«أراضي دبي» تتوقع استمرار النمو بالسوق العقارية خلال السنوات الـ3 المقبلة

مسؤولو الدائرة خلال المؤتمر الصحافي. من المصدر

توقعت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن تحافظ السوق العقارية في الإمارة على معدلات النمو خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وقال مدير عام الدائرة، سلطان بن مجرن، في مؤتمر صحافي على هامش إطلاق «خطة الترويج العقاري لدبي 2018»، أمس، إن العقارات التجارية المؤجرة وغير المؤجرة غير معفاة من ضريبة القيمة المضافة.

وتفصيلاً، قال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي (أراضي دبي)، سلطان بن مجرن، إن «التوقعات للسوق العقارية في دبي تشير إلى نمو متصاعد من عام لعام»، متوقعاً أن تستمر السوق في تحقيق معدلات نمو خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي للدائرة أمس، على هامش إطلاق «خطة الترويج العقاري لدبي 2018»، أن الجهود الترويجية التي تقوم بها الدائرة في الأسواق الخارجية المهمة أتت بنتائج طيبة على مستوى القطاع خلال عام 2017، لاسيما أن هناك تفاعلاً مباشراً مع المستثمرين العقاريين من الأسواق الأكثر أهمية في العالم.

وفي رد على تساؤل حول ما إذا كانت العقارات التجارية غير المؤجرة معفاة من ضريبة «القيمة المضافة» أم لا، أكد بن مجرن أن «العقارات التجارية المؤجرة وغير المؤجرة خاضعة للضريبة، ويستثنى من ذلك العقارات التجارية المبيعة، فهي معفاة من الضريبة»، لافتاً إلى أنه بالنسبة للأراضي الفضاء هي معفاة من الضريبة بصرف النظر عن نوعية استخدام هذه الأرض.

من جانبها، قالت مساعد المدير العام رئيس مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، ماجدة علي راشد، إن دبي تعتبر بيئة آمنة للعيش والعمل والاستثمار، إضافة الى المناخ الاقتصادي المتنوع القادر على استقطاب كل قطاعات الأعمال وأنشطة النمو الواعدة والصناعات الجديدة، حيث تمكنت دبي من تحقيق الصدارة في محيطها الإقليمي. وأضافت أن (المركز) حصد نتائج كبيرة من خلال المعارض والجولات العقارية التي شارك فيها، حيث بلغ إجمالي الحضور في المعارض المقامة في المدن الكبرى (شنغهاي ومومباي وموسكو ولندن)، أكثر من 10 آلاف زائر، وكان غالبيتهم من المستثمرين والمهتمين بسوق العقارات في دبي، بينما وصلت قيمة الحجوزات والمبايعات في هذه المعارض إلى ما يقارب 3 مليارات درهم.

وحول خطة الترويج العقاري للعام 2018، كشفت مساعد المدير العام رئيس مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، أنه سيتم تنظيم مجموعة من الجولات العقارية وورش العمل التي ستكون موجهة إلى العديد من قارات ومناطق العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا وإفريقيا وآسيا وشرق آسيا.

من جهته، قال مدير إدارة أول الترويج بدائرة الأراضي والأملاك، ماجد صقر المري، إن العائد الاستثماري المرتفع للعقارات في دبي يعتبر من أهم المقومات التي تجعل الإمارة سوقاً مهمة للاستثمار، مقارنة بالأسواق العقارية المنافسة مثل هونغ كونغ وماليزيا، حيث يراوح العائد الاستثماري في دبي بين 7 و11%، وهو من أعلى العوائد الاستثمارية عالمياً.

وأضاف أن الدائرة تستهدف الدول الأكثر أهمية للسوق العقارية بدبي، على رأسها الهند والصين وروسيا.

تويتر