نسبة النمو في مبيعات الأجهزة الموفرة للطاقة بالدولة إلى 80% بحلول نهاية عام 2018.

وأطلقت الهيئة، خلال مشاركتها في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، سابع مشروعاتها في لوائح كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة المنزلية، ويتمثل في لائحة كفاءة الطاقة للمضخات الكهربائية.

وتوقع المدير العام لـ«مواصفات»، عبدالله المعيني، أن تضع اللائحة معايير للحد الأدنى لكفاءة المضخة، ما يكفل تحقيق وفر في استهلاك الطاقة يصل إلى 20% عن الوضع الحالي.

وأضاف أن «مواصفات» اشترطت تزويد المضخات المتوافرة في الأسواق بعد التطبيق الإلزامي للائحة، الذي يدخل حيز التنفيذ مطلع مايو المقبل، ببطاقة بيان المنتج، وحصولها على شهادة مطابقة من الهيئة، لبيان أنها تحقق الحدود الدنيا المطلوبة وفق المواصفة القياسية الإماراتية.

وكشف المعيني عن تحقيق الدولة وفراً في استهلاك الطاقة بالمباني السكنية والمنشآت الحكومية، خلال عام 2017، بلغ 13% مقارنة بالعام الذي سبقه، بسبب التحديثات على لوائح كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية.

وأكد أن «مواصفات» تنفذ حالياً خططاً جديدة للتوسع في برنامج كفاءة الطاقة، تتضمن تحديث لوائح كفاءة الطاقة لأجهزة التلفاز، ومضخات المياه الدوارة، وغسالات الملابس والمجففات، والأفران، والمكانس الكهربائية، وهي خطوات هدفها تحقيق مزيد من الترشيد في استهلاك الطاقة على مستوى الدولة.

وأوضح أن إجمالي عدد المنتجات المسجلة في برامج كفاءة الطاقة، خلال العام الماضي وحده، بلغ 2.7 مليون منتج، بزيادة قدرها نحو 1.2 مليون منتج جديد دخل الخدمة، تتوزع على مكيفات الهواء المنزلية (604 آلاف منتج)، وغسالات الملابس والمجففات (658 ألف منتج)، وأجهزة التبريد من ثلاجات ومجمدات (347 ألف منتج)، فضلاً عن نحو مليون منتج من سخانات المياه التخزينية الكهربائية.

ولفت المعيني إلى أن برامج كفاءة الطاقة، منذ تطبيقها قبل نحو خمسة أعوام، أسهمت في توفير منتجات ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة، بلغ عددها 8.6 ملايين منتج، تتوزع بين مكيفات الهواء المنزلية (نحو أربعة ملايين منتج)، وغسالات الملابس والمجففات (1.8 مليون منتج)، وأجهزة التبريد من ثلاجات ومجمدات (1.4 مليون منتج)، وجلايات صحون (47 ألف منتج)، وسخانات مياه تخزينية كهربائية (نحو مليون منتج).

وكشف أن مبيعات الأجهزة الكهربائية المنزلية المتوافقة مع البرنامج الإماراتي لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، سجلت نمواً بلغ 77% خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما يتوقع أن تصل نسبة النمو في مبيعات الأجهزة الموفرة للطاقة إلى 80% بحلول نهاية عام 2018، مقارنة بمبيعات عام 2015.

تويتر