أبوظبي تنجز أكبر مشروع لتخزين المياه «المحلاة» بكلفة 1.61 مليار درهم

كشفت أبوظبي، أمس، عن أضخم مشروع لتخزين المياه المحلاة ذات الجودة العالية والمضمونة في العالم، الذي يضم شبكة من 315 بئراً تمتد تحت رمال «صحراء ليوا»، ومزوّدةً بمضخات لاسترجاع المياه، يغذّيه أحد أطول خطوط الأنابيب في دولة الإمارات من محطة «الشويهات لتحلية المياه» بمعدل سبعة ملايين غالون (نحو 32 ألف متر مكعب) يومياً لأكثر من 27 شهراً.

وتم الاتفاق على تولّي شركة أبوظبي للنقل والتحكم «ترانسكو»، التابعة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، إدارة مشروع التخزين الاستراتيجي للمياه العذبة في «ليوا»، وصيانته، بينما تقدم هيئة البيئة في أبوظبي الدعم العلمي له.

ويقوم المشروع على مبدأ حقن مياه عذبة في أحواض شحن فوق الخزانات الجوفية الطبيعية، وتم إنجازه بكلفة 1.61 مليار درهم.

وقال المدير العام لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة، الدكتور سيف صالح الصيعري، إنَّ هذا المشروع الحيوي من شأنه تمكين إمارة أبوظبي من احتلال المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً من حيث كمية التخزين، والمرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد الآبار الجوفية، والمرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً من حيث سرعة استرداد المياه، كما يسهم في زيادة ثقة المستثمرين بالقطاعات المختلفة في الإمارة.

بدورها، أكدت الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي، رزان خليفة المبارك، أن المشروع يشهد على التزام إمارة أبوظبي بالمعرفة العلمية الحديثة، ورؤية أبوظبي المستقبلية الرامية إلى تحقيق نهج متوازن بين التنمية والمحافظة على الموارد الطبيعية.

تويتر